«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد صدور قرار حماية المعلمات .. 45 مدير تعليم يقرون آلية التنفيذ
مصادر ل «اليوم» : برنامج "المعلمات النائيات" لا يتيح الغياب يومين
نشر في اليوم يوم 22 - 12 - 2014

كشفت مصادر ل "اليوم" أن الخميس المقبل سيعقد اجتماعا في وزارة التربية والتعليم لقيادات الوزارة مع مديري العموم للتربية والتعليم في 45 منطقة تعليمية ومحافظة .
وأضافت المصادر أن الاجتماع مدرج مسبقا إلا أن وقتا طويلا سيخصص للحديث عن اعتماد الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم للبرنامج الخاص لمدارس البنات في المناطق النائية والبعيدة وكيفية تنفيذه، الذي ينص على تنظيم الدوام في مدارس البنات التي يشملها البرنامج بحيث يقتصر دوام المعلمات على ثلاثة أيام في الأسبوع فقط .
فيما تستمر الدراسة خمسة أيام كالمعتاد، بالتناوب بين المعلمات ويتم إعداد الجدول المدرسي وتكييفه وفقا لذلك ليكون العبء التدريسي للمعلمة في ثلاثة أيام فقط مع تطبيق الخطة الدراسية المخفضة للمرحلة الابتدائية.
وبدأت 45 ادارة تعليمية في المناطق والمحافظات أمس تشكيل لجان خاصة لعقد ورش عمل لإيجاد قاعدة بيانات للمدارس التي سيشملها البرنامج قبل الرفع بها لوكالة الشئون المدرسية في وزارة التربية والتعليم لا إدخالها في البرنامج الخاص للبرنامج الخاص لمدارس البنات في المناطق النائية والبعيدة. اضافة للجان أخرى دائمة لمتابعة وتقييم المدارس المطبقة للنظام على ان ترفع تقاريرها دوريا لوكالة الوزارة للشئون المدرسية لمراجعة وتطوير المعايير والضوابط المنظمة لها .
وأوضحت وزارة التربية والتعليم - عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس - أن البرنامج لا يتيح الغياب للمعلمات لمدة يومين كما فهم من البرنامج لكن ما سيحدث هو تخيير المعلمة التي تقع مدرستها ضمن المدارس المطبقة للبرنامج بإكمال الايام المتبقية بنفس مدرستها أو تكليفها بأقرب مكتب تربية وتعليم لمقر سكنها في اشارة واضحة للاستفادة من معلمات المناطق البعيدة والنائية في سد احتياج مدارس المدن والمحافظات التي عادة تتزايد اجازات الامومة والولادة فيها ما يوجد عجزا في المعلمات طوال العام.
من جانبه أكد الدكتور يوسف بن محمد الثويني المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة حائل ان اعتماد الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم البرنامج الخاص لمدارس البنات في المناطق النائية والبعيدة يأتي كلفتة أبوية من قبل وزير التربية والتعليم للمعلمات ومراعاة لظروفهن وتقديرا للدور الذي تقدمه المعلمات في تنمية الوطن من خلال الاستثمار في تعليم الطالبات .
وأشار الدكتور يوسف بن محمد الثويني المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة حائل - عقب صدور قرار وزير التربية والتعليم للبرنامج الخاص لمدارس البنات في المناطق البعيدة والنائية - الى ان السرعة في إطلاق البرنامج واعتماده يبرهن على ان سلامة المعلمات في المناطق البعيدة والنائية هي هاجس وزير التربية والتعليم الذي كان قد عقد خلال الأسبوعين الماضيين اجتماعات متتالية مع أعضاء لجنة مختصة سبق أن وجه بتشكيلها لإيجاد حلول عملية عاجلة ومخطط لها بعناية تعالج وضع المعلمات في المدارس النائية إثر وقوع عدة حوادث مرورية في بعض المناطق .
وأضاف : "جاء تأكيد الوزير على ضرورة أن تسهم الوزارة في الحد من أخطار الطرق الوعرة وبما لا يؤثر على الخطة الدراسية في تلك المدارس".
واعتبر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل ان القرار سيجد ارتياحا من قبل كافة العاملين والعاملات في الميدان التربوي وسيكون محفزا للجميع لمواصلة الجهد نحو أداء الرسالة التعليمية السامية خاصة في ظل تفاعل وزير التربية والتعليم مع جميع ما يهم منسوبي ومنسوبات الوزارة .
وقال الدكتور الثويني: "صدور قرار وزير التربية والتعليم سيمنح المعلمات في المناطق البعيدة والنائية راحة نفسية سينعكس بشكل ايجابي على أداء وعمل المعلمات".
مشيراً إلى أن الآلية التي أعلنها وزير التربية والتعليم في البرنامج ستقلل من نسب حوادث المعلمات في الطرق المؤدية للمدارس في المناطق البعيدة والنائية .
وكان الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم قد اعتمد برنامجاً خاصاً لمدارس البنات في المناطق النائية والبعيدة ينص على تنظيم الدوام في مدارس البنات التي يشملها البرنامج بحيث يقتصر دوام المعلمات على ثلاثة أيام في الأسبوع فقط .
فيما تستمر الدراسة خمسة أيام كالمعتاد، بالتناوب بين المعلمات ويتم إعداد الجدول المدرسي وتكييفه وفقا لذلك ليكون العبء التدريسي للمعلمة في ثلاثة أيام فقط مع تطبيق الخطة الدراسية المخفضة للمرحلة الابتدائية.
وأوكل سموه صلاحية إدارة البرنامج لمديري التربية والتعليم، مشيرا إلى إمكانية تأخير بداية دوام المدارس المشمولة بالبرنامج مدة لا تزيد على ساعة من وقت بدئه وتعويض هذه الساعة في نهاية الدوام وفق الظروف كل مدرسة وتخيير الهيئة التعليمية والإدارية في المدارس المشمولة بالبرنامج بإكمال الأيام المتبقية في نفس مدرستها أو تكليفها - بناء على طلبها - في أقرب مكتب تربية وتعليم لمقر سكنها في نطاق إدارة التربية والتعليم .
ووفقا لقرار وزير التربية والتعليم فسوف يعتمد تطبيق البرنامج ابتداء من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي في المدارس المعتمدة وفق المعايير والبيانات المرفوعة من إدارات التربية والتعليم مع تشكيل لجنة في إدارة التربية والتعليم لمتابعة وتقييم المدارس المطبقة للبرنامج، وتتولى وكالة الوزارة للشئون المدرسية مراجعة وتطوير المعايير والضوابط المنظمة لذلك.
ازدياد حوادث المعلمات بالمناطق النائية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.