بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إثراء المعرفة» يكتشف موهبة طفل يتقن 5 أنواع من الخطوط العربية
يطمح لكتابة المصحف
نشر في اليوم يوم 09 - 08 - 2014

سنوات طويلة من الخبرة والتدريب طوتها مهارة استثنائية لطفل لم يتجاوز ربيعه ال11 في معرض إثراء المعرفة، وتحديداً داخل جناح "قهوة الفن"، يطل عبدالله العييدي عبر جناح الخط العربي بموهبته التي أبهرت الزوار والمشرفين على حد سواء.
وليس مبالغا في القول عندما يوصف عبدالله في ربيعه الحادي عشر بالمحترف الذي تسحر مخطوطاته الافئدة قبل العيون. يقول العييدي: ولله الحمد أنا أتقن 5 أنواع من الخط العربي وهي النسخ، الرقعة، الفارسي، الديواني، والثلث.
وأوضح العييدي أنه مستمتع بالمعلومات النيرة التي ينهلها من دورة الخط العربي التي التحق بها منذ ثلاثة ايام في "قهوة الفن"، مشيراً إلى أن ما شاهده في إثراء المعرفة بالرياض كان اغلبه لأول مرة.
ورغم ملامحة الطفولية إلا أن الشموخ يشع من محياه، فعند سؤاله عما يطمح إليه جاءت إجابته ممزوجة برصانة و صلابة الراشدين قائلاً: "أريد أن أكتب المصحف الشريف وسأصبح عثمان طه الثاني بإذن الله"، في إشارة منه إلى الخطاط العربي الكبير أبي مروان عثمان بن عبده بن حسين بن طه الحلبي، والذي اشتهر بكتابته لمصحف المدينة المنورة الصادر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
وأضاف الخطاط العييدي، "الخط العربي هوايتي الرئيسة وأمارسه في كل وقت وفي أي مكان، ولا تنافسه هواية أخرى، إلا أن السباحة وكرة القدم تحظيان باهتمام قليل، وما لا أهتم به الألعاب الإلكترونية، وأشكر عائلتي على دعمهم خصوصاً أبي لانه كان يوفر لي الاقلام والاوراق التي احتاجها في الخط".
وفي لحظة وفاء ليست بغريبة على ابناء هذا الوطن الغالي، صمت العييدي ليردف شكره لعائلته، شاكراً من ألهمه الهواية وبذرها في نفسة حيث قال: "أشكر معلمي في الصف الثاني الابتدائي الأستاذ عبدالله الماجد، فإن الفضل بعد الله يعود لمعلمي الفاضل وعائلتي".
وبعد مرور اكثر من عشرة أيام على "إثراء المعرفة"، الذي حط برحاله في العاصمة الرياض ثاني أيام عيد الفطر المبارك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويواصل المشرفون على معرض "قهوة الفن" استقبالهم للزوار، وسط تنافس شهدته أجنحة المعرض عموماً، لكسب زائري البرنامج.
وتشير التقديرات إلى أن العدد اليومي لزوار معرض "قهوة الفن" يبلغ نحو 1000 زائر وينعم زوار الجناح باستقبال مشرفي "قهوة الفن" الذين حرصوا على تقديم إيضاحاتهم ومعلوماتهم للزوار، ويتلقى الزائر شرحاً تفصيلياً لكافة أقسام المعرض من قبل المشرفين.
ويستعين مشرفو المعرض بخدمات مساندة من طواقم المتطوعين الشباب التفاعليين، ليضفي ذلك أثراً يتسم بالحماس المعرفي والشغف العلمي، ومنها ركن الخط العربي الذي يمتاز بتقديم عروض ودورة قصيرة، ليعرف المتدرب انواع الخط العربي وأدواته، ونبذة تاريخية عن المراحل التاريخية التي مر بها التاريخ العربي.
يذكر أن برنامج إثراء المعرفة 2014 يشكل إضافة مميزة للفعاليات الثقافية على مستوى المملكة، ويتميز برنامج إثراء المعرفة بشموليته وتنوعه وتقديمه مزيجاً متوازناً بين التعليم بالترفيه وبين العلوم والفنون. ويحتضن البرنامج مجموعة من الفعاليات المتميزة التي تشهدها المدن التي يتم تقديمها للمرة الأولى أو يجري تطويرها.
ومن بين تلك الفعاليات معرض أسماء الله الحسنى، الذي يعرض في نسخة جديدة تعد الأحدث والأكبر من نوعها، بعد أن تم تطوير تقنيات المعرض لتوفر قدراً من التنوع لعرض أسماء الله الحسنى بعدة أشكال منها المرئي رباعي الأبعاد والمسموع، وذلك بهدف إبراز العمق الثقافي لأسماء الله الحسنى ومعانيها وتحفيز التفكر وأثره في حياة الأفراد وسلوكهم.
كما يتضمن برنامج إثراء المعرفة ولأول مرة في محطته بالرياض المعرض العالمي المرموق (ألف اختراع واختراع) الفائز بجوائز عديدة والذي يسلط الضوء على مخترعات علمية تعود إلى العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، وذلك عبر عروض تفاعلية وتعليمية تحتوي على شروحات لمجموعة من الاختراعات والتجارب العلمية التي أثرت على عالمنا الحديث.
ويحتضن البرنامج ضمن فعالياته أيضاً معرض كفاءة الطاقة، وهو معرض تفاعلي تم تصميمه بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة. ويتناول المعرض تحديات ارتفاع مستويات استهلاك الطاقة ونموها في المملكة، وذلك بهدف تعميق وعي الزوار وتحفيزهم للإسهام في ترشيد الطاقة عبر أساليب عملية للتوفير في فواتير الكهرباء، وفي الوقت ذاته الحفاظ على تلك الثروة الثمينة واستدامتها للأجيال القادمة.
ويرتبط استوديو المبدعين بمعرض كفاءة الطاقة، ويستحضر أسلوب الإعلام الجديد لتقديم دورة قصيرة بالتعاون مع "يوتيوب" لإنتاج وإخراج الأفلام القصيرة، وعرض محتوى إثرائي حول موضوعات التوعية الاجتماعية باستخدام الكاميرات الشخصية والأجهزة المحمولة. ويهدف استوديو المبدعين إلى تشجيع صناعة المحتوى الرقمي العربي وتعزيز صناعة أفلام الفيديو ذات الرسائل الهادفة بأساليب إبداعية، وترسيخ القيم الاجتماعية المسؤولة عن الافكار الايجابية. وتأتي أهمية تقديم هذه الدورة للشباب والشابات، لما تمثله صناعة أفلام الفيديو من مجال واعد في المملكة.
إقبال على معرض إثراء المعرفة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.