حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوبك تضخ أكثر من مليوني برميل يوميا فوق الحصص لضبط الأسعار
هبوط مخزونات نفط الدول الصناعية وتوقع بارتفاع الطلب
نشر في اليوم يوم 13 - 05 - 2004

قال بورنومو يوسجيانتورو رئيس اوبك امس الاربعاء ان المنظمة تضخ بالفعل اكثر من مليوني برميل يوميا فوق سقف الانتاج في محاولة لتهدئة اسعار النفط العالمية.
ونسب الى بورنومو قوله في بيان اصدره مقر اوبك لم نثن اعضاءنا عن انتاج المزيد لاننا نريد عمل كل ما بوسعنا من اجل استقرار الاسعار. ويبرز البيان المخاوف السائدة في سوق النفط بشأن حجم النفط الاضافي الفعلي الذي ستضخه اوبك اذا قررت رفع سقف الانتاج عندما تجتمع في بيروت في الثالث من يونيو.
وقال بورنومو الحقيقة هي ان سعر النفط الخام الذي شهدناه في الاسابيع الاخيرة ليس له صلة بأساسيات السوق نظرا لان هناك الكثير من النفط في السوق بما يكفي لاستيعاب توقعات زيادة الطلب بالاضافة الى الزيادة الموسمية في المخزونات. وأكد رئيس اوبك ان وزراء النفط سيعقدون محادثات غير رسمية في اجتماع بشأن الطاقة في امستردام قبل الاجتماع المقرر لاوبك في بيروت. وقال ان المحادثات غير الرسمية ستمهد الطريق امام أخذ قرار بشأن السياسة الانتاجية في بيروت. وستعقد المحادثات على هامش منتدى الطاقة العالمي في امستردام وهو تجمع للدول المنتجة والمستهلكة للطاقة يعقد في الفترة بين 22 و 24 مايو. من ناحية اخرى قالت وكالة الطاقة الدولية امس ان مخزونات النفط لدى الدول الصناعية هبطت 280 الف برميل يوميا في الربع الاول من العام الحالي بعد ان تجاوز معدل الهبوط في مخزونات المنتجات المكررة معدل الزيادة في مخزونات النفط الخام. وذكرت الوكالة ان السحب من اجمالي المخزونات كان أقل قليلا من متوسط خمس سنوات وهو 400 الف برميل يوميا. وقالت زادت مخزونات الخام 540 الف برميل يوميا خلال الربع الاول. وأوضحت الوكالة ان مخزونات الخام زادت 1ر1 مليون برميل يوميا في مارس وحده. وأدى انخفاض امدادات المشتقات النفطية الى تراجع مخزونات المنتجات المكررة. وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط ان مخزونات المشتقات انخفضت 760 الف برميل يوميا في مارس مما جعل السحب في الربع الاول يبلغ 810 الاف برميل يوميا وهو معدل يماثل المعدل المسجل العام الماضي. قالت وكالة الطاقة الدولية امس الاربعاء ان النمو الاقتصادي العالمي السريع يغذي أكبر زيادة على الطلب العالمي على النفط منذ 16 عاما.
ورفعت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط تقديرها للزيادة في الطلب على النفط هذا العام بواقع 270 ألف برميل يوميا الى 95ر1 مليون برميل في اليوم ليصل اجمالي الطلب العالمي الى 6ر80 مليون برميل في اليوم.
وقالت الوكالة أيضا ان المعروض النفطي من خارج أوبك لا يفي بتوقعات النمو رغم ارتفاع حجم الامدادات من روسيا وهو الامر الذي يزيد الحاجة الى كميات اضافية من النفط من منظمة أوبك. وأدت زيادة أكبر من المتوقع في استهلاك الطاقة بين الدول الصناعية والصين الى تدعيم نمو كبير في الطلب على النفط. وقالت الوكالة ان النمو المتوقع في الطلب العالمي على النفط يمثل أكبر زيادة مطلقة في الطلب العالمي على النفط منذ عام 1988.
وأضاف التقرير هذا النمو الكبير يتفق مع تزايد الانتعاش الاقتصادي العالمي. لكن هذا التحسن في النشاط الاقتصادي يسلط الضوء على مسألة تأمين الامدادات الضرورية للحفاظ على الانتعاش. وصدر التقرير في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الخام الامريكي الخفيف الى 38ر40 دولار للبرميل امس الاربعاء لتسجل أعلى مستوياتها منذ 13 عاما وذلك رغم دعوة سعودية لزيادة انتاج أوبك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.