الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد دولي في طهران لبحث النقاط الخلافية في البرنامج النووي الإيراني
نشر في اليوم يوم 08 - 10 - 2014

وصل وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة تورو فارجورانتا مساعد مدير الوكالة إلى طهران لإجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين بشأن النقاط الخلافية في البرنامج النووي الإيراني.
وتهدف الزيارة إلى مواصلة المحادثات لوضع اللمسات الأخيرة على النقطتين الأخيرتين في سلسلة الأسئلة التي طرحت على إيران في إطار اتفاق للشفافية، وفق ما قال المسؤول في قطاع الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي.
وتقول طهران في هذا السياق إنه لم يبق سوى نقطتين من المسائل العالقة لأن تنفيذهما بحاجة إلى وقت، كما تتهم الوكالة الدولية بعدم الحفاظ على سرية المعلومات التي تقدمها طهران حول برامجها النووية وتتحدث عن وجود تجسس على ملفها النووي.
وكانت الوكالة تنتظر من إيران تقديم توضيحات حول آخر نقطتين بشأن برنامجها النووي قبل 25أغسطس/آب، لكنها لم تقدم ردودا مرضية كما قالت هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة، على الرغم من زيارة قام بها مديرها العام يوكيا أمانو في أغسطس/آب الماضي لدفع المحادثات قدما ولقائه الرئيس حسن روحاني. ويتعلق أحد الأسئلة باحتمال أن تكون أجريت "تجربة واسعة لمتفجرات مدمرة".
وقال مراسل الجزيرة في طهران عبدالهادي طاهري إن الزيارة تأتي في إطار الاتفاق الموسع بين إيران والوكالة الدولية، مشيرا إلى أن الوفد ينتظر الإجابة على مسألتين تتعلقان بالصواعق التفجيرية ذات الاستخدام المزدوج ووضع آليات لزيارة ممثلي الوكالة لزيارة المنشآت بشكل مستمر.
وأكد المراسل أن مسؤولي قطاع الطاقة النووية الإيراني اشتكوا مما قام به مفتشو الوكالة الدولية وتسريب أسرار من داخل المنشآت لأجهزة استخبارات غربية.
وفي إطار الاتفاق الذي أبرم بين الوكالة وطهران في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، ردت إيران على 16 من 18 سؤالا طرحتها الوكالة الدولية تهدف إلى توضيح طبيعة الأبحاث التي تجريها طهران في إطار برنامجها النووي. وتعتبر الوكالة هذه الأجوبة حاسمة لإبرام اتفاق نهائي مع القوى الكبرى الشهر المقبل.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد أكد أمس أن حرمان إيران من برنامجها النووي لا يعد حلا للقضية، وأنه على الدول المفاوضة لإيران القبول بالحقائق حول القضية النووية الإيرانية، وأن الظروف الآن تختلف عما كانت عليه قبل عشرة أعوام ولا يمكن العودة إلى الوراء.
وكانت إيران اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتجسس على برنامجها النووي من خلال بعض أعضاء الوكالة، الذين يزورون طهران ضمن عمليات التفتيش.
ووفقاً لوكالة "مهر" شبه الرسمية للأنباء فقد قال رضا نجفي سفير إيران لدى الوكالة إن "بلاده تشك في أن هناك جواسيس بين أعضاء الوكالة التابعة للأمم المتحدة في فيينا"، وانتقد نجفي الوكالة "لفشلها في حماية معلومات سرية بشأن برنامج إيران النووي السلمي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.