القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جاهزون لأية طوارئ
في مواجهة ساخنة بجوازات الشرقية:

لا يختلف اثنان على أهمية إدارات الجوازات في كل منطقة لما يقدمه هذا المرفق من خدمات للمواطن والمقيم على حد وسواء خاصة واننا في المملكة نستقبل ملايين الحجاج والمعتمرين والزوار والعاملين بمختلف المنافذ الجوية والبرية والبحرية وهذا الرقم الهائل لابد وأن تقدم لهم خدمات راقية وإجراءات سلسة وميسرة ولابد من تسخير كافة الإمكانات البشرية والآلية والتقنية والا أصبح الأمر اكثر صعوبة وجوازات المنطقة الشرقية احدى هذه الإدارات التي تقدم خدماتها لمنطقة مهمة صناعية وتجارية مرتبطة بمطار دولي وبالعديد من المنافذ البرية والبحرية كان لنا معهم لقاء فواجهنا المسؤول الأول وهو مدير جوازات الشرقية العميد فهد بن عبد العزيز الحميدي بالمواطن والمقيم تحدث بها المواطن بكل عفوية عن الجواز والإقامة والازدحام والموظفين حتى المواقف والمرافق الخدمية الأخرى فكانت اجابة المسئول الذي تحدث فيها بكل صدق اعترف بالتقصير في البعض وبرر الآخر ووعد باصلاح البعض فكانت المواجهة التالية:
مواقف السيارات غير كافية
@ كلما قادتني الظروف الى جوازات الشرقية أتوقع مخالفة مرورية بسبب عدم وجود مواقف سيارات الى متى يستمر هذا الوضع؟ (سالم المري/ الدمام)
اتفق معك انه يوجد هناك مشكلة في عدم توفر مواقف للسيارات كافية بالقرب من الجوازات ولكن هذا يكون في أوقات الزحام في الإجازات أما في باقي الأيام فإن المواقف كافية ولا شك ان موقع جوازات الشرقية في وسط الدمام سبب في ذلك.
فرع لمعهد الجوازات
@ مع تزايد مشروعات التنمية بالمنطقة الشرقية اعتقد ان المنطقة بحاجة لافتتاح فرع لمعهد الجوازات (سعد الفلاح / الخبر)
معهد الجوازات يغطي احتياجات المديرية العامة للجوازات بكافة فروعها بالمملكة وهو الوحيد الذي يقوم بتزويد إدارات الجوازات المختلفة بصف الضباط والأفراد حسب الاحتياج.
محافظة رأس تنورة
@ محافظة رأس تنورة تزخر بالعديد من الشركات والمؤسسات والعمالة الوافدة التي تتطلب تأشيرات وغيرها من مراجعة للجوازات على صاحب العمالة الذهاب الى الدمام 45 كلم أو الجبيل 60 كلم لتخليص الاجراءات المعهودة.
فلماذا لا تتم زيادة عدد الموظفين في مبنى الجوازات بالمحافظة لإنهاء الإجراءات.
نرجو من جوازات الشرقية النظر في هذا الموضوع بعين الاعتبار للأهمية وتخفيف أعباء الذهاب إلى المناطق المجاورة لإنهاء إجراءات عمالاتهم (حسن الخبيزي)
سنعمل على زيادة الأفراد بها مستقبلا
جواز السفر السعودي
@ على الرغم من مرور فترة طويلة على بدء إصدار الجواز المقروء والتعامل به إلا أن التأخير والبطء في إنهاء إجراءات حامله لا تختلف عن الجواز السابق . (يوسف السعيد/ الجبيل)
الهدف الأساسي من الجواز المقروء آليا هو حماية المواطن من محاولة ضعاف النفوس لتزويره مما يعود بالمشاكل لصاحبه وينعكس سلبا على أمن المواطن , حيث تم تزويده بعدد من السمات الأمنية التي تمنع تزويره أو التحريف فيه.
فقد جواز السفر
@ ماذا يفعل المواطن السعودي الذي يفقد جواز سفره خارج المملكة (فهد السبيعي/ حفر الباطن)
بداية يجب أن أوضح أهمية الحفاظ على جواز السفر وما يترتب على فقدانه من مخاطر على المواطن ووطنه , حيث يساء استعماله للإساءة للمملكة ولمواطنيها و ورغم هذا إلا انه للأسف لاحظت المديرية العامة للجوازات بعض الإهمال والتفريط من قبل بعض المواطنين في الحفاظ على جواز السفر , لذلك وضعت خطة توعوية شاملة تركزت على المحافظة على جواز السفر والتأكيد على المواطن بالالتزام بالأخلاق والسلوك الى تعكس تربيته الإسلامية الحميدة بالخارج ولا شك ان أهداف هذه الخطة هي ايضاح الجوانب السلبية لفقدان الجواز وتعميق الحس الوطني بأهمية الجواز السفري وماهية الإجراءات التي يجب أن يتبعها المواطن قبل السفر , لذا يجب على المواطن المسافر الى خارج المملكة ان يقوم بداية بتسجيل جواز سفره لدى سفارة خادم الحرمين الشريفين في الدولة التي توجه إليها , وأن يحذر من ارتياد المواقع المشبوهة التي تسيء لسمعته وسمعة وطنه ,وإذا فقد جواز سفره لا سمح الله فإن عليه إبلاغ السفارة السعودية هناك لاتخاذ الإجراءات النظامية له للعودة لبلاده ومن ثم مراجعة إدارة الجوازات لإنهاء معاملة فقدان جواز سفره.
إضافة الزوجة
@ إضافة الزوجة في جواز زوجها , هل هي إلزامية أم أن من الممكن أن تستقل بجواز سفرها . (علوي الشواف/ تاروت)
الأصل في ذلك هو استخراج جواز سفر مستقل لها , حيث لا تتم إضافتها على جواز سفر زوجها حاليا أما النسخة القديمة من الجوازات السفرية فيمكن إضافتها فيه مع الأفضلية للجواز المستقل.
رهن الوثائق
@ بيانات دفتر الإقامة تساعد على التزوير لأن معظمها مكتوب بخط غير مقروء اقترح طباعتها بالكمبيوتر مثل الكثير من المستندات الثبوتية المتداولة أو تخصيص خطاط لكتابتها.
زاهر الخويطر الجبيل
لاشك أن التطوير هو هاجس المديرية العامة للجواز بقيادة سعادة اللواء عبد العزيز سجيني مدير عام الجوازات , وكل ما هو حديث تطويريا سيبلغ في جنه.
رهن البطاقة
@ بعض الوافدين والمواطنين يرهنون البطاقة والإقامة؟ (مفرح الرويلي/ عرعر)
ان التعليمات المبلغة من مقام وزارة الداخلية تمنع رهن بطاقات الأحوال أو دفتر الإقامة لدى أي كان ولاشك انهم بهذا الفعل يعرضون أنفسهم للعقوبة سواء الراهن أو المرهون لديه , لذا انصح أصحاب الكبائن ومن في حكمهم من محطات الوقود أو الفنادق أو غيرها بعدم قبول رهن أي وثيقة حتى لا يكونوا عرضة للعقوبات.
جسر الملك فهد
@ يشهد جسر الملك فهد ازدحاما شديدا في أوقات الذروة لقدم وبطء أجهزة الحاسب الآلي , وبطء الموظف في تغذية الجهاز بالمعلومات وقلة عدد الموظفين لأن أكثرهم في إجازة . ما الحل؟ (سلمان الدوسري/ رحيمة)
لا أحد ينكر الازدحام الذي يشهده جسر الملك فهد وهذا يعود للكثافة التي يشهدها الجسر خاصة في العطل الرسمية في ظل محدودية مساحة الجسر وبالتالي عدم القدرة على زيادة عدد المسارات وحاليا تتم دراسة كيفية زيادة عدد المسارات بالتنسيق مع المؤسسة العامة لجسر الملك فهد , كما أن أجهزة الحاسب الآلي ودوائر الاتصال أجهزة حديثة وذات تقنية عالية ومسألة بطء الحاسب الآلي تعود الى زيادة التحميل عليها.
كبائن اضافية
@ الكبائن الإضافية بجسر الملك فهد ساهمت في فك الاختناق بصورة واضحة , هل من آلية أخرى لمواجهة زحام نهاية الأسبوع . (منصور العبد الله/ الخبر)
هذه الكبائن وضعت كما ذكرت لفك الازدحام الذي يشهده الجسر خلال فترة الذروة وتتم حاليا دراسة كيفية زيادة عدد المسارات بالتنسيق مع المؤسسة العامة لجسر الملك فهد التي من شأنها تخفيف الزحام على الجسر.
حج هذا العام
@ ما خططكم واستعداداتكم لحج هذا العام؟ (محمد جاسم البوعينين/ الجبيل)
@ أنا صاحب مؤسسة , لدي عمالة أجنبية من جنسيات متعددة أود السماح لهم بأداء فريضة الحج هذا العام . ما المطلوب مني ككفيل ليؤدي هؤلاء الفريضة بلا معوقات؟
(سالم الصبيعي / الخبر)
@ ما المطلوب - تحديدا - من المقيم الذي يود أداء فريضة الحج هذا العام علما بأنه لم يحج من قبل؟ (عثمان عبده عثمان / بقيق)
استعدادنا لفترة الحج طبيعي حيث أننا جاهزون لأية طوارئ دائما وسوف يتم تخصيص كونترات في حينه لاستقبال أصحاب الحملات لاستخراج تصاريح حج للمقيمين الملتحقين بهم. أما المطلوب من المقيم لأداء الفريضة فهو ألا يكون قد حج خلال الخمس سنوات السابقة ومن ثم يلتحق بأية حملة حجاج للداخل والذين بدورهم يقومون باستخراج تصريح للحج له , وأن تكون إقامته سارية المفعول وأن يحصل على تطعيم ضد الحمى الشوكية.
مخالفات العمالة الوافدة
@ اليوم: ما مدى التعاون بين الجوازات والبلديات ومكاتب العمل لتنفيذ برامج سعودة بعض المهن كالعمل في مكاتب العقار حيث الأغلبية أجانب حتى الآن؟ (بدر الصويان/ العدامة)
هناك فرق مكونة من عدة جهات أمنية من ضمنها الجوازات للقيام بجولات ميدانية مفاجئة على المكاتب العقارية ومكاتب الخدمات العامة للتأكد من تنفيذ خطط السعودة لديها وهذه الفرق لا زالت تقوم بواجباتها, ويسعدنا تلقي أية بلاغات بهذا الخصوص حيث أن الرقم الموحد 992 وضع لهذا الغرض وكذلك يوجد لدينا موقع وبريد إلكتروني خاص بجوازات المنطقة الشرقية لتلقي بلاغات المخالفات التي تقع في الموقع : www.passport.gov.sa
مخالفو الإقامة
@ اليوم: تراجعت نداءاتكم لتعقب مخالفي أنظمة الإقامة والعمل, فعادت المخالفات وعاد التستر. لماذا لا تكون نداءاتكم مستمرة؟ (رداد الزهراني / مخطط 91)
بالنسبة للحملات التوعوية فأنها لم تتراجع ولكنها كانت في البداية شرح حجم المشكلة للمواطنين والمقيمين والتعريف بالأنظمة والتعليمات المستحدثة بشأن مخالفة أنظمة الإقامة والعمل, مما يتطلب تكثيف الحملات لتصل إلى المتلقي بكل يسر وسهولة, وهذا ما حدث حيث أن الجميع على علم بأنظمة الإقامة والعمل ولله الحمد مما يؤكد نجاح هذه الحملات, أما الآن فإن الهدف من الحملات التوعوية هو للتذكير فقط بأن الحملات على مخالفي أنظمة العمل والإقامة مستمرة, وهذه الحملات قائمة من خلال المعارض المستمرة وأسبوع الجوازات وآخرها وضع العبارات التوعوية في مداخل مشروع إفطار الصائم المقام بجوار الجوازات بعدة لغات مختلفة بالتعاون مع مكتب توعية الجاليات بالدمام.
@ شارع الملك خالد بالدمام لا يخلو في أي يوم من وافدين بلا إقامة نظامية! أين مراقبو الجوازات؟ (محمد الدوسري / الدمام)
تقوم دوريات الجوازات بجولات ميدانية يومية لتعقب هؤلاء المخالفين والمتخلفين.
@ لماذا يتستر المواطن على الوافد؟
@ تجاوزات العمالة الوافدة غير النظامية كثيرة , فهل المواطن متستر عليهم أم متعاون مع الجوازات؟ وبماذا توجهون المواطن والوافد غير النظامي؟ (ماجد العرفج/ الدمام)
لا يمكن أن نعمم على جميع المواطنين بالسلبية أو الإيجابية تجاه وطنه ولكن ولله الحمد نسبة المتعاونين كبيرة مقارنة بغير المتعاونين ونجد تعاونا كبيرا منهم.
@ هل بحوزة الجوازات إحصاءات دقيقة عمن يعملون مع غير كفلائهم؟ وما مدى رضاكم عن دور إدارة الترحيل في الحد من ظاهرة العمالة الأجنبية السائبة؟ (عبد المجيد الخليوي/ الظهران)
إن العمل لدى غير الكفيل يعد مخالفة صريحة لأنظمة العمل المعمول بها, ويتم التعامل معهم مباشرة فور علمنا بالمخالفة والقبض على المخالفين أما عن مدى ارتياحي لدور وعمل إدارة الوافدين فأنا أحد المنتسبين لها والتقييم يكون من قبلكم ولكن إحصائيات القبض تدل على حجم الإنجاز اليومي الكبير لهذه الإدارة.
(وافدون في مكاتب العقار)
@ ما دور جوازات الشرقية في الحد من وجود الأيدي العاملة الأجنبية التي تدير مكاتب الخدمات العامة التي من بين مهامها تجديد الجوازات وعمل التأشيرات وغيرها؟ (إبراهيم السلمان/ الدمام)
سبق أن أوضحت أن هناك فرقا مكونة من عدة جهات أمنية من ضمنها الجوازات للقيام بجولات ميدانية مفاجئة على المكاتب العقارية والخدمات العامة للتأكد من تنفيذ خطط السعودة لديها وهذه الفرق لا زالت تقوم بواجباتها على أكمل وجه, أما عن تجديد الإقامات وعمل تأشيرات المغادرة فإنه لا يقوم بهذا العمل إلا مواطن ولم يسبق أن راجعنا أي مقيم لأنهاء أية خدمة من الجوازات إلا لأفراد عائلته فقط وهذا مسموح به.
(التستر على المخالفة)
@ المواطن يتستر على العمالة الوافدة المخالفة لأن العقوبات غير رادعة وهناك طرق وأساليب للانفلات منها! ما رأيكم؟ (ناصر البقمي/ الخفجي)
يجب أن أوضح أن التستر على العمالة المخالفة هو بمثابة الخطأ ضد هذا الوطن من أجل مصلحة فردية وتدل على ضعف النفس, والالتزام بأنظمة العمل يجب أن ينبع من داخل كل مواطن ويحس أنه من الواجب عليه الحفاظ على الثروات والمكتسبات التي وهبها الله سبحانه وتعالى لهذه البلاد, أما بالنسبة للعقوبات فإنها وضعت بشكل يتناسب مع نوع المخالفة لذا هي رادعة.
(تسجيل الجواز)
@ أنا أحمل جواز سفر ومسجل فيه الدخول لآخر رحلة ولم يتم دخوله في الحاسب الآلي قبل أربع عشرة سنة؟ (المواطن / عبد الرحمن السنيد).
بطبيعة الحال لربما عندما بدأ تطبيق الحاسب الآلي لم يحتفظ فيه ويمكن تعديل ذلك بكل سهولة وبساطة.
(عمل نظامي)
@ البنك الذي يتم تسديد المخالفات فيه بمقر الجوازات لماذا لا يقوم بوضع أرقام حتى يحتفظ فيها المراجع لا سيما عند فترة الصلاة؟ (المواطن شريدة الخالدي).
لم وضع المكتب الذي يتم في تسديد المخالفة لتسهيل المهام لدى المراجعين للجوازات وهناك فكرة لإزالته وإنما هذا الوضع بطبيعة الحال يخص إجراءات البنك وليس الجوازات.
(تجديد الجواز)
@ أحمل جواز سفر قديم وأرغب بمعرفة إجراءات التجديد للجواز؟ (المواطن / محمود العبد الله )
أولا يتم إحضار للجواز القديم وصورتين 4x6 وصور ملونة حديثة التصوير وصورة لبطاقة الأحوال المدنية وتعبئة النموذج وبطاقة الأحوال الأصل وهذه الإجراءات تتم في أكثر من (10) دقائق تقريبا دون فترة الازدحام.
الجواز المقروء
@ لماذا لا يتم تطبيق الجواز المقروء باستخدام آلة للدخول في جسر الملك فهد؟ (المواطن/ فهد العميرين)
الآن الجواز المقروء تم تطبيقه في المناطق الرئيسية من المملكة ونحن في المرحلة الأولى من الإصدار وتأتي بإذن الله المرحلة الثانية بطرق حديثة ومختلفة.
(التجديد)
@ أنا لي جواز سفر وتبقى فيه شهران أو انتهى ولمدة يوم واحد.. لماذا يتم عدم الدخول للبحرين؟ (المواطن / جاسم العلي)
أعتقد أن التعليمات تنص على أن يحمل جواز السفر السعودي ساري المفعول عندما يخرج من المملكة وهناك من الدول العربية عندما يقدم عليها الزائر من السعودية لا تسمح له بالدخول في مدة إنتهاء الجواز لأكثر من 6 أشهر وهناك من الدول الخليجية عندما يتبقى شهران لا يسمحون بالدخول ويتم ذلك حتى لو تم السماح للخروج من المملكة هناك من لا يسمح بالدخول لها.
أخطاء واردة
@ منذ عشرين عاماً لم أقم بالسفر خارج المملكة وإتفاجأ أن اسمي كان خارج المملكة؟ كيف يصبح ذلك..المواطن(عيد العتيبي)
لربما كان خطأ في الرقم الذي تم كتابته في جواز السفر وهذا يمكن تصحيحه حالاً دون أية مشكلة.
تأخير الإقامة
@ هل التأخير للإقامة يتم إعفاؤه بعد فترة أم لا؟ ( طاهر المبارك)
أكثر من عشرة أيام يتم فيه الغرامة.
تنظيم المراجعة
@ نحن نعاني من عدم توزيع أرقام عند تجديد الإقامة أو التجديد للعودة وهو عندما أقوم بتسجيل العودة أضع اسمي عندهم ثم أذهب للإقامة وهي منتهية وبالتالي يحصل من الموظف أن يقول لي الالتزام بالطابور؟ لماذا لا يتم تحديد أوراق خاصة للطابور؟ ( المواطن ( بندر العمر)
وأنت لماذا تقوم بفعل كل ذلك في وقت واحد وفي يوم واحد وأن كانت لديك ظروف خاصة يتطلب منك الخروج لدى رئيس القسم ليقوم بإنهائها.
تأخيرات مكتب العمل
@ هناك تأخير يحصل في مكتب العمل عندما أقوم بتجديد الإقامة؟ وبالتالي يحسب لي مخالفة تأخير؟ المواطن ( عبد الهادي القحطاني)
المفروض أن تأتي قبل الانتهاء من الإقامة بشهرين حتى تنجز مهام أعمالك فالمدة محسوبة عليك ولن تضيع منك.
زيادة الموظفين
@ هناك ملاحظة في الازدحام للبنك في الجوازات وأتمنى وضع أكثر من موظف؟ المواطن ( فتحي البن علي)
هذا أمر يرجع للبنك وليس للجوازات ومن الأفضل أن تقوم بالتسديد خارج المبنى.
تعديل الديانة
@ متزوج بامرأة غير سعودية ورزقني الله بطفلة ومازالت الإقامة فيها أنها غير مسلمة وهي سبق ان أشهرت إسلامها وقال لي مكتب الجاليات لابد أن تدرس لمدة 6 شهور حتى نقوم بإصدار شهادة إسلام..؟ ماذا أعمل المواطن ( علي الضحيان)
نحن نعمل إقامة وعندما نقوم بإجراءات خاصة أن يتم فيها استكمال الوثيقة من ورقة من مكتب الجاليات بأنها مسلمة ونطبق ذلك في الإقامة.
ازدحام المراجعين
@ هناك ازدحام من المراجعين على الكونترات، بينما هناك موظفون في الجوازات ليس لديهم ازدحام؟ لماذا لا تحل المشكلة بتقسيم ذلك؟ المواطن ( سلطان المسفر)
هذا موجود لدينا ولكن لكل كونتر عمل معين ومنظم بشكل يقوم به وليس بإمكاننا زيادة الموظفين على كونتر واحد.
تجديد الإقامة
@ أنا مندوب في شركة ولدي إقامة عامل وأريد أن أجددها وقالوا لي أن فيها مخالفات مرورية وقمت بتسديد المخالفة ولكن أصبح هناك تأخير في الإقامة؟ وقالوا لي سدد الغرامة للتأخير؟ إضافة للعامل بحاجة للاستفادة في العمل اليومي؟ المواطن ( علي المعاشب)؟
هنا يحدث التأخير لأن التجديد يجب أن يكون قبل فترة شهر أو غيره حتى تكون لديك الفرصة لأن المدة محسوبة لديك ولا تتعرض لهذه المواقف أما إذا كان التأخير لمدة يوم واحد فلا توجد مشكلة لأن لديك ظروفا ونحن نقدرها.
تحديث الملفات
@ عندما ذهبت لتجديد رخص العمل قالوا لي يتم تحديث الملف وبعد ثلاثة أيام حتى أجدد الإقامة وبالتالي قالوا لي أن الحاسب الآلي فيه أعطال في الرياض؟ إذا صار تأخير هل أتحمل ذلك؟ المواطن ( فهد السبيعي)
التأخير إذا كان في عذر شرعي لا تتحمله أنت.
جوازات للقطيف
@ تكرر كثيراً في الصحف المحلية افتتاح جوازات في القطيف؟ ما صحة ذلك. المواطن( منصور الصليل)
لم أر ذلك ونحن بالتالي إذا وجد فإننا نرفع للجهات المختصة.
العمل بالحاسوب
@ يقال أنه عام (2005) العمل في الجوازات يتم عن طريق الحاسب الآلي؟ ما صحة ذلك؟ المواطن( خالد السويلم)
الآن العمل عن طريق الحاسب الآلي وأتمنى أن يصبح كل شيء بالطريقة الجيدة أن شاء الله.
غرامة التأخير
@ بالنسبة لغرامة التأخير لماذا لا تتم بصفة تدريجية بحيث الذي يتأخر يحصل على الشهر الأول (100) ريال وهكذا؟ المواطن( سامي الضويحي)
لديك ستة أشهر فرصة للتجديد وإذا كانت لديك عمالة كثيرة فحضورك في وقت مبكر يمنع من حدوث أية مشكلة وأن حدثت يتم حلها سريعاً.
الأقسام النسائية
@ عندما نحضر للجوازات نجد تطويرا من أفضل إلى أفضل وأتمنى لكم التوفيق ولكن القسم النسائي هل يقوم بإصدار الجواز؟ المواطن ( حسين هجلس)
المرأة عندما تأتي هنا فهو قسم مختص لها تستكمل إجراءاتها وإذا كان هناك تطبيق أو بصمات يتم كل شيء لهما وإصدارها بكل يسر وسهولة.
العميد الحميد يجيب على الاستفسارات
العميد الحميد يتابع تسهيل اجراءات المراجعين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.