جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجسر ومبنى الدمام».. التحدي الأكبر أمام مدير «جوازات الشرقية»
محافظات تطالب بتسريع الإجراءات والمواعيد وزيادة الموظفين

تنوعت مطالب أهالي محافظات ومدن المنطقة الشرقية من مدير جوازات المنطقة المكلف العميد فيصل البلعاسي، ما بين انشاء اقسام للجوازات في بعض المحافظات وتسريع الاجراءات وزيادة عدد الموظفين .
فيما جاء زحام جسر الملك فهد، المطلب الابرز للأهالي نظرا لتكرار تكدس السيارات خاصة في المواسم والعطلات واجازة نهاية الاسبوع، وشددوا على ضرورة زيادة أعداد الموظفين بالمسارات، كما طالبوا بحل مشكلة مبنى الادارة بالدمام القديم ، وبحث مشروع نقله الى مبنى آخر جديد بإمكانيات أكبر لخدمة المراجعين .
"اليوم" رصدت أبرز مطالب وأمنيات مواطني المنطقة وتضعها على مكتب مدير الجوازات بالمنطقة الشرقية المكلف العميد فيصل البلعاسي، وأشاروا في البداية الى انهم يواجهون منذ عدة أعوام عددا من القضايا التي ترتبط بشكل مباشر بموظفي الجوازات حيث يتطلب تدخلا عاجلا من المسئولين لإنهاء معاناة الأهالي وتطوير نمط الخدمات .
وطالب المواطن فيصل الحجاجي بتوفير مبان جديدة في عدد من محافظات المنطقة ، ودعمها المطار بكوادر اضافية، وكذلك المنافذ البرية مع دول الخليج لتسهيل إجراءات السفر في سرعة عالية ووقت وجيز في كلتا الشعبتين "السعوديين والوافدين" .
ولفت الحجاجي الى التأخير في استلام الجوازات التي تصدر عن طريق "أبشر" لمدة خمسة أيام، مشيرا الى ان كبار السن لا تتوافر لهم خدمات خاصة في الاستلام والتسليم .
وأشار المواطن مفتاح الدوسري الى ان قسم اصدار الجوازات سيئ من ناحية اصدار الجوازات أو من قبل "أبشر" حيث لا يتوافر موظف دائم في قسم تسليم جوازات السعودين.
كما طالب بتفعيل أرقام الانتظار التي تتم طباعتها من "أبشر" نظرا لمطالبة ادارة الجوازات المراجع بأخذ رقم آخر في قسم الجوازات .
ولفت الدوسري الى التأخير في قسم نقل المعلومات وقسم نقل الكفالة وتعديل المسمى والمهن بسبب وجود موظفين فقط ما يسبب ازدحاما على القسم، مشيرا الى ان الصالة ليست مهيأة لاستقبال المواطنين مطالبا بالاهتمام أكثر بنظافتها وتهيئتها.
وطالب المواطن محمد الحكمي بزيادة عدد الموظفين بالمنافذ وفتح جميع الكبائن المخصصة للمسافرين لإنهاء إجراءات السفر للنساء والرجال خاصة في أوقات الاجازات الأسبوعية والسنوية والموسمية.
وكذلك في وقت استلام الرواتب، نظرا لأن أغلبية الناس يسافرون في تلك الفترة خاصة مواطني دول الخليج، ولفت الى تكثيف الموظفين عبر الحدود يجب أن يوضع في عين الاعتبار ومن الأولويات المهمة لهذا الأمر .
القطيف.. المبنى الجديد وعلاج عشوائية المواقف
أكد عدد من مواطني محافظة القطيف على أهمية سرعة فتح مبنى للجوازات في القطيف، مشيرين الى زحام مواقف السيارات والعشوائية الحالية بسبب كثرة المراجعين المترددين على المبنى الذي يخدم عدة محافظات على مستوى المنطقة الشرقية.
وقال المواطن محمد الصادق: إن المسافر لدولة الكويت ومملكة البحرين ينتظر أكثر من ساعة من أجل إنهاء إجراءات السفر لكل مسافر سواء كان عائلة أو فردا، وطالب بزيادة الموظفين في مطار الملك فهد الدولي بالدمام خاصة للقادمين من خارج المملكة بتوفير كبائن عديدة، مشيرا الى ان البوابات الالكترونية لم تأت بجديد؛ نظرا لقصر استخدامها على أصحاب السفرات المتعددة، وكذلك نقص موظفي الاستقبال في بعض الأوقات خاصة الذروة، نتيجة تخصيص موظف واحد فقط لاستقبال المسافرين، وباقي الكونترات لا يوجد بها أي موظف وتكون الأجهزة المتبقية خالية من أي شخص سواء كان المستقبل أو المنظم للمسافرين، وتظهر الطوابير الطويلة بسبب انتظار إجراءات الدخول.
وأشار محمد التركي الى ان افتتاح مبنى للجوازات في محافظة القطيف يفيد العديد من المراجعين، خاصة الذين يعملون في فترة الصباح الذين يتوقعون إنجاز الجواز الخاص بهم خلال ساعة أو ساعتين على الاكثر، لكن تتأخر إلى عدة أيام بسبب الزحام الشديد. وشدد حسن آل شهاب على سرعة إنجاز مبنى الجوازات في محافظة القطيف، مشيرا الى أن وزارة الداخلية اعتمدت مبنى محافظة القطيف القديم، مؤكدا أن المكتب الهندسي المتعاقد معه أنهى وضع التصاميم الهندسية للمبنى، وأن افتتاح مبنى الجوازات في المحافظة لن يقتصر على إنهاء معاملات العمالة الوافدة، وانما سيشمل تقديم الخدمات للمواطنين مثل إصدار الجوازات وغيرها من الخدمات الأخرى، وهو ما يمثل اهمية كبيرة للمواطنين.
الجبيل... زيادة الموظفين ومرونة المواعيد
تركزت مطالب أهالي محافظة الجبيل من مدير جوازات المنطقة الشرقية الجديد في زيادة عدد الموظفين وتسريع الاجراءات وإحداث مرونة في حجز المواعيد.
ويقول المواطن بدر الرشيدي: إن جهود جوازات المنطقة محل تقدير وخاصة ما قدمته لمحافظة الجبيل من إتاحة الفرصة للمواطنين باستخراج الجوازات السعودية من فرعها الجديد في الجبيل، مما وفر العناء عليهم، مطالبين في الوقت نفسه بأن تكون هناك مرونة في المواعيد، وفتح المجال لأكبر عدد ممن يودون إصدار أو تجديد جواز سفره، ويوافقه الرأي المواطن شديد فالح، مؤكدا أنه يضطر إلى الانتظار أسابيع قبل الحصول على موعد لتجديد الجواز.
ويشير حمدي مضحي الى ضرورة زيادة عدد العاملين في فرع الجوازات في محافظة الجبيل وتقليص فترة الانتظار في جوازات الجبيل، خاصة وأن الحاجة تستدعي أكثر من ذلك لكثرة المراجعين والعمالة في المحافظة، ومن جهتهم طالب عدد من أصحاب المؤسسات والمحلات من جوازات المحافظة، بتسريع العمل أثناء مراجعتهم من نقل كفالة وتجديد إقامات، وان يكون هناك تنسيق أكثر بين الجوازات ومكاتب العمل.
ويضيف سرور شديد، أنه ولله الحمد أغلب الإجراءات يتم تنفيذها حاليا آليا، وأن جميع الدوائر الحكومية في بلادنا تحظى بكافة التجهيزات التقنية والكوادر البشرية المؤهلة وكل ما نحتاجه هو تسريع إنهاء الإجراءات من قبل العاملين في جوازات الجبيل سواء ما تتعلق بالمواطن أو المقيم.
الأحساء.. «كاونتر استقبال» لكبار السن
طالب عدد من المواطنين بمحافظة الاحساء، مدير جوازات المنطقة الشرقية العميد فيصل البلعاسي، بالعمل على تسهيل اجراءات المواطنين وخاصة كبار السن والعمل في جميع مكاتب الجوازات وكذلك انشاء مكتب استقبال في جوازات الاحساء لتسهيل وتنظيم معاملات المراجعين وانجازها بيسر وسهولة.
ودعا المواطن علي الشرقي مدير الجوازات الى العمل على تسهيل امور المراجعين وتلافي بعض الملاحظات ومنها ترك بعض الموظفين مكاتبهم لعدة مرات مما يؤدي الى تأخير انجاز معاملات اصدار جواز السفر اوغيره، وطالب المواطن موسى بواحمد مدير الجوازات بخدمة المواطن وتسهيل وتذليل كل العقبات، خاصة وان كثيرا من مراجعي الجوازات يأتون منذ الصباح الباكر لحجز دور للحصول على جواز السفر وكذلك مراقبة موظفي الجوازات القائمين على خدمة المواطن لأن هناك من يترك موقعه وبالتالي تأخير انهاء الاجراءات اللازمة سواء جواز سفر او إقامة.
وتناول المواطن حسين الشملان تحسين الخدمات سواء للمواطن او المراجع وتسهيل الامور او العمل على توزيع ارقام لتخفيف الازدحام وتخصيص كاونتر استقبال في مدخل الجوازات واستقبال كبار السن وتسهيل امورهم ومساعدتهم في تذليل كل الصعاب لهم. وقال المواطن خليفة الجميعة انه يطلب من مدير جوازات الشرقية، العمل على تسريع الية العمل لدى موظفي الجوازات وعمل مكتب استقبال لارشاد المواطنين عند دخولهم مبنى الجوازات لأنه يوجد الكثير وخاصة كبار السن الذين يأتون لأول مرة ويحتاجون من يرشدهم الى اماكن انهاء الاجراءات الخاصة بهم، وناشد "محمد الملحم" مدير جوازات المنطقة الشرقية أن تكون هناك مرونة في انهاء الاجراءات الخاصة بنقل الكفالة والتي تكون احيانا معقدة، وعمل جولة على مكاتب الجوازات في المنطقة للعمل على تطوير بعض الاقسام وتزويدها ودعمها بموظفين جدد لسد النقص والعمل على تقليل ساعات الانتظار.
وركز المواطن خالد العرجان على تخصيص مكان استقبال لتنظيم الدخول لكبار السن الذين يعانون من كثرة الانتظار كما طالب بوضع لوحة لانجاز عمل الموظف لتكون حافزا للجميع لتقديم المزيد من العمل بما يصب في مصلحة المواطن، وقال عبدالمنعم البراهيم: نطالب مدير الجوازات الجديد بمراقبة موظفي الجوازات وعدم ترك اماكنهم خلال انهاء الاجراءات الخاصة بالمواطنين وتسهيل كل ما يخص المراجع سواء لسفر السعوديين او الاجانب من عمل الاقامات وتمديدها، والتشديد على موظفي الجوازات بالابتسامة في وجه المراجع، فيما دعا ناجي ابراهيم الى تنظيم جميع الاقسام لسرعة انجاز المعاملات.
النعيرية.. قسم للسعوديين بدلا من السفر للخفجي
لا يزال أهالي محافظة النعيرية والمراكز الإدارية والهجر التابعة يعانون من عدم توافر قسم جوازات للسعوديين بالمحافظة، بعد ان اصبح السفر لمحافظات المنطقة الشرقية طلبا لتجديد أو إصدار جوازات سفر سعودية أمرا مستمرا.
وأكد عدد من الأهالي أن معاناتهم تتضاعف بالسفر إلى المحافظات التي يتوافر بها جوازات سعوديين وخاصة محافظة الخفجي، التي تشهد أقسام جوازاتها زحاما في المواسم، يؤجل استلام المواطن جوازه باليوم التالي للتقديم.
وأشار خالد الهاجري إلى أن الكثير من أهالي المحافظة ينتظرون افتتاح قسم لجوازات السعوديين منذ فترة زمنية طويلة، لافتا إلى أن المنظومة الإدارية في المحافظة أصبحت متكاملة إلى حد كبير من خلال توافر الكثير من الإدارات الحكومية ذات العلاقة بخدمة المواطن، فيما لا يزال قسم جوازات السعوديين مفتقدا بالمحافظة.
وأضاف انه يوجد في النعيرية شعبة جوازات للوافدين ونأمل أن يضاف إليها قسم آخر للسعوديين، بدلا من العناء الذي نجده عند الحاجة لاستخراج جواز في المحافظات المجاورة. وذكر عبدالله الدوسري أنه ظل يتردد على محافظة الخفجي يومين متتالين عندما استخرج جوازات لأبنائه في الصيف، مبينا أنه تقدم في اليوم الأول لتسليم الطلبات وطلب منه المراجعة لاستلام الجوازات في اليوم التالي رغم ان الأجواء كانت شديدة الحرارة والطريق محفوف بالمخاطر، ولم يكن أمامه سوى الذهاب للخفجي لإصدار جوازات السفر لأبنائه، مشيرا الى ان الامر سيكون أسهل بكثير على المواطنين في النعيرية لو كان هناك قسم سفر للسعوديين، وأعرب عن امله في أن يجد مطلب افتتاح قسم لجوازات السعوديين في محافظة النعيرية، اهتمام مدير جوازات المنطقة الشرقية الجديد العميد فيصل البلعاسي.
شعبة الجوازات بالمحافظة خاصة بإجراءات الوافدين
 مبنى جوازات الدمام ينتظر التوسعة لاستيعاب تزايد المراجعين
 زحام السيارات أصبح مشهدا مألوفا على جسر الملك فهد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.