النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة نايف تنظم ندوة ( دور الإعلام في الحد من التعصب و العنف)
نشر في اليوم يوم 18 - 02 - 2014

بدأت اليوم بمقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض أعمال الندوة العلمية ( دور الإعلام الرياضي في الحد من التعصب والعنف في الملاعب ) التي تنظمها الجامعة ( مركز الدراسات والبحوث ) بالتعاون مع الاتحاد الرياضي العربي للشرطة خلال الفترة من 18 20 / 4 / 1435 ه الموافق من 18 20 / 4 / 2014 م , بحضور رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بن رقوش ومعالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ عبد الرحمن الهزاع.
ويشارك في أعمال الندوة (150) مشاركاً ومشاركة من منسوبي وزارات الداخلية والإعلام والرياضة والشباب والأجهزة الأمنية والإعلامية والمؤسسات الرياضية من (17) دولة عربية هي الأردن، الإمارات ، تونس ، الجزائر، السعودية ، السودان ,العراق ، عمان ، فلسطين ، قطر ،الكويت ، لبنان ، ليبيا ، مصر ، المغرب موريتانيا ، اليمن .
وتهدف الندوة إلى تحقيق جملة من الأهداف من أهمها التأكيد على أهمية دور الإعلام الرياضي في الحد من التعصب والعنف في الملاعب، والتوعية بدور اللغة المستخدمة في التصريحات والمقالات والعناوين الرياضية في الحد من التعصب والعنف والتوعية بدور وسائط التواصل الاجتماعي الحديثة في الحد من التعصب والعنف.
وستناقش الندوة موضوعاتها من خلال عدد من المحاور هي التعصب والعنف في الملاعب الرياضية (الأسباب والانعكاسات) و(العلاقة بين الإعلام والرياضة) و(دور الخطاب الإعلامي الرياضي في استثارة مشاعر وعواطف الجماهير) ، و(دور وسائط التواصل الاجتماعي الحديثة في الحد من التعصب والعنف في الملاعب) ، و(أسس وضوابط ومعايير ميثاق شرف للإعلام الرياضي) .
وبدأ حفل الافتتاح بآيات من القرآن الكريم تلتها كلمة عميد مركز الدراسات والبحوث بالجامعة الدكتور عبد الحفيظ سعيد مقدم الذي استعرض في كلمته أهمية الندوة وأهدافها و جهود مركز الدراسات والبحوث بالجامعة لتحقيق الأمن بمفهومه الشامل , بعد ذلك عرض فلم توعوي من إعداد الجامعة عن أسباب وآثار التعصب الرياضي والعنف المصاحب له .
عقب ذلك ألقى رئيس الجامعة الدكتور جمعان رشيد بن رقوش كلمة رحب فيها بالحضور , مؤكداً أن هذه الندوة تأتي في وقت أصبح فيه الإعلام الرياضي من أكثر أنواع الإعلام انتشاراً وتأثيراً في الرأي العام حيث يحتل الصدارة في المتابعة من كل الفئات الاجتماعية وهو سيف ذو حدين ،الايجابي منهما يتمثل في الأخبار التي يتيحها للجمهور حول الرياضة وتثقيفهم وتوفير سبل المتعة التي يحتاج إليها الشباب , أما السلبي فيتمثل في إثارة وتعزيز التعصب والعنف لدى الجمهور الرياضي وما ينتج عن ذلك من إلحاق الأذى بالآخرين والممتلكات العامة والخاصة .
وأكد بن رقوش أنه إذا كان الإعلام الرياضي لا يتحمل وحده مسئولية إثارة التعصب والعنف فإنه كذلك لا يتحمل وحده مسئولية الحد منها وإنما هي مسئولية كافة مؤسسات المجتمع من الأسرة إلى المدرسة إلى المسجد إلى النوادي الرياضية واللاعبين والمدربين والحكام.
واختتم الدكتور جمعان بن رقوش كلمته برفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله لاستضافتهم ودعمهم لهذا الصرح العربي الشامخ , كما رفع شكره وتقديره لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب على ماقدموه لهذه المؤسسة العربية السامقة من دعم ورعاية حتى وصلت إلى هذه المكانة المتميزة وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب رئيس المجلس الأعلى للجامعة.
تلى ذلك تكريم أعضاء الهيئة العلمية للندوة من قبل رئيس الجامعة.
وبدأت أعمال الندوة بالجلسة الأولى التي رأسها رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ عبد الرحمن الهزاع حيث نوقشت ورقة علمية موضوعها (واقع الإعلام الرياضي والتعصب : حقائق وأرقام) قدمها الدكتور عبد اللطيف إبراهيم بخاري من جامعة أم القرى، بعدها قدمت ورقة بعنوان (مصادر العنف والشغب في الملاعب) قدمها الدكتور خالد محمود الزيود من جامعة اليرموك الأردنية ، عقبها نوقشت ورقة موضوعها ( الخطاب الإعلامي الرياضي : جاني أم مجني عليه) قدمها مسئول صحيفة النادي السعودية نعيم تميم الحكيم ، ثم قدم الدكتور إبراهيم حمداوي من جامعة عبد المالك السعدي المغربية ورقة موضوعها ( العنف في الملاعب الرياضية ودور وسائل الإعلام في الحد منه)
واختتمت أعمال الجلسة الأولى بمناقشة ورقة عنوانها ( الدور المأمول في الإعلام الرياضي في ظل علاقة العنف الرياضي في الملاعب بالأفكار اللاعقلانية لدى الجمهور من الشباب) قدمها الدكتور السعد سليمان عواشرية من جامعة باتنة الجزائرية .
وفي الجلسة الثانية التي رأسها وكيل جامعة نايف للشئون العلمية اللواء الدكتور علي بن فايز الجحني ، وقدم الأمير الدكتور سعد بن سعود من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ورقة عن (اتجاهات المقالات الرياضية في الصحافة السعودية) ، أعقبتها ورقة عن (الأدوار الايجابية والسلبية لوسائل الإعلام الرياضي في مستوى العنف والشغب في منافسات كرة القدم الأردنية) قدمها الدكتور جعفر فارس العرجان من جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية ، بعدها قدم الدكتور هشام عبد الحليم محمود من جامعة الشارقة الإماراتية ورقة علمية موضوعها (دور الإعلام الرياضي في مواجهة عنف وشغب الملاعب الرياضية) .
واختتمت أعمال الجلسة الثانية واليوم الأول للندوة بمناقشة ورقة عن (اتجاهات الجمهور الرياضي نحو الإعلام الرياضي المحلي) قدمها من القيادة العامة لشرطة دبي العقيد الدكتور جاسم خليل ميرزا أعقبتها جلسة مناقشة .
وستناقش الندوة على مدى ثلاثة أيام العديد من البحوث والأوراق العلمية حول الموضوع يقدمها خبراء من مختلف الدول العربية والمنظمات الدولية ذات العلاقة ومن أبرزها (الصحف الرياضية ودورها في استثارة العنف لدى الشباب) ، و(تحديات الإعلام الرياضي في مكافحة العنف والشغب في الملاعب الرياضية) ، و(المواقع الإلكترونية للأندية السعودية كوسيلة إعلامية لمواجهة التعصب الرياضي والتثقيف الأمني) ، و(التعصب الرياضي في وسائل الإعلام الجديدة) ، و(شبكات التواصل الاجتماعي والتعصب الرياضي) ، و(نحو ميثاق شرف أخلاقي للإعلام الرياضي) ، و(معالجة التلفزيون للأخلاقيات الرياضية ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور نحوها) , إضافة إلى استعراض تجارب عدد من الدول العربية في هذا المجال . كما ستنظم في ختام الندوة جلسة نقاشية لمجموعة من أبرز الإعلاميين العرب في البرامج الرياضية والقنوات الفضائية الرياضية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.