السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أمانة الشرقية» تنشئ مرصداً لحاضرة الدمام
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2014

بدأت أمانة المنطقة الشرقية، إنشاء مرصد حضري محلي لمدن حاضرة الدمام، يهدف إلى «بناء منظومة مؤشرات حضرية، تساهم في إعداد سياسات التنمية على جميع المستويات ومتابعتها. ويعمل المرصد الحضري على تجميع بيانات المؤشرات من أربع جهات رئيسة، هي: الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني، والمواطنين. من خلال المسوحات الميدانية. وتشكل هذه الجهات مصادر بيانات المرصد الحضري في تحليل وإنتاج المؤشرات الحضرية، للتغلب على النواحي السلبية وتطوير النواحي الإيجابية.
وقامت أمانة الشرقية بتكوين فرق عمل للمسوحات الميدانية في أحياء مدن الدمام والخبر والظهران، لجمع البيانات والإحصاءات التي تفيد المرصد الحضري في تكوين حزم المؤشرات التي تعكس الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية لمدن حاضرة الدمام الثلاث. وانخرط أعضاء الفرق في برنامج تدريبي حول مهامهم أثناء المسوحات الميدانية، للوصول إلى مستوى دقيق في جمع البيانات المطلوبة لتكوين حزم المؤشرات.
كما تم مناقشة عوامل النجاح الأساسية للمشروع بالتوافق مع المعايير الدولية لإنشاء المراصد الحضرية، وكذلك تم تبادل الآراء حول التحديات التي من الممكن مواجهتها في هذا النوع من المشاريع، وقامت اللجنة المكلفة بمتابعة المشروع والاستشاري بتبادل الخبرات السابقة ومعلومات الواقع الحالي في الأمانة والاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى الأمانة وتحديد القضايا والتوجهات الاستراتيجية للمشروع.
وأوضح أمين الشرقية المهندس فهد الجبير، في تصريح صحافي، أن الهدف من إنشاء المرصد «تحويل الظواهر الملموسة نسبياً في المجتمع، إلى خصائص يمكن قياسها ومقارنتها ومتابعتها، من خلال إنشاء قاعدة بيانات معلوماتية إلكترونية لدى صناع القرار، بغرض إعداد السياسات والاستراتيجيات التنموية في حاضرة الدمام، وكذلك دعم واتخاذ القرار لدى المسؤولين فيما يتعلق في التنمية الحضرية، ووضع السياسات التنموية الحضرية».
ولفت الجبير إلى أن المرصد يسعى إلى «معرفة أثر البرامج العمرانية علي بيئة حاضرة الدمام، ما يسهم في توفير البيانات الدقيقة التي تساعد على تفعيل الخطط المحلية، وإنشاء آلية تنسيقية لجمع البيانات وتحليلها، لاستخدامها في إعداد المؤشرات الحضرية على المستوى المحلي وإعداد تصور عام للسياسات العمرانية والخدمات المحلية على مستوى المدن». وأضاف الجبير أن هذا المشروع «يتطلب جهود ومشاركة جميع الجهات المعنية في المشروع، وتطبيق عدد من الآليات والمنهجيات، التي تهدف لإدارة التغيير اللازم لتطوير القطاعات ذات الصلة في المراصد الحضرية». وتمنى أن يسهم المشروع في «إنتاج مؤشرات حضرية تساعد في قياس مدى التحضر والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي، ورفاهية المواطنين والمقيمين مقارنة في المدن العالمية، التي سبق لها إنشاء مراصد حضرية، ما يسهم في تحسين البيئة التنموية، وتحويلها إلى مدينة إنسانية، من خلال معالجة الظواهر السلبية، وتعزيز الجوانب الاجتماعية والإيجابية في المدن».
يذكر أن إنشاء المراصد الحضرية السعودية بدأت منذ 10 سنوات في منطقة المدينة المنورة، وتلتها محافظة جدة. فيما تواصلت بدرجات متفاوتة في إنشاء وتشغيل المراصد بجميع مناطق المملكة. ثم بدأ إنشاء وتشغيل المرصد الحضري المحلي لمدن حاضرة الدمام، ليكون نواة للمراصد الحضرية في المنطقة الشرقية، «لتحقيق الأهداف التنموية بما يضمن السير قدماً في وضع إطار للتنمية الحضرية واستدامتها، من طريق تحسين خيار السياسات ورفع كفاءة الإدارة المحلية، من خلال تبني المنطقة لعملية إنشاء وتشغيل المرصد الحضري».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.