أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يستقبل أصحاب الفضيلة والمسؤولين والمواطنين بقصر التوحيد    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    القوات المسلحة تواصل مشاركتها في تمرين "الأسد المتأهب 2024"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    8 طرق لشحن الهاتف بسرعة فائقة    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    الفيصل وآل الشيخ يكرمان هتان السيف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    وزارة الإعلام تنظّم النسخة السابعة من "واحة الإعلام"    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    الحامل و الركود الصفراوي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    طريقة عمل الجمبري بالهريسة الحارة الليبية    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    4 محفزات تدفع الدون لكسر هيمنة الزعيم    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    مصادر «عكاظ»: لؤي ناظر يترشح لرئاسة العميد «يونيو القادم»    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    13 كفيفة تأهلت لbrail note    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    أمير تبوك يرعى تخريج أكثر من 2300 متدرب ومتدربة بالمنطقة    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    التهاب البول عند الأطفال الذكور    العيسى يتسلَّم «مفتاح الإسكندرية»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم طائرة مروحية    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقترح بإنشاء هيئة عقارية مستقلة بالشرقية
نشر في اليوم يوم 16 - 05 - 2011

بحث أعضاء اللجنة العقارية بغرفة الشرقية، وأعضاء في اللجنة الاقتصادية بمجلس المنطقة الشرقية ثلاثة محاور تجسد مستوى التنسيق والحوار القائم بين الغرفة من جهة، ومجلس المنطقة من جهة أخرى، وبما يخدم القطاع العقاري بشكل عام.
المهندس ضيف الله العتيبي يبحث مطالب اللجنة العقارية بغرفة الشرقية ( اليوم )
وفي بداية اللقاء الذي عقد أول أمس بحضور أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، ومدير فرع وزارة التجارة والصناعة عبد اللطيف الصالح، ورئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس عصام عبد القادر المهيدب تحدث رئيس اللجنة العقارية عايض القحطاني ، حيث أكد على أهمية المنطقة الشرقية من الناحية العقارية، لما تشهده من حراك عقاري منظم، يؤكد هذه الحقيقة، بدليل نجاح عدد من المزادات العقارية المختلفة، مؤكدا أهمية التعاون بين اللجنة كونها ممثلا لمصالح القطاع العقاري، واللجنة الاقتصادية بمجلس المنطقة الشرقية لما يخدم المنطقة الشرقية ومستقبلها على الصعيد الاقتصادي.
وقد تحدث خلال اللقاء نائب رئيس اللجنة العقارية محمد أحمد الدوسري في عرض مرئي عن دور اللجنة العقارية، وذكر رؤية اللجنة وهي الريادة في قيادة الصناعة العقارية، ورسالتها في تحقيق طموح العقاريين في الارتقاء بالصناعة العقارية والتنمية المستدامة، من خلال تهيئة بيئة قادرة على الانطلاق نحو الريادة المحلية، والمنافسة العالمية في ظل قيم ومبادئ مجتمعنا.
وقال الدوسري: إن اللجنة تهدف إلى تحقيق شراكة مع الجهات الرسمية المعنية لتطوير الأنظمة والقوانين واللوائح التي من شأنها زيادة الاحترافية والمصداقية في الصناعة العقارية، وتنمية وتنظيم روافد القطاع العقاري، ونشر الثقافة والوعي العقاري، والسعي لإنشاء الهيئة العقارية بالمنطقة الشرقية.
طالب أعضاء اللجنة العقارية بدعم وتأييد اللجنة الاقتصادية بمجلس المنطقة الشرقية لمشروع انشاء هيئة عقارية يمكن ان تتحول الى هيئة وطنية، على غرار باقي الهيئات الوطنية الأخرى مثل الهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للسياحة والآثار.
وتحدث الدوسري عن اقتراح تبنته اللجنة العقارية وهو (انشاء الهيئة العقارية بالمنطقة الشرقية) وهي هيئة منظمة لبيع وشراء وادارة وتطوير العقارات والمنشآت العقارية في المنطقة الشرقية، وتكون مرتبطة بشكل مباشر بأمير المنطقة، وتتمتع بشخصية اعتبارية ومستقلة من الناحية المالية والادارية، وتكون جهة مسؤولة عن اصدار اللوائح والقواعد والتعليمات المرتبطة بالشؤون العقارية وتطبيق الأحكام ذات الصلة.
وطالب أعضاء اللجنة العقارية بدعم وتأييد اللجنة الاقتصادية بمجلس المنطقة الشرقية لمشروع انشاء الهيئة، التي يمكن ان تتحول الى هيئة وطنية، على غرار باقي الهيئات الوطنية الأخرى مثل الهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للسياحة والآثار.
وفي تعليقه على فكرة مشروع الهيئة قال أمين المنطقة الشرقية ضيف الله العتيبي: إن مقترح الهيئة كفكرة جيد، لكنها تحتاج إلى مزيد من الدراسة في هذا الشأن.
وقال عصام المهيدب: إن همنا مشترك، وهناك مقترحات رائعة، وهدفنا جميعا خدمة المجتمع، ونأمل في دراسة أعمق للمشروع كي نصل الى صيغة معينة من شأنها تلبية تطلعات العقاريين على مستوى المنطقة الشرقية.
أما المحور الثاني في اللقاء وهو (تسهيل وتذليل العقبات التي يواجهها القطاع العقاري بالمنطقة الشرقية مع الجهات ذات العلاقة) أكد الحضور جميعا على أهمية التنسيق، مؤكدين على ضرورة وجود النافذة الواحدة التي يتم من خلالها انهاء كافة الاجراءات الرسمية للمطوّر العقاري، وبدلا من مراجعة خمس جهات معنية، تتسم في الغالب بالروتين، وفي أماكن متباعدة، تستهلك الوقت والجهد والمال، فالمطلوب ايجاد مركز خدمة شاملة على غرار ما قامت به الهيئة العامة للاستثمار ، حيث أكد معالي أمين المنطقة الشرقية على دعمه هذه الفكرة، ولايزال يتبناها، ويسعى لتحقيقها والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتحقيق ذلك، في حين أكدت اللجنة العقارية ترحيبها آملة في دعم إضافي من قبل معاليه.
أما المحور الثالث فهو ( مشاركة ممثلين عن اللجنة العقارية في موضوعات الاسكان والعقار ضمن مناقشات اللجنة الاقتصادية )، حيث أكد رئيس اللجنة العقارية عايض القحطاني أننا نأمل من اللجنة الاقتصادية دعمنا وحل مشاكلنا التي هي مشاكل تتعلق بقطاع واسع من المواطنين. من جهته رحب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمقترح، مؤكدا أن اللجنتين ( العقارية بغرفة الشرقية، والاقتصادية بمجلس المنطقة ) تحملان هما مشتركا، ونأمل في أن يكون هناك تعاون مستمر لما فيه الخير للوطن والمواطن.
على صعيد آخر عقدت اللجنة العقارية اجتماعها الثامن برئاسة عايض بن فرحان القحطاني تم خلاله التأكيد على أهمية تطوير المباني، بعد النجاح الكبير الذي تحقق في تطوير الأراضي، وتمت الاشادة بالشركات الوطنية التي نهجت هذا الخيار، وهو ما يخدم توجه الدولة في الوقت الحاضر في بناء وحدات سكنية، أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وعددها 500 ألف وحدة سكنية، توج ذلك بإنشاء وزارة الاسكان المعنية بتنفيذ ذلك.
وأكدت اللجنة على أهمية قيام تحالفات عقارية محلية قوية تحقق طموحات خادم الحرمين الشريفين في حل مشكلة الاسكان، منوهين بدور أكبر للقطاع الخاص في تطور الأراضي المخصصة للدولة ومنها قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها 12 مليون متر مربع في المنطقة الشرقية، التي تمت إحالتها لوزارة الاسكان، التي يمكن ان تتطور وتتحول لمجمعات سكنية رائعة، لافتين الى تجربة أرامكو السعودية في هذا الشأن.
واستعرضت اللجنة بعض الآثار السلبية للمكاتب غير المرخصة، التي باتت مأوى للعمالة الهاربة، وتحاول بقصد أو دون قصد تشويه صورة سوق العقار في المنطقة الشرقية، الذي يشهد تحولات ايجابية.
وبحثت اللجنة فكرة تنظيم ملتقى عقاري في المنطقة الشرقية على ان يصحبه معرض عقاري متميز، وشكلت اللجنة فريق عمل لدراسة الفكرة، ووضع الآليات التنفيذية لها. كما قدمت اللجنة أسماء أعضائها المرشحين لعضوية اللجنة الوطنية العقارية وهم : عايض القحطاني، فهد ال بن علي، بدر اليوسف، محمد ال كلثم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.