300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    جدة .. سحر المكان    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرطة الأمريكية تفرّق محتجين بعد حظر التجول في فيرجسون
نشر في اليوم يوم 18 - 08 - 2014

أطلقت الشرطة الأمريكية الدخان في وقت مبكر صباح الأحد باتجاه متظاهرين ظلوا في الشوارع بعد بدء سريان حظر التجول بمدينة فيرجسون في ولاية ميزوري في أحدث اشتباك بسبب مقتل مراهق أسود برصاص ضابط شرطة أبيض.
واستخدمت الشرطة التي ارتدت زي مكافحة الشغب وجاءت في سيارات مصفحة مكبر الصوت لإبلاغ المتظاهرين بضرورة اخلاء الشوارع. وقالت إن نحو 150 متظاهرا ظلوا في الشارع بعد سريان الحظر.
وكانت مجموعة من المتظاهرين الغاضبين قد ظلوا في شوارع المدينة بعد دقائق من بدء سريان الحظر.
وأعلن حاكم ميزوري جاي نيكسون حالة الطوارئ وفرض حظر التجول في مدينة فيرجسون بسبب احتجاجات ذات دوافع عرقية وأعمال نهب على مدى أسبوع بعد مقتل مايكل براون (18 عاما) في مقاطعة سانت لويس.
وقال المسؤولون إن حظر التجول يسري من منتصف الليل حتى الساعة الخامسة فجرا بتوقيت وسط الولايات المتحدة.
وظل المتظاهرون في الشوارع بعد بدء سريان الحظر ورغم الأمطار الغزيرة وهتف بعضهم «لا عدل لا حظر تجول لا سلام» بينما حث آخرون الحشد على عدم التقدم باتجاه الشرطة.
وليلة أمس الاول كانت الأجواء متوترة وسط مئات المحتجين في طريق رئيسي بفيرجسون وتنم عن التحدي بعد خروج عدد من المظاهرات الأخرى في المدينة خلال الأيام القليلة الماضية. واتخذ العشرات من أفراد الشرطة مواقعهم قرب المتظاهرين تحت المطر.
وقال محتج يدعى فونسو سكوت (24 عاما) «سيزيد حظر التجول الوضع سوءا.. أعتقد أن الشرطة ستصبح عنيفة هذه الليلة لكن لا يمكنهم حبسنا جميعا».
واندلعت الاضطرابات في فيرجسون بعد أن قتل ضابط الشرطة دارين ويلسون (28 عاما) براون بالرصاص أثناء سير براون وصديق له في شارع بمجمع سكني تعيش فيه جدته.
وواجه نيكسون ومسؤولون آخرون السكان الغاضبين بعد ظهر السبت عندما عقدوا مؤتمرا صحفيا في كنيسة قريبة من فيرجسون.
وقال نيكسون: «أعين العالم تراقب. هذا اختبار بشأن ما إذا كان مجتمع.. هذا المجتمع.. أي مجتمع يمكن أن يكسر دائرة الخوف وعدم الثقة والعنف ويحل محلهم السلام والقوة وفي نهاية الأمر العدل».
ورد البعض في الحشد بغضب على اعلان حظر التجول وقال العديد من الأشخاص إنه لا بد من محاكمة رجل الشرطة الذي قتل براون بتهمة القتل إذا كان للسلام أن يعود للمدينة.
ويشكك بعض المسؤولين المنتخبين والسكان في قدرة ممثل الادعاء في سانت لويس بوب مكولو على التعامل مع القضية. وقال مكولو لاذاعة محلية السبت إنه يعتزم تشكيل هيئة محلفين كبيرة في غضون أيام للنظر في مقتل براون.
وانتشر التوتر طوال الأسبوع الماضي، لكنه تصاعد مساء الجمعة بعد تدفق محتجين أغلبهم سود من جديد على منطقة سكنية وتجارية أصبحت مركز الاضطرابات في مواجهة رجال شرطة أغلبهم بيض. ونهب البعض عددا من المتاجر.
وتطالب عائلة وأنصار براون منذ أيام بمحاسبة الضابط الذي أطلق النار على براون. وتحقق وزارة العدل الأمريكية في الحادث بحثا عن أي انتهاكات للحقوق المدنية كما تحقق إدارة شرطة مقاطعة سانت لويس في الحادث أيضا.
وظلت الشرطة لأيام ترفض كشف شخصية الضابط المتورط في الحادث متعللة بالخوف على سلامته. ورضخ قائد شرطة فيرجسون توم جاكسون للضغوط وقال إن ويلسون هو الضابط المتورط في الحادث.
لكن في نفس الوقت زاد جاكسون من غضب ابناء المنطقة عندما أعلن أن براون كان مشتبها به في حادث سطو على متجر في الوقت الذي أطلقت النار عليه.
وقال جاكسون في مؤتمر صحفي في وقت لاحق إنه عندما أطلق ويلسون النار على براون لم يكن الضابط يعرف أنه مشتبه به في حادث السطو.
وكشفت الشرطة عن لقطات فيديو من داخل المتجر ويظهر فيها براون وهو يدفع عاملا في المتجر بعنف ثم يخرج من الباب.
وتعرض المتجر للنهب من مخربين ليلة الجمعة واصطف أفراد الشرطة أمامه مساء السبت.
وطلبت وزارة العدل الأمريكية من شرطة فيرجسون يوم الخميس عدم الكشف عن اللقطات حتى لا يزيد غضب المحتجين لكن مسؤولا شرطيا طلب عدم ذكر اسمه قال إن الفيديو نشر يوم الجمعة رغم اعتراضات المسؤولين الاتحاديين.
وتختلف رواية الشرطة لإطلاق الرصاص على براون بشكل ملحوظ مع روايات الشهود ومن بينهم دوريان جونسون (22 عاما) الصديق الذي كان يسير مع براون وقت الحادث.
وتقول رواية الشرطة إن ويلسون طلب من براون الانتقال من الشارع إلى ممر جانبي وإن براون وصل إلى سيارة الدورية وتعارك مع ويلسون للاستيلاء على سلاحه. ثم أطلق ويلسون الذي أصيب بجرح في وجهه النار على براون ليرديه قتيلا.
وقال جونسون وشاهد آخر على الأقل إن ويلسون مد يده من نافذة سيارته لشد براون وإن الشاب كان يحاول الإفلات من يد الضابط عند إطلاق النار عليه. وأضافا إن براون كان يرفع يديه في علامة على الاستسلام لكن الضابط خرج من سيارة الدورية وأطلق عليه عدة رصاصات.
وذهب عاملون في مكتب التحقيقات الاتحادي إلى مكان الحادث السبت لاجراء مقابلات مع سكان وزار القس جيسي جاكسون الناشط في مجال الحقوق المدنية المكان وأقام قداسا قرب نصب تذكاري لبراون.
وقال القس آل شاربتون وهو ناشط آخر في مجال الحقوق المدنية إنه سيقود مظاهرة مع عائلة براون في فيرجسون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.