جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطبيق نظام البصمة على مداخل مكة والمشاعر المقدسة
نشر في اليوم يوم 22 - 09 - 2014

اكد مدير الإدارة العامة للمرور مساعد قائد قوات امن الحج لشؤون المرور اللواء عبدالرحمن المقبل بان مؤسسات الطوافة شريك أساسي في نجاح الخطط المرورية في موسم الحج , داعيا جميع المطوفين للالتزام بالخطط المرورية التي وضعت من أجل راحتهم وسلامتهم , جاء ذلك في اللقاء التعريفي السنوي الخاص بأعضاء النقل والتصعيد التي نظمته المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في قصر " بدر" بمكة المكرمة مساء يوم امس , بحضور القيادات المرورية في الحج وممثلي من وزارة الحج والهيئة العليا لمراقبة الحجاج ورئيس مجلس ادارة مطوفي الدول العربية المطوف فيصل بن محمد نوح .
واوضح رئيس القيادة العميد الدكتور محمد البقمي أن سبب استحداث القيادة لزيادة كثافة التواجد المروري بين مشعري عرفات ومزدلفة وتغطية جميع النقاط المروية الواقعة بين المشعرين ، مشيرا إلى أن نجاحها الكبير الموسم الماضي أسهم في تخفيف الزحام أثناء النفرة من عرفات لمزدلفة , مشيراً الى أن مسؤولية القيادة تغطية جميع الخطوط التي تربط عرفات بمشعر مزدلفة ضمن الدائري الغربي الذي يشمل طرق ( 3-4-5-6-7) ، لافتاً الى ان من مهام القيادة تنظيم الحركة المرورية في جميع الخطوط أثناء عملية التصعيد والنفرة ، والمحافظة على الخطوط من خلال إزالة كل العقبات والعوائق من سيارات وحافلات متعطلة لبقاء الحركة سلسله، والحد من الحوادث المرورية .
فيما أعلن قائد مرور عرفات العميد خالد الضبيب عن استمرار عمل الطريق الدائري الغربي والشرقي والشمالي والجنوبي باتجاهين يوم الثامن ذو الحجة للعام الثاني أو حسب تقدير قائد المنطقة وذلك لإتاحة الحرية لسيارات الخدمات للتحرك بحرية ، مشيرا إلى فتح الطرق باتجاهين من الأمور التي تم إخضاعها للتجربة العام الماضي ولاقت نجاحا كبيرا , وشدد الضبيب على منع دخول الحافلات التي لأتحمل ركابا لمشعر عرفات ، مبينا أنه سيسمح للحافلات للوقوف في المواقف المعدة لكل مؤسسة .
وكشف الضبيب عن التوسع في عدد المواقف المعدة لحافلات حجاج الدول العربية لتصل ل" 8211" حافلة ، علما بأن عدد حافلات حجاج الدول العربية " 5500" حافلة بمافيها حجاج البر , مشيراً الى انه تم تخصيص خطين للتفريغ لمن لديه ردين من الحجاج وخمسة خطوط للتصعيد، وطالب الضبيب قادة الحافلات بضرورة الالتزام بخط السير وعدم ارباكه مع تأكيده على أنه سيتم توجيه مواقف الباصات نحو مزدلفة مباشرة حتى لا تتسبب عملية الدوران وقت النفرة في إرباك الحركة المرورية.
وأبان قائد مرور مزدلفة اللواء وصل الحربي بأنه لم يطرأ أي تغيير أو تعديل على خطة العامين الماضيين باستثناء الحركة المرورية على جسر الملك فيصل الغربي ، وأوضح الحربي بأنه تم تخصيص خطوط ( 3-4-6) من الغرب إلى الشرق أي من منى إلى عرفات بينما تم تخصيص طرق ( 5-7) من عرفات إلى منى بالعكس وذلك للحافلات الفارغة التي تريد أنزال حجاجها والعودة من جديدة , مشدداً على منع الحافلات منعا كاملا من الوقوف في الطريق والسماح لهم فقط في المواقف التي تم إعدادها لهم حتى لاتسهم في إرباك الحركة .
من جانبه كشف مساعد قائد مرور منى العقيد محمد الكثيري أنه تم تقسيم مشعر منى لمربعات لتسهيل عملية المتابعة ، مشيرا إلى أنه سيخصص طريقان في اتجاهين أثناء عملية التروية والتصعيد ، بينما باقي الطرق ستكون في اتجاه واحد , لافتاً إلى انه سيتم إزالة كل السيارات وتهيئة الشوارع يوم التاسع في منى استعداد لاستقبال الحجاج يوم العاشر، مؤكدا على انه سيتم السماح بدخول الحافلات على الجسور لانزال الحجاج ثم توجيهها عن طريق الملك عبدالله، مشددا على أنه سيتم منع الحافلات من السير على جسر الملك عبدالله إذا ارتفعت نسبة المشاة حفاظا على سلامتهم .
وأشار الكثيري إلى إغلاق الطرق المحاذية للرابطة والقصر الملكي في وجه الحافلات والمركبات نظرا لوجود القطار الذي سيغني عن دخول المركبات بكل انواعها , اضافة الى منع دخول جميع المركبات للمنطقة المركزية في منى نظرا لكثافة حركة المشاة إلا لسيارات الخادمات وذلك من خلال المحاور الرئيسية وبأضيق الحدود.
من جانبه أفاد قائد نقاط المنع والتحكم العقيد عبدالرحمن الخرصان عن مواصلة تطبيق نظام البصمة ، مشيرا إلى ان النظام سيطبق على مداخل مكة المكرمة إضافة للمشاعر فأي حاج مترجل سيتم استدعاءه واخذ بصمته فإذا كان حاج غير نظامي سيطبق بحقه العقوبات، داعيا الحجاج بضرورة الالتزام بالأنظمة وعدم مخالفتها حتى لا يتعرضوا لعقوبات الغرامة والسجن والترحيل.
وأشار مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد "سليمان الجميعي" عن إدخال النقل العام للعام الثاني على التوالي في مكة المكرمة من خلال السماح بالتعاقد مع شركات لنقل الحجاج في حافلات إلى المسجد الحرام وذلك للحد من السيارات الصغيرة التي تتسبب في الزحام .
ولفت "الجميعي" إلى تطبيق النقل الترددي للحجاج للمسجد الحرام في أوقات الصلوات من خلال تخصيص مواقف لهم في المنطقة المركزية للتحميل والنزيل.
وأبان "الجميعي" أنه سيتم توحيد الاتجاهات يومي الثاني عشر والثالث عشر لسرعة الوصول لمساكن الحجاج وعدم تعطيل الحركة باتجاه الحرم ، مشيرا إلى انه تم رفع ساعات المنع لساعة وفي يوم الجمعة لمدة ساعتين.
وأفاد العقيد سعد الحارثي قائد حجاج البر أنهم يستقبلون حجاج البر القادمين من الأردن والعراق وفلسطين وإيقاف حافلاتهم في النورية بعد إيصالهم لمنازلهم ثم إعادة إطلاقها يوم السابع لرحلة المشاعر، مبينا انه سيتم إيقاف حافلاتهم في المعيصم .
من جانبه بين مساعد قائد حجوزات السيارات والشركات اللواء عبدالرحمن الشنمبري أن مهمتهم تتركز على إعادة حافلات الشركات من رحلات المطارات والمدينة لمواقفها وإطلاقها يوم السابع من ذي الحجة لنقل الحجاج في رحلات التصعيد والنفرة ومن ثم إعادة إيقافها في المواقف المعدة لها حول المشاعر ، محذرا من إيقاف الحافلات في غير أماكنها لأنها سوف تعرض للسحب .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.