وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير المنطقة الشرقية يدشن ورشة العمل الأولى للمرصد الحضري لحاضرة الدمام
نشر في اليوم يوم 14 - 04 - 2014

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية اليوم ورشة العمل الأولى للمرصد الحضري لحاضرة الدمام، وذلك بمقر الإمارة بالدمام .
وفي مستهل الاجتماع ألقى سموه كلمة رحب فيها بالحضور , وقال : يسرني أن أفتتح فعاليات ورشة عمل ( اللقاء التعريفي للمرصد الحضري لمدن حاضرة الدمام، وذلك احتفاءاً بأهمية المراصد الحضرية وتجسيداً لموقع المرصد الحضري للمنطقة الشرقية المهم في عملية التخطيط المستمر للتنمية الحضرية المستدامة وما يمثله من أولويات في مجتمعنا " .
وأردف سموه قائلاً " إن التنمية الحضرية، إذا ما أخذت في اعتبارها ارتباط المدن جغرافياً ووظيفياً، يصبح الاهتمام بها معادلاً للتنمية الوطنية الشاملة، وكما هو معلوم في عالم العولمة واقتصاديات المعرفة الحالي أن المدن أصبحت المرتكز الرئيسي في عملية التقدم والازدهار اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، ومن هذا المنطلق لا بد من معرفة ما هو المراد بالتنمية الحضرية للمنطقة الشرقية ووضعه في استراتيجيات وسياسات وخطط وأهداف واضحة، ولا يمكن التعامل مع أهداف السياسات والخطط إلا إذا كانت قابلة للقياس وبالتالي يصبح من أساسيات عملية التخطيط المستمر توفير المعلومات والمؤشرات لمعرفة أين نحن وإلى أين نتجه وبأي كيفية، بالإضافة إلى تقديرات التكلفة والعائد ومدى التغطية والفعالية والكفاءة في مقابلة احتياجات السكان بالحيز العمراني الجغرافي، الذي يعيشون فيه إن المراصد الحضرية تمثل الأساس اللازم لعملية التخطيط المستمر للتنمية الحضرية على المستوى الوطني والمستويات المحلية بالمناطق والمحافظات لعنايتها بالمعلومات والمؤشرات الحضرية ".
وتابع سموه :" سنبدأ اليوم بأولى خطوات جمع المعلومات من مصادرها الأولية من خلال المسح الميداني لأسر حاضرة الدمام التي أدعو كل الإدارات الحكومية والمواطنين بالتعاون الكامل مع فريق المسح الميداني للحصول على معلومات دقيقة تمكن من اتخاذ قرار صحيح وقوي مبني على معلومات دقيقة، وهذا المرصد الحضري يأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - بتنفيذ كل ما يسهم في خدمة الوطن والمواطن وتقديم أفضل الخدمات .
وقدم سمو أمير منطقة الشرقية شكره لمعالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير وزملاءه في الأمانة على جهودهم، متطلعاً إلى التوسع في المرصد الحضري ليكون مرصداً حضرياً للمنطقة الشرقية كما شكر سموه الحضور على مشاركتهم في هذه الورشة .
بعد ذلك ألقى معالي المهندس فهد الجبير أمين المنطقة الشرقية كلمة شكر فيها سمو أمير المنطقة الشرقية على تدشين ورشة عمل المرصد، موضحاً أن المدن أصبحت في هذا الوقت المحرك الرئيس لعملية التقدم والازدهار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ومن هنا تظهر أهمية معرفتنا بالمراد من التنمية الحضرية على المستويين الوطني والمحلي، ووضعها في استراتيجيات وسياسات وخطط وأهداف واضحة قابلة للقياس، لذا فإن توفر المعلومات والمؤشرات يعد مطلب أساسي لعملية التخطيط المستمر للتنمية الحضرية وقياس مدى فاعلية وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطن .
وأكد الجبير بأن المراصد الحضرية بما تملكه من بيانات ومؤشرات ستقوم بدور رئيسي في متابعة وقياس وتوجيه عملية التحضر على المستويين الوطني والمحلي مع الأخذ في الاعتبار البعد المكاني الذي يهمنا في الأمانة .
وأشار بأن عدد من أمانات المناطق قد أنشأت مراصدها الحضرية المحلية وبدأت في ممارسة دورها في عملية التنمية الحضرية، لذلك فإننا اليوم نوسع الأفق باتجاه الترابط بين هذه المراصد والمرصد الحضري لمدن حاضرة الدمام، مبيناً أن الهدف من هذه الورشة تعريف الشركاء بالمرصد الحضري وطبيعة البيانات اللازمة له والمؤشرات الحضرية المقترحة .
مما يذكر أن أهمية موقع المرصد الحضري هو من خلال إنشاء قاعدة بيانات معلوماتية إلكترونية لدى صناع القرار لإعداد السياسات والاستراتيجيات التنموية بحاضرة الدمام للمساهمة في دعم واتخاذ القرار لدى المسؤولين في كل ما يخص التنمية الحضرية، بالإضافة إلى المساهمة في وضع السياسات التنموية الحضرية والمساهمة في معرفة أثر البرامج العمرانية على بيئة حاضرة الدمام وتوفير البيانات الدقيقة التي تساعد على تفعيل الخطط المحلية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.