السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السحب الدخانية تلوث سماء العمران والبلدية تتنصل
نشر في اليوم يوم 27 - 05 - 2011

في الوقت الذي حمل فيه اهالي مدينة العمران والبلدات المحيطة بلديتهم مسؤولية تلوث سماء المدينة بالسحب الدخانية المنبعثة من مكب النفايات التابع للبلدية والمجاور للمناطق السكانية نفت بلدية العمران على لسان رئيسها المهندس فؤاد بن خالد الملحم، قيام البلدية بالتخلص من النفايات عبر الحرق مؤكدا على معالجة النفايات والتخلص منها بكفاءة عالية وان معالجتها في الموقع المذكور تتم وفق المقاييس الصحية الآمنة. وتشكل السحب الدخانية التي تغطي سماء مدينة العمران والبلدات المحيطة بها والمنبعثة من مكب نفايات مجاور للمناطق السكنية هاجسا صحيا وبيئيا للمواطنين ناهيك عن انبعاث الروائح الكريهة خاصة على اهالي بلدة الرميلة التي لا تبعد سوى كيلومترين عن «المحرقة» مكب النفايات.
سحب دخانية تلوث البيئة
وأبدى الأهالي تخوفهم من المخاطر الصحية الناجمة عن أدخنة أكوام النفايات المحترقة وما تحمله من غازات سامة وروائح كريهة، إضافة إلى بقايا وجزيئيات المواد المحترقة التي تهاجم منازلهم باستمرار، معربين عن قلقهم من انتشار الأمراض الصدرية والجلدية بين أطفالهم مطالبين بلدية العمران باستخدام أساليب أكثر تطورا في معالجة النفايات بعيدا عن عمليات الحرق وما تسببه من أضرار على الإنسان والبيئة.
ووصف الأهالي الطريقة التي تمارسها البلدية بالتخلص من النفايات عبر الحرق بالبدائية وتشكل خطورة على البيئة من انتشار النفايات نفسها، منادين الجهات المعنية بإيجاد حلول عاجلة لإنهاء المشكلة بإغلاق المكب الحالي وتوفير مكان بديل لتجميع النفايات خصوصا وأن المناطق السكنية بدأت تزحف نحو الموقع بسرعة، وتواجد عدد من الدوائر الخدمية بالقرب من منطقة المحرقة، من بينها مستشفى العمران الحكومي تحت الإنشاء، ونادي الصواب، ومسلخ البلدية، وعدد من المدارس.
وأبدى أبومهدي الراشد من سكان بلدة الرميلة المجاورة للمردم، امتعاضه من عملية الحرق، مشيرا إلى أن سحابة الدخان التي تلبد سماء منطقة العمران باستمرار، تمتد إلى عدة كيلومترات مخيمة على الأجواء، وتنفذ سمومها على المنازل والبيئة المحيطة بها والتي يقطنها قرابة 50 الف نسمة، خصوصا المزارع المتاخمة للمحرقة، إلى جانب التأثير السلبي الذي يحدثه الدخان صحيا جراء استنشاق الدخان المتصاعد أثناء الحرق، والروائح الكريهة التي تزكم الأنوف.
وصف الأهالي الطريقة التي تمارسها البلدية بالتخلص من النفايات عبر الحرق بالبدائية، وتشكل خطورة على البيئة من انتشار النفايات نفسها، داعين الجهات المعنية بإيجاد حلول عاجلة لإنهاء المشكلة بإغلاق المكب الحالي وتوفير مكان بديل لتجميع النفاياتوبين أن المكب لم تراع فيه أي مواصفات بيئية حيث يتم تجميع النفايات بكل أنواعها بصورة عشوائية ومن ثم حرقها دون فرز، لافتا إلى أن هذا الأسلوب بدائي ينتج عنه أضرار بيئية خطيرة ومن الأفضل الاتجاه نحو معالجة النفايات بطريقة الطمر المعمول بها عالميا.
وأكد مواطن اخر أن المردم أصبح ملاذا آمنا للكلاب الضالة تنطلق منه نحو الأماكن السكنية، مبينا أنه تم التواصل مع بلدية العمران لإيجاد حل للمشكلة دون جدوى.

التخلص من النفايات بالحرق

وأكد مدير مركز النشاط الاجتماعي ببلدة المركز عبدالكريم الموسى، أن عملية الحرق في مكب النفايات تتم في الفترة المسائية الأمر الذي يزيد من معاناة المصابين بالربو وبالأمراض الصدرية، مضيفا أن قلق المواطنين على الوضع الصحي بات متزايدا في ظل استمرار الوضع والتخوف من انتشار أمراض الحساسية والجهاز التنفسي.
واشار إلى أن سحب الدخان المنبعثة من احتراق النفايات أصبحت شبه يومية لأهالي المنطقة خصوصا أيام العطلة الأسبوعية وباتت كابوسا مزعجا للسكان، وتغطي السماء لساعات طويلة دون أخذ الاحتياطات اللازمة، مناشدا البلدية سرعة التدخل من أجل حل معاناة الأهالي وحمايتهم من الأدخنة الضارة ونقل محرقة النفايات إلى موقع بعيد عن التجمعات السكانية.
ويرى حسن صالح العلي أن حرق نفايات مردم العمران مشكلة قديمة وانها في الفترة الأخيرة تفاقمت، وضررها اصبح اكثر منوها بأن المكب يستقبل بصورة دائمة أطنانا من النفايات المتنوعة من عدة مدن مما ساهم في زيادة حجم المعاناة التي أزعجت سكان المنطقة.
ولفت إلى زحف المخططات العمرانية الجديدة باتجاه موقع المكب وتواجد عدد من الدوائر الخدمية، مطالبا بضرورة معالجة النفايات بطرق أخرى غير إحراقها كإعادة تدويرها والاستفادة منها حفاظا على صحة المواطنين والبيئة.
من جانبه أكد رئيس بلدية العمران المهندس فؤاد بن خالد الملحم، حرص البلدية على معالجة النفايات والتخلص منها بكفاءة عالية مع المحافظة على صحة وسلامة البيئة والمجتمع، موضحا أن معالجة النفايات في الموقع المذكور لا تتم بطريقة الحرق وإنما تتبع البلدية أساليب للتخلص من النفايات وفق المقاييس الصحية الآمنة.
ولفت إلى أن البلدية تمارس دورها الرقابي بشكل مكثف، منوها بأن الموقع يكون عرضة لاشتعال الحرائق بين فترة وأخرى، بسبب الحرارة وتفاعل بعض المواد القابلة للاشتعال ما ينتج عنه الاحتراق.
وأضاف الملحم ان تزايد النفايات يشكل هاجساً ملحاً للبلدية مستدركا ان الهاجس الأهم يتمثل في التخلص السليم والآمن من هذه النفايات لدرء المخاطر والأضرار التي تنطوي عليها.

التلوث يطال الإنسان والبيئة (اليوم)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.