وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع انقسامات ب«النهضة» والسبسي يدعو المرزوقي للمشاركة بمواصلة بناء الدولة
نشر في اليوم يوم 24 - 12 - 2014

توقع نائب رئيس حركة النهضة عبد الفتاح مورو بأن يحدث شرخ بالنهضة وربما ينفصل جزء من قاعدتها أو شبابها عقاباً لها على اختيارها لأن جزءاً منهم ناقم على عدم تأييدها للمرزوقي"، فيما دعا الباجي قائد السبسي منافسه في الانتخابات الرئاسية المنصف المرزوقي إلى المشاركة فيما اعتبره مواصلة بناء الدولة "إن رضي".
وأعلن الباجي قائد السبسي، أنه لن يواصل مهامه رئيساً لحركة نداء تونس, مؤكداً أنه سيبقى رئيساً لكل التونسيين.
وأضاف: "إن صفحة الماضي طويت إلى الأبد" وذكر الباجي في هذا السياق بخلافه داخل الحزب الاشتراكي الدستوري سابقاً، ودفاعه عن الديمقراطية التي طرد من أجلها. وتطرق زعيم حركة نداء تونس إلى موضوع رئيس الحكومة القادمة مبيّناً أن اجتماع هياكل الحزب سيحدّد هوية رئيس الحكومة القادمة، مؤكداً أن رئيس الحكومة لن يكون من وزراء بن علي السابقين.
وعن الجنوب، قال: إنه ليس جريمة ألا ينتخبه سكان الجنوب، فهذا من جوهر الديمقراطية وأنه لا يفرق بين من انتخبه ومن لم ينتخبه، مؤكداً أنه شاهد عدل على نضال الجنوبيين الذين قدموا الكثير من أجل الاستقلال وبناء الدولة، وتوجه بالقول: "لا يوجد موجب لهذا والحكومات السابقة لم تقم باللازم تجاه الجنوب وحرمته من التنمية "أما عن الصحافة، فقال: إن حرية الصحافة مكسب لا تراجع عنه.
وأكد أن هناك تهديدات جدية باغتياله أعلمته بها الداخلية وجهات أخرى، لكنه لا يحب التهويل، مؤكداً أن شخصه غير مهم أمام سلامة تونس وأمنها.
من جهته، اعتبر نائب رئيس حركة النهضة عبد الفتاح مورو أن الرئيس التونسي المنتهية ولايته، المنصف المرزوقي، سيغادر منصب الرئاسة "بشرف".
ى وقال مورو في لقاء مع سكاي نيوز عربية، إن المرزوقي "يغادر منصب الرئيس بشرف كون فارق الأصوات بينه وبين خصمه السبسي ليس كبيراً"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن فوز السبسي كان متوقعاً.
وأضاف: "فوز السبسي كان متوقعاً لأنه استكمال للتوجه الذي سار عليه الناخب بالانتخابات التشريعية، إذ استبعد الناخبون الترويكا من الحسابات ووضعوا النهضة في الصف الثاني، وقدموا نداء تونس، وهذا ما حدث بانتخابات الرئاسة إذ تقدم نداء تونس من خلال السبسي واستبعد المرزوقي الذي كان جزءاً من الترويكا".
وتابع: "المرزوقي دفع ضريبة كونه طرفاً بثلاثي الترويكا وعلى رأسه النهضة"، وفي المقابل اعتبر أن كبر سن السبسي "ليس عيباً، لكنه قد يجعل فئة الشباب تصاب بخيبة أمل تجعلهم يرفضون الطبقة السياسية بأكملها".
وعن الطريقة التي سيتعامل بها حزب النهضة مع نداء تونس، قال مورو: "النهضة مستعدة أن تكون في المكان الذي يريده الحزب الأول، لأن الدستور يسند للحزب الأكثر نجاحاً مهمة تشكيل الحكومة، ونحن مستعدون لأي اختيار يلجأ إليه نداء تونس، لكننا نريد بالتأكيد أن نكون في صورة الفعل السياسي".
وفيما يتعلق بالتونسيين الذين انضموا إلى تنظيم داعش المتشدد، يقدر عددهم ب 7 آلاف تونسي، قال مورو: "هذه القضية تقلقنا لأن أمامنا عملا كبيرا نقوم به ونفكر بإعداد قانون لمقاومة الإرهاب ليستأصله من جذوره، والإنجازات الجيدة داخل الوطن هي ما ينقذ الشباب المتعب من الانتحار أو اللجوء إلى مثل هذه التنظيمات". ولدى سؤاله عما إذا كان حزب النهضة قد غض الطرف عن هؤلاء أو ساهم بتفاقم المشكلة، قال: "هذا ظلم للنهضة لأن كثيرا من هؤلاء خرجوا من السجن بعفو عام وليس للنهضة يد في ذلك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.