حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية حوالي ستة مليار ريال بحلول 2030    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القيادات المرورية في الحج يشرحون خططهم لمطوفي الدول العربية
استحداث قيادة جديدة للطرق بين مزدلفة وعرفات لأول مرة لمنع الاختناقات
نشر في الرياض يوم 07 - 10 - 2013

عقدت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية اللقاء التعريفي السنوي الخاص بأعضاء النقل والتصعيد بحضور القيادات المرورية في الحج وممثلين من وزارة الحج والهيئة العليا مراقبة الحجاج ورئيس مجلس ادارة مطوفي الدول العربية المطوف فيصل بن محمد نوح ونائبه محمد معاجيني والمشرف على النقل والتصعيد عبدالله معاجيني.
وأفصح المهندس عبدالرحمن الانديجاني مدير الإدارة العامة للنقل ورئيس لجنة التصعيد والنفرة في وزارة الحج عن خطة للتحكم ببقاء الحجاج ليوم الثالث عشر في مشعر منى وعدم تعجلهم لتخفيف الضغط على صحن الطواف في المسجد الحرام الذي يشهد مشروع التوسعة الحالي إضافة لتخفيف الضغط على المنطقة المركزية حول المسجد الحرام، مبيناً أن الخطة ترتكز على منع دخول الحافلات لحي العزيزية وإبقائها في مشعر مزدلفة لليوم الثالث عشر للحجاج غير المتعجلين.
منى: منع مرور الحافلات في حال زيادة المشاة.. وإغلاق الطرق القريبة من القطار
وكشف الملتقى عن إنشاء قيادة جديدة تعمل لأول مرة في الحج تحت مسمى قيادة الطرق بين مزدلفة وعرفات، وأبان رئيس القيادة العميد الدكتور محمد البقمي أن سبب استحداث القيادة الجديدة لزيادة كثافة التواجد المروري بين مشعري عرفات ومزدلفة وتغطية جميع النقاط المرورية الواقعة بين المشعرين. وأوضح البقمي أن مسؤولية القيادة الجديدة تغطية جميع الخطوط التي تربط عرفات بمشعر مزدلفة ضمن الدائري الغربي الذي يشمل طرق (3-4-5-6-7)، وفصل البقمي مهام القيادة في تنظيم الحركة المرورية في جميع الخطوط أثناء عملية التصعيد والنفرة، والمحافظة على الخطوط من خلال إزالة كل العقبات والعوائق من سيارات وحافلات متعطلة لبقاء الحركة سلسة، والحد من الحوادث المرورية. وأشار البقمي إلى انه سيتم تغطية كل الطرق بالدوريات والدراجات والمشاة لإرشاد الحافلات ومنع الاختناقات، لافتاً إلى انه سيتم تحويل الحافلات التائهة والسماح لهم بالذهاب عن طريقي ستة وسبعة بينما سينمع منعا باتا ذهابهم لطريقي اربعة وخمسة لانهم سيعتبرون تائهين نظراً لأن مخميات حجاج الدول العربية قريبة من طريقي ستة وسبعة.
خطة عرفات
وأعلن قائد مرور عرفات العقيد خالد الضبيب عن استمرار عمل الطريق الدائري الغربي والشرقي والشمالي والجنوبي باتجاهين يوم الثامن ذو الحجة أو حسب تقدير قائد المنطقة وذلك لإتاحة الحرية لسيارات الخدمات للتحرك بحرية، مشيراً إلى فتح الطرق باتجاهين من الأمور المستحدثة هذا العام.
وشدد الضبيب على منع دخول الحافلات التي لا تحمل ركاباً لمشعر عرفات، مبيناً أنه سيسمح للحافلات للوقوف في المواقف المعدة لكل مؤسسة، لافتاً إلى أن المواقف المعدة لحجاج الدول العربية أكبر بكثير من عدد الحجاج والباصات بما يزيد عن 1950 حافلة من أصل 4500 حافلة معدة لنقل حجاج الدول العربية، وأفاد الضبيب بأنه تم تخصيص خطين للتفريغ لمن لديه ردين من الحجاج وخمسة خطوط للتصعيد، وطالب الضبيب قادة الحافلات بضرورة الالتزام بخط السير وعدم ارباكه مع تأكيده على أنه سيتم توجيه مواقف الباصات نحو مزدلفة مباشرة حتى لا تتسبب عملية الدوران وقت النفرة في ارباك الحركة المرورية.
خطة مزدلفة
وأبان قائد مرور مزدلفة العميد عبدالرحمن الشنبري بأنه لم يطرأ أي تغيير أو تعديل على خطة العام الماضي باستثناء الحركة المرورية على جسر الملك فيصل الغربي، وأوضح الشنبري بأنه تم تخصيص خطوط (3-4-6) من الغرب إلى الشرق أي من منى إلى عرفات بينما تم تخصيص طريقي (5-7) من عرفات إلى منى بالعكس وذلك للحافلات الفارغة التي تريد انزال حجاجها والعودة من جديدة. وشدد العميد الشنبري على منع الحافلات منعا كاملا من الوقوف في الطريق والسماح لهم فقط في المواقف التي تم إعدادها لهم حتى لا تسهم في ارباك الحركة.
تقسيم منى
من جانبه، أوضح قائد مرور منى العقيد علي الدبيخي أنه تم تقسيم مشعر منى لمربعات لتسهيل عملية المتابعة، مشيرا إلى أنه سيخصص طريقان في اتجاهين أثناء عملية التروية والتصعيد، بينما باقي الطرق ستكون في اتجاه واحد.
ولفت الدبيخي إلى انه سيتم إزالة كل السيارات وتهيئة الشوارع يوم التاسع في منى استعداداً لاستقبال الحجاج يوم العاشر، مؤكدا على انه سيتم السماح بدخول الحافلات على الجسور لإنزال الحجاج ثم توجيهها عن طريق الملك عبدالله، مشدداً على أنه سيتم منع الحافلات من السير على جسر الملك عبدالله اذا ارتفعت نسبة المشاة حفاظاً على سلامتهم
وأشار قائد مرور منى إلى إغلاق الطرق المحاذية للرابطة والقصر الملكي في وجه الحافلات والمركبات نظرا لوجود القطار الذي سيغني عن دخول المركبات بكل انواعها.
عرفات: استمرار عمل «الدائري» باتجاهين يوم الثامن لحركة سيارات الخدمات
وأفصح الدبيخي عن منع دخول جميع المركبات للمنطقة المركزية في منى نظرا لكثافة حركة المشاة إلا لسيارات الخادمات وذلك من خلال المحاور الرئيسية وبأضيق الحدود.
وكشف قائد نقاط المنع والتحكم العقيد محمد البسامي عن تطبيق نظام الباركود لأول مرة في حج هذا العام لتسهيل فرز الحافلات أثناء مرورها ومنع عمليات التزوير وبيع التصاريح، مشيرا إلى انه نظام الكتروني بحيث يوضع قائمة بأسماء الحجاج المصرح لهم على الحافلة فيتم قراءتها عن طريق الماسح الإلكتروني ودخول جميع الحجاج، وفي حال حضور الحاج الذي يحمل تصريحاً وتم قراءة اسمه من قبل فإنه سيمنع من دخول المشاعر، داعياً الحجاج لضرورة الالتزام بالركوب في حافلاتهم، مبيناً انه سيتم تطبيق هذا النظام على حجاج الداخل والتوسع فيه مستقبلا لحجاج الخارج.
ولفت البسامي إلى أنه سيتم إصدار التصاريح حجاج الداخل هذا العام لأول مرة عن طريق المؤسسات بعد أن كانت تستخرج في السابق من الجوازات والأحوال. نظام البصمة وأفصح البسامي عن تطبيق نظام البصمة لأول مرة هذا العام، مشيرا إلى ان النظام سيطبق على مداخل مكة المكرمة إضافة للمشاعر فأي حاج مترجل سيتم استدعاؤه واخذ بصمته فإذا كان حاجاً غير نظامي سيطبق بحقه العقوبات، داعيا الحجاج بضرورة الالتزام بالأنظمة وعدم مخالفتها حتى لا يتعرضوا لعقوبات الغرامة والسجن والترحيل.
وشدد البسامي على عدم السماح للسائقين المحرمين بدخول المشاعر حتى ولو كانت مركباتهم مصرحة.
وحذر البسامي المطوفين من أخطاء السائقين، مشيراً إلى ان كثيراً من التصاريح يتم سحبها بسبب تهور سائقي الحافلات والمركبات والدراجات النارية، مشيرا إلى أنه تم طباعة اربعة آلاف تصريح للدراجات النارية وكشف البسامي عن مقترح يدرس مع النقابة العامة للسيارات لربط مخالفات الحافلات باسم رؤساء مجموعات الخدمة الميدانية من المطوفين للحد من الوقوف العشوائي وأفصح مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سليمان الجميعي عن إدخال النقل العام لأول مرة في مكة المكرمة هذا العام من خلال السماح بالتعاقد مع شركات لنقل الحجاج في حافلات إلى المسجد الحرام وذلك للحد من السيارات الصغيرة التي تتسبب في الزحام. ولفت الجميعي إلى تطبيق النقل الترددي للحجاج للمسجد الحرام في اوقات الصلوات من خلال تخصيص مواقف لهم في المنطقة المركزية للتحميل والتنزيل.
وأبان الجميعي أنه سيتم توحيد الاتجاهات يومي الثاني عشر والثالث عشر لسرعة الوصول لمساكن الحجاج وعدم تعطيل الحركة باتجاه الحرم، مشيرا إلى انه تم رفع ساعات المنع لساعة وفي يوم الجمعة لمدة ساعتين.
مواقف الحافلات
وأفاد العقيد عبدالله القرني قائد حجاج البر أنهم يستقبلون حجاج البر القادمين من الأردن والعراق وفلسطين وإيقاف حافلاتهم في النورية بعد إيصالهم لمنازلهم ثم إعادة إطلاقها يوم السابع لرحلة المشاعر، مبيناً انه سيتم إيقاف حافلاتهم في المعيصم. من جانبه بين مساعد قائد حجوزات السيارات والشركات العميد يوسف التويجري أن مهمته تتركز على إعادة حافلات الشركات من رحلات المطارات والمدينة لمواقفها وإطلاقها يوم السابع من ذي الحجة لنقل الحجاج في رحلات التصعيد والنفرة ومن ثم اعادة ايقافها في المواقف المعدة لها حول المشاعر، محذراً من ايقاف الحافلات في غير اماكنها لأنها سوف تعرض للسحب.
وطالب المطوفين بضرورة الاستعانة بمرشدين مؤهلين ومدربين مع سائقين اكفاء حتى يساهموا في نجاح الخطط المرسومة مع تهيئة الحافلات من خلال الورش، لافتاً لضرورة توعية الحجاج بعدم التأخر عن مواعيد انطلاق الحافلات.
القيادات المرورية خلال اللقاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.