«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعية الدمام الأولى.. أضرار على المجتمع أم مصالح اقتصادية؟
نشر في اليوم يوم 28 - 11 - 2011

فجر تسرب أحد أنابيب الغار بإحدى الشركات الوطنية بمدينة الدمام مؤخراً مسألة تأثيرها على البيئة بشكل كبير بعد التحذيرات التي صدرت من الجهات الأمنية بأهمية الابتعاد عن المنطقة لخطورة الغاز وما يصاحبه من أضرار بيئية على حياة الفرد والمجتمع لتتعالى الأصوات بضرورة نقل المدن والمناطق الصناعية لخارج النطاق العمراني ليأتي في مقدمة تلك المطالبات نقل المدينة الصناعية الأولى بمدينة الدمام التي أصبحت في وقتنا الحالي بوسط النطاق العمراني وتحيط بها العديد من الأحياء السكنية. مدينة الدمام وحدها تمتلك مدينتين صناعيتين رئيسيتين، حيث تقع الثانية على أطراف المدينة وبعيدة نسبيا عن المحيط السكاني، ولكن المدينة الأولى تقع بوسط الأحياء السكانية، وفي منطقة كثافة سكانية عالية، الشأن الذي جعل الحديث حول هذا الموضوع يتسم بجدية كبيرة وتجاوب سريع وذلك وفق عدة آراء تتراوح بين إزالة أو نقل أو فرض مواصفات سلامة عالمية. وبين مؤيد يؤكد دوما على محدودية أثر هذه المصانع على صحة البيئة، وآخر يقرر وجود تقصير من ناحية المصانع تجاه مجتمعها المحيط والمجاور، وثالث يطرح المتنوع من حلول لإيجاد السبل الملائمة لتخفيف أضرار هذه المصانع وجعلها صديقة للبيئة بدلا من كونها عدوة كان ل «اليوم» هذا الاستطلاع حولها والحلول الممكن تفعيلها حماية للمواطنين والسكان من جهة والحفاظ على المكتسبات العامة والأموال المستثمرة بتلك المصانع وحرصت «اليوم» على أن يكون حديثها شاملا لجميع الاطراف، ما بين صناعي مستثمر يزاول هذه المهنة ويملكها، وطرف آخر تمثل بالخبراء والمختصين الذين أضفوا على التقرير بعدا آخر يتمثل بالأضرار المتوقعة وحجم التأثير الذي تحدثه هذه المصانع على البيئة والحلول الممكنة لمعالجة هذا الموضوع.
الجشي: نقل المدينة الصناعية لخارج النطاق العمراني ليس بالحل الأمثل
أكد رئيس اللجنة الصناعية بغرفة الشرقية سلمان الجشي إلى أن حادثة التسريب بأحد المصانع بمدينة الدمام لا تعدو كونها خطأ واردا ولا يعني بأي حال إهمال الشركة أو مخالفتها للأنظمة، وحول ذلك
يقول الجشي: « يفترض على الرئاسة العامة للأرصاد والبيئة أن تطور من أنظمة عالمية بحيث تختلف هذه الأنظمة بحسب نوع الصناعة ومن ثم يكون هناك تطبيق صارم ومراقبة دائمة لهذه الأنظمة، كذلك الشأن نفسه يقاس على الدفاع المدني الذي يجب عليه تخصيص أنظمة مختلفة لكل نوع من الصناعات والعمل على جعل ذلك تفصيلا متناسبا مع طبيعة كل صناعة أو عمل». وبالسؤال عن رأيه عن مستوى سلامة المصانع بالمنطقة الشرقية أجاب الجشي بأن الممولة من صندوق التنمية الصناعي هي جيدة مقارنة بغيرها، وذلك نظرا للمعايير المتبعة من الصندوق.
و عن جدوى نقل مصانع المدينة الصناعية الأولى بالدمام إلى خارج النطاق العمراني قال الجشي: « لا يوجد هناك شيء اسمه نقل، يوجد هناك لوائح وأنظمة، ألمانيا يوجد بها صانع داخل البلد لدرجة أنهم يتحكمون في ساعات العمل ولم يؤثر ذلك على تطور الدولة وتمدنها. الجبيل أيضا هي مثال لذلك بوجود المصانع الملاصقة للأحياء السكانية. يوجد هناك نماذج كثيرة وكل ما علينا هو استنساخ تلك التجربة وليس أمرا جديدا».
وعن الحلول التي يعتقد الجشي أنها ستحل هذه المشكلة جذريا يقول: « لابد أن يكون لدى الدفاع المدني أجهزة لقياس خطر المصانع البيئي كمثل ذلك الذي تتبعه الهيئة الملكية في جبيل وينبع، أيضا يجب تشريع أنظمة ولوائح بيئية وفق أعلى المستويات»

رستم: لا تتخيلوا أن عملية نقل المدن الصناعية «شيء بسيط»
أكد أستاذ الهندسة البيئية في جامعة الدمام الدكتور ربيع رستم على أن معرفة خطر الأثر البيئي لمصانع الدمام بحاجة إلى دراسات مستفيضة واستبيانات دقيقة وقياسات متكاملة مما يلح بضرورة وجود هذه الإحصائيات اللازمة. وحول واقعية الفكرة التي تنادي بنقل مصانع المدينة الصناعية الأولى خارج المحيط السكاني يقول د. ربيع «من البديهي القول: إن تواجد المنشآت الصناعية داخل أو بالقرب من الأحياء الصناعية هو أمر غير مقبول، ولكن ليس من المنطق من ناحية أخرى أن نحمل المصانع تبعية إشكالية التنظيم الحضري المتراكمة على مدى فترة زمنية ليست بالقصيرة.» ويضيف رستم بأن عملية النقل ليست بذلك الإجراء اليسير بل قد يترتب عليها تبعات اجتماعية واقتصادية قد لا تكون مبررة في كثير من الأحيان ويقول: « قد تكون الصناعات المتواجدة حاليا قليلة الضرر أو من الممكن تطوير نظم الأمن الصناعي فيها وبالتالي فالأمر يحتاج إلى دراسة بيئية فنية اقتصادية اجتماعية متكاملة، والنظر أيضا إلى الموضوع من كافة أبعاده وليس فقط من الناحية البيئية». ويختم أخيرا د.ربيع حديثه بتشديده على أن الموضوع لابد أن تتم دراسته من حيث ثنائية البيئة والتنمية، بشكل لا يطغى فيه أحدهما على الآخر.
أجرت اليوم استفتاءً اقتصاديا عبر حسابها في موقع تويتر، وذلك لاستطلاع آراء الناس حول تأييدهم للفكرة نقل المدينة الصناعية الأولى بالدمام بعيدا عن النطاق العمراني او معارضتهم لها.
وجاءت النتائج تجاوبا مع ذلك مرجحة وبصورة كبيرة الرأي الذي يقول بضرورة نقل المدينة بعيدا عن الأحياء السكانية، مشكلة بذلك الأغلبية بنسبة 88%. بينما قال 9% إنهم يفضلون نقل المدينة الصناعية ولكن لا يجدون ضرورة لذلك. في المقابل جاءت آراء 3% من المصوتين ضد فكرة نقل المصانع ومعارضة له.
تفاصيل النقاش في النسخة الورقية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.