وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوبك تتجاوز سقف الإنتاج بأكثر من مليوني برميل وارتفاع المخزون الخام الأمريكي
توقعات باستمرار هبوط أسعار النفط
نشر في اليوم يوم 31 - 10 - 2004

قال رئيس منظمة اوبك بورنومو يوسجيانتورو ان اوبك مازالت تضخ انتاجها بمعدل يزيد نحو مليوني برميل يوميا عن مستويات انتاجها مشيرا الى انه في الوقت الذي يزداد فيه الطلب هناك ايضا وفرة في المعروض في الاسواق.
وتوقع رئيس المنظمة ان تواصل اسعار النفط العالمية الهبوط مع ازدياد مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام وعودة امدادات خليج المكسيك الامريكي الى معدلها المعتاد.
وتراجع سعر الخام الامريكي الخفيف لليوم الثالث على التوالي (يوم الجمعة) الى ادنى مستوياته في ثلاثة اسابيع ونصف الاسبوع عند نحو 50.47 دولار للبرميل بعد زيادة مخزون الخام الامريكي زيادة كبيرة مما قلص المخاوف بشأن المعروض خلال فصل الشتاء.
وسئل بورنومو ان يعقب على هبوط اسعار النفط الخام لليوم الثالث يوم الجمعة فقال "في الوقت الحالي فان معروض النفط من خليج المكسيك بدأ يعود الى معدله المعتاد. وثانيا فان المخزونات في ازدياد بالولايات المتحدة وذلك هو السبب في أن السعر يهبط وذلك امر طيب". وقال "اتوقع ان تستمر اسعار النفط في الهبوط".
واظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة زادت في الاسبوع المنتهي في 22 اكتوبر بمقدار أربعة ملايين برميل الى 283.4 مليون برميل ليضيق حجم العجز مقارنة مع مستوياتها قبل عام الى تسعة ملايين برميل.
ايران تقول اوبك فعلت كل ما في وسعها لتهدئة أسعار النفط
ومن جانب أخر قال وزير النفط الإيراني بيجان زنغنه ان منظمة أوبك لا يمكنها ان تفعل شيئا آخر لتهدئة أسعار النفط الملتهبة التي لا يحركها نقص معروض النفط.
وقال زنغنة "اوبك فعلت كل ما في وسعها لتهدئة السوق. ولا أعتقد انه يوجد نقص في جانب العرض. لقد زدنا المعروض بالفعل مليوني برميل يوميا".
وتضخ اوبك الانتاج بكامل طاقتها تقريبا بمعدل يزيد على 30 مليون ب-ي أسرع معدل لها منذ 25 عاما.
وبلغ انتاج أعضائها العشرة الخاضعين لنظام الحصص باستثناء العراق نحو 27.9 مليون ب-ي في سبتمبر وهو ما يزيد كثيرا على سقف الانتاج لذلك الشهر وقدره 26 مليون ب-ي.
وبعد أن أخذت أوبك خطوة لم يسبق لها مثيل حثت فيها واشنطن على استخدام احتياطيات الطوارئ من النفط، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لن تستغل احتياطياتها البترولية الاستراتيجية للتأثير على أسعار النفط في السوق.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أن الإدارة الأمريكية تتابع تقارير الأنباء، مكرراً ما سبق تأكيده أن الاحتياطي البترولي الاستراتيجي هو لمواجهة الطوارئ لأمريكا في أوقات الأزمات الحادة في السوق، مشيراً إلى أن الرئيس أوضح انه لن يستغل الاحتياطي البترولي الاستراتيجي لأغراض سياسية. وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة تجري محادثات مستمرة مع أوبك والمنتجين من خارجها للقيام بإجراءات تضمن استمرار النمو الاقتصادي العالمي.
وكان بورنومو قد حث الولايات المتحدة الأسبوع الماضي على استخدام احتياطياتها البترولية الاستراتيجية لدفع أسعار النفط نحو الانخفاض. إلا ان إدارة الرئيس بوش اعتادت رفض هذا النوع من الدعوات، حيث قالت الحكومة الأمريكية إن سياستها تقضي بالسحب من الاحتياطيات فقط في حالة حدوث أزمة حادة في الإمدادات.
وتضم احتياطيات البترول الاستراتيجية حاليا 670 مليون برميل من النفط الخام تعادل 65 يوما من الواردات الامريكية او حوالي 22 يوما من انتاج اوبك. واحتفظت أسعار النفط بموقعها فوق مستوى 55 دولارا للبرميل أمس مع تأهب المتعاملين لبدء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي. وارتفعت أسعار النفط نحو 70% هذا العام بسبب النمو القوي للطلب على الطاقة.
وتنتج اوبك أكثر من 30 مليون برميل يوميا منذ الصيف مما يتركها تقريبا بغير طاقة فائضة. ويقول كثير من اعضاء اوبك الان إن أسعار النفط المرتفعة خارجة عن سيطرتهم بعد ان فاجأتهم الزيادة الكبيرة في الطلب هذا العام. ويخشى كثيرون من أن يؤدي بقاء النفط عند مستويات مرتفعة الى تقلص نمو الطلب على النفط مستقبلا من خلال تحفيز استخدام الوقود البديل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.