نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارض وأجنحة تجمع العلم بالإبداع في «إثراء المعرفة» بالرياض
نشر في الشرق يوم 02 - 08 - 2014

تبدأ رحلة الزائر لبرنامج «إثراء المعرفة» في الرياض، الذي تنفذه «أرامكو السعودية»، وانطلق الثلاثاء الماضي، عندما يعبر من المدخل الجنوبي ليستقبله متطوعون يطلبون من الأسرة التي تصطحب أطفالاً التوجه يمينا والتوجه لتسجيل أسماء الأطفال وأرقام هواتف ذويهم على ملصقات تثبت على صدور الأطفال، ثم يتسلم الزوار كتيب البرنامج الذي يحمل عنوان «عوالم جديدة، من الثقافة والمعرفة» يضم تعريفاً بالبرنامج وخريطة واضحة للموقع تبين المعارض والأجنحة الخاصة بالمعرض.
ويشتمل البرنامج على معارض «أسماء الله الحسنى»، «كفاءة الطاقة»، و «ألف اختراع واختراع»، إضافة إلى جناح «استوديو المبدعين» و «استوديو البارعين» و «عالم الليجو» و «قهوة الفن»، و»قرية السلامة المرورية».
ويحتوي معرض «أسماء الله الحسنى» على تقنيات عرض متنوعة، منها المرئي رباعي الأبعاد والمسموع؛ حيث يأخذ الزوار في جولة إيمانية وروحانية تعرفهم بخالق هذا الكون العظيم، وبعضاً من أسرار مخلوقاته وقدرته تعالى في الكون والطبيعة.
أما معرض «كفاءة الطاقة» فتقدم فيه بعروض تفاعلية تمكن الزائر من التعرف على أهم طرق ترشيد وتوفير الطاقة من خلال وسائل فعالة ومشوقة من أجل الحفاظ على موارد الطاقة الثمينة لأجيال المستقبل.
وتمنح «قرية السلامة المرورية» الأطفال فرصة تجربة تمكنهم من تعلم قوانين وأنظمة وقواعد السلامة المرورية وتطبيقها مباشرة عبر تجربة قيادة سيارة في سن مبكرة، وفي جو تعليمي ممزوج بالمرح.
في حين يكتشف الزائر في معرض «ألف اختراع واختراع» ألف عام من الإنجازات العلمية والثقافية في الحضارة الإسلامية التي امتدت من جنوب إسبانيا إلى الصين منذ القرن السابع ميلادي.
ويوفر «أستوديو البارعين» فرصة لإشباع فضول الزائر العلمي وتفكيره التحليلي بالمشاركة في تجارب ابتكار علمية وهندسية ممتعة تشجع على الاستكشاف والإبداع والتعاون مع الآخرين.
أما «أستوديو المبدعين» فيمثل منافسة إبداعية تقام للمرة الأولى بالتعاون مع موقع «يوتيوب»؛ حيث يتاح للزائر من خلاله إظهار مواهبه في الإنتاج الإبداعي لصناعة فيديو يسهم في التغيير السلوكي الإيجابي في المجتمع. وبعد انتهاء المنافسة سيتم رفع الأعمال إلى الموقع.
وتقام في جناح «قهوة الفن» مجموعة من ورش العمل في الفن التشكيلي والخط العربي والحرف التراثية تقدم من قبل عدد من الفنانين. ويهدف الجناح إلى إيجاد حوار حول الفن بين الأجيال، وتقديمه بوصفه عنصراً من عناصر التعبير عن الهوية الثقافية للمجتمع السعودي.
كما تقام ضمن فعاليات البرنامج مسابقة رسوم الأطفال، التي تنظمها «أرامكو السعودية» للعام ال 32، وتعد أقدم مسابقات رسوم الأطفال في المملكة، وتحمل هذا العام عنوان «وطننا أمانة».
وتنظم أيضا فعالية «عالم الليجو»، التي تفتح للأطفال آفاقاً من الخيال الهندسي لبناء مختلف الأشكال والأجسام بمكعبات الليجو داخل منطقة مصممة بطريقة كأنها مدينة الرياض.
أما جناح «إثراء الفكر وإلهام الخيال» فيتحدث عن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، الذي يعد مبادرة من «أرامكو السعودية» تحاول من خلاله الإسهام في بناء أجيال المستقبل من خلال تحفيز الإبداع والمعرفة والتواصل الحضاري.
ويسعى برنامج «إثراء المعرفة» إلى التشجيع على العمل التطوعي؛ إذ إن التطوع في البرنامج يمثل فرصة للمشاركة الفاعلة في تنفيذ وإدارة الفعاليات، مما يقود إلى صقل المواهب وتنمية المهارات عبر دورات تدريبية ترفع كفاءة المتطوعين وإكسابهم خبرات علمية تهيئهم لسوق العمل. ومن المتوقع أن يسجل البرنامج نحو 70 ألف ساعة تطوع يقدمها أكثر من 500 متطوع ومتطوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.