مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البائعون يضحكون على الزبائن.. والمستهلك مسئول
التخفيضات الموسمية بين الوهم والحقيقة
نشر في اليوم يوم 18 - 11 - 2003

هل التخفيضات التي تشد الانتباه وتثير الفضول لدى المستهلكين في الاسواق منذ بداية رمضان وحتى اقتراب عيد الفطر.. هل هي حقيقية أم وهمية؟.
ظاهرة موسمية تثير شكوكا تتزايد في كل مرة، فيما يؤكد التجار انها حقيقية.. يتحدث الكثيرون من الزبائن والمستهلكين عن انها مجرد خدعة وتلاعب وضحك على الذقون!.
فأين الحقيقة؟ هذا ما بحثنا عنه من خلال هذا التحقيق.
اقبال كبير
عن سبب كثرة التخفيضات في هذا الشهر المبارك بالخصوص يقول نبيل الأرضي (مسؤول مبيعات): في هذا الشهر الكريم يزيد الإقبال على الشراء( للتجهيز والتغيير والتجديد) من قبل المستهلكين وهي عادة اجتماعية في هذا الوقت من كل عام, ونتيجة لهذا الاقبال الكبير يحاول البائعون جذب اكبر عدد ممكن من المستهلكين لبيع اكبر كمية من البضائع, ويضيف: المستهلك هو السبب في طرح التخفيضات في هذا الشهر لشدة تفاعله معها مما يضطر التاجر إلى وضع لوحات التخفيضات على واجهة المعرض أرضاء للمستهلك مع انه ربما لا يوجد لديه تخفيض حقيقي ولكنه مجرد إعلان. وشركتنا تقوم بالإعلان عن التخفيضات لا لحاجة ماسة لها و إنما لمجاراة ظاهرة التخفيضات في المعارض الأخرى, وان التخفيضات التي لدينا ومقدارها 50%- 75% اغلبها على أصناف معينة فقط.
تخفيضات حقيقية
وقال الطيب محمد مسؤول أحد محلات الأثاث ان تخفيضاتنا مغرية هذا العام مشيرا الى ان هذه أول سنة نعرض فيها تخفيضات بهذا الحجم فلقد وصلت الخصومات لدينا إلى 40% من السعر الحقيقي قبل موسم التخفيضات ويضيف الطيب: أسعارنا قد تكون الأنسب بين أسعار المحلات المجاورة.
ضحك على الذقون
ويقول عبدالله المرشود(متسوق): كنت انتظر بداية موسم التخفيضات الرمضانية لشراء بعض الكماليات للمنزل من فرش وأثاث ولقد قمت قبل دخول شهر رمضان بجولة في السوق للتعرف على الأسعار.. وحين بداية موسم التخفيضات ترددت على بعض المحلات فوجدت الأسعار كما هي بل وجدت لدى بعض المعارض التي تضع لوحات إعلانية كبيرة للتخفيضات ان السعر لديها أعلى من السعر الذي وجدته في الأيام العادية. ويرى المرشود ان هذه التخفيضات ضحك على الذقون واستغلال للمستهلك. وتساءل المرشود أين وزارة التجارة ولجان حماية المستهلك من هذا التلاعب؟
نسعى للربح البسيط
وفي أحد المعارض الكبيرة للسجاد التي تضع لوحات بخصم 50% يقول مير محمد المسؤول في المعرض: ان التخفيضات لدينا حقيقية و ليست مجرد كلام وان سمعتنا الكبيرة الجيدة في السوق ولدى المستهلك تجعلنا نتعامل بصدق وأمانة مؤكدا ان هذه السمعة الجيدة تهمنا كثيرا ونحاول المحافظة عليها قدر الاستطاعة.
مضيفا ان شهر رمضان المبارك فرصة كبيرة للعرض والتخفيضات الكبيرة الموسمية لدينا ولأنه يوجد لدينا عملاء كثيرون ينتظرون هذه التخفيضات المغرية. وردا على ان التخفيضات خاصة بالأصناف غير المرغوب فيها قال مير: هذا غير صحيح فالتخفيضات تشمل جميع الأصناف ذات الصناعة الوطنية والأجنبية, وذات الشهرة العالمية والماركات العالمية وغيرها وإننا نسعى إلى الربح البسيط من خلال بيع اكبر كمية في هذا الشهر الكريم فالأسواق في الأيام العادية تشهد ركودا كبيرا خاصة في السنوات الأخيرة. ويسعى اصحاب المحلات لتعويض ذلك الركود وبيع اكبر كمية من بضائعهم عن طريق التخفيضات.
حركة البيع في تصاعد
ويضيف البائع مصطفى حسن: في هذا العام نعرض اكبر خصم على جميع الأصناف فبعض الأطقم للكنب التي تباع في الفترة العادية السابقة بسعر 7 الاف ريال تباع الآن ب 4 الاف ريال, والذي يباع 3 الاف ريال يباع بالفين ريال او اقل. وكذلك على الستائر والأقمشة, ويؤكد مصطفى: منذ بداية شهر رمضان وحركة البيع في تصاعد مستمر وان اغلب الكمية المعروضة قد تم تصريفها ولقد طلبنا من الفرع الرئيسي تزويدنا بكميات أخرى. واننا نتوقع المزيد من الطلب في العشر الأواخر من الشهر الكريم.
العشر الأواخر
الكل يتوقع المزيد من الطلب في الأيام الأخيرة من شهر رمضان يرد مير قائلا: حركة البيع في الأيام الأولى من شهر رمضان في هذا العام طبيعية وإننا نتوقع ارتفاع الطلب في الأيام المقبلة لأن أكثر المستهلكين يرغبون في الشراء في الأيام الأخيرة من الشهر للتجهيز للعيد السعيد. ويوضح مير: حركة البيع في هذه السنة مع الإعلان عن الخصومات والتخفيضات الكبيرة ليس في مستوى الطموح مع العلم بان الأسعار في متناول الجميع.
لا تشمل جميع البضائع
ويقول المستهلك فايز السرحان: لا أثق في هذه التخفيضات لأنها مجرد دعاية وإعلام وكلام وجذب للزبون فبعض المحلات التي تدعي التخفيضات وتضع لافتات كبيرة على واجهة المحل تعرض في مدخل المعرض عند الواجهة الأمامية بعض الموديلات القليلة ذات الجودة المتدنية والقديمة بأسعار منخفضة كمصيدة للزبون. ولكن أكثر البضائع التي داخل المعرض تكون أسعارها مرتفعة. والزبون لا يعلم. مشيرا الى ان هذه الخدعة، لم تعد تنطلي على الزبون الذكي الذي يخص جميع المعروضات ويقلب الاسعار ويقارن بين مختلف المحلات قبل ان يشتري ما يرغب فيه.
تخفيضات هذا
العام هي الأعلى
وتحدث البائع منير محمد: ان التخفيضات الموسمية لدينا فقط في شهر رمضان المبارك, وتخفيضات هذا العام هي الأعلى بين السنوات السابقة نتيجة لضعف القوة الشرائية التي يشهدها البلد في هذه الفترة التي تعتبر الأصعب والأشد حرجا على أصحاب المعارض. وردا على سؤال لنا عن حقيقة الخصم الكبير المحدد وقدره 70% قال منير: انه صحيح وان الفكرة من طرح هذا الخصم الهائل والكبير للحاجة الماسة للسيولة.
ومضيفا: ان البضاعة التي تعرضها في شهر رمضان الكريم في فترة التخفيضات هي نفس البضاعة المعروضة في المحل في الأيام السابقة ,وعلى جميع الأصناف وذلك احتراما للمستهلك. ويؤكد منير: الزبون في هذه الفترة أصبح ذكيا ويعرف ما يريد انه يدقق ويتجول في محلات السوق ثم يشتري.
أين الرقابة ؟
ويطالب جاسر العيد وزارة التجارة والصناعة بتفعيل لجان التفتيش والمراقبة على المحلات والمعارض التي تعرض التخفيضات والتأكد من حقيقتها. فاغلب الزبائن ليس لديهم خبرة أو معلومات عن السوق وعن الأسعار وان حالة من الشك والريبة والخوف من صدق واقعية هذه التخفيضات تساورهم.
ليس كل التخفيضات شريفة
وعن سبب عدم وضع لوحة للتخفيضات على واجهة محله يقول حاجي سيف الاسلام(مديرمعرض): أحب ان أتعامل مع الزبائن بصدق واحترام, وبدون اللجوء إلى التصرفات اللا أخلاقية التي فيها تلاعب وخداع للزبائن. ويضيف سيف الاسلام: كيف أضع خصما في حدود 50% على البضائع, لأبيعها بسعر اقل من سعر الشراء من التاجر ؟ فكل تاجر لم يفتح محله من اجل التسلية والبيع المخفض الذي فيه خسارة ويؤكد سيف: البضائع التي ممكن عمل تخفيض عليها هي غالبا بضائع قديمة لا يوجد عليها طلب وتمثل خسارة على التاجر وبيعها وتصريفها بأي سعر ربح كبير.
ويوضح سيف الاسلام: انني غير محتاج إلى وضع لوحة للتخفيض والخصم حتى لا أرتكب ذنبا ومعصية خاصة أننا في شهر رمضان الكريم ويختم كلامه: أسعارنا في هذا الشهر المبارك تقريبا لم تختلف والعمل والحمد لله أفضل من الشهور الأخرى.
خصومات معقولة
وفي احد المعرض التجارية الكبيرة تحدث لنا مسؤول المعرض سالم باوزير: هذا أول رمضان لشركتنا في الشرقية وبمناسبة شهر رمضان المبارك خفضنا الأسعار10- 20% فقط لجذب الزبون, وهذا الخصم هو المعقول لأن بضاعتنا كلها جديدة ولسنا بحاجة لعرض تخفيض اكبر, ويكمل باوزير: المعارض التي تعرض خصومات وتخفيضات كبيرة تصل إلى 50% - 70% هي غير صحيحة أو ربما تكون البضاعة قديمة وسيئة أو ان التاجر محتاج إلى السيولة وتصفية المحل.
فرصة لشراء سيارة جديدة
وحول حقيقة التخفيضات يقول محمد الأنصاري: التخفيضات في شهر رمضان المبارك اغلبها حقيقية وتمثل فرصة كبيرة للشراء والاقتناء (في جميع المجالات) خاصة في مجال السيارات حيث يشهد هذا المجال منافسة كبيرة من قبل الوكلاء, وعروضا مغرية جدا لا تفوت لمن يرغب في شراء سيارة جديدة.
تخفيضات ولكن!!
وفي احد المحلات الكبيرة المخصصة لبيع الملابس ذات التخفيضات التقينا بالمواطن جمعة الاربش الذي تحدث لنا عن حقيقة هذه التخفيضات: التخفيضات ربما تكون صحيحة ولكن الملابس المعروضة سيئة وذات صناعة سيئة وقديمة وموديلاتها لا تناسب الموضة, ويضيف: إنني دخلت إلى المعرض وتجولت فيه فلم أجد موديلا يستحق الشراء, واستغرب من بعض المستهلكين الذين يشترون أي بضاعة (غير عملية وغير مناسبة) أهم شيء عندهم ان تكون رخيصة.
محاولة لكسب المستهلك
ومن الأنشطة التي دخلت في عالم التخفيضات هذا العام محلات بيع اللحوم التي وضعت لوحات إعلانية عن وجود تخفيضات: عن ذلك يقول الجزار محمد التركي: محاولة لكسب اكبر عدد ممكن من الزبائن وبيع اكبر كمية من اللحوم في هذا الشهر لزيادة الاقبال على شراء اللحوم, و لأن الزبائن يحبون التخفيضات والخصومات, ويضيف: الخصم فقط على بيع الذبيحة الكاملة. أما أسعار البيع بالوزن فلم يتغير ولا يختلف عن أسعار المحلات الأخرى.
مجرد ترغيب واصطياد
ويؤكد فوزي الهودار(تخصص تسويق): ظاهرة الدعاية والإعلانات الكبيرة للتخفيضات في شهر رمضان الكريم حالة اعتاد عليها التجار كعادة سنوية فقط وليس من أجل عرض خصومات وتخفيضات حقيقية, ويرى فوزي: إنها طريقة فنية تسويقية لسحب وترغيب المستهلك للدخول إلى المعرض, والهدف من وضع الإعلان اصطياد الزبائن, وغالبا إذا وصل المستهلك إلى داخل المعرض وهذا ما يبحث عنه التاجر (بعد معرفته في بالحقيقة ان الأسعار هي لم تتغير) فانه يضطر للشراء. ويرى في ذلك استغلالا للمستهلك في ظل غياب كامل للجان المسؤولة عن رقابة السوق.
واكد الهودار ان هذه الطريقة يمارسها اغلب التجار في معارضهم وهي طريقة غير مشروعة كون الزبون يقع في الفخ وفي كثير من الاحيان يمارس البائع عملية ضغط على الزبون مختلف الوسائل مما يجعله يتقنع بالشراء مهما كانت الظروف.
التخفيضات أسلوب تجاري
وحول غاية التخفيضات يقول عبد الغني الرميح (مسؤول في احد الشركات الكبرى لصناعة الاثاث): من صالح التاجر الناجح البحث عن الوسيلة الناجعة المؤثرة على المستهلكين سواء بالإعلان أو بالتخفيضات أو بتوزيع الهدايا لكسب المستهلك وجذبه لدخول معرضه ولا يهم التاجر الجشع ان تكون الطريقة صحيحة أو خاطئة اذ ان ما يهمه جذب المستهلك. مستدركا قوله على المستهلك عدم الانجراف والاندفاع مع كل إعلان وظاهرة للخصم والتخفيضات والمسابقات وإنما عليه التصرف بحكمة ودراية ومسؤولية بان تلك الإعلانات والتخفيضات ماهي الا أساليب لجذب المستهلك. واكد الرميح ضرورة وجود علاقة حميمة بين البائع والمشتري وان تكون المبايعة بطريقة التراضي وتقديم النصيحة بغض النظر عن وجود التخفيضات ومن طرف البائع يجب الا يقدم مصلحته على مصلحة الزبون، كما انه على الزبون الا يكون جشعا طماعا الى المزيد من الخصومات مما يجعل البائع يرفع السعر ومن ثم يخفضه، وهي آلية غير مستحبة في عملية البيع لكنها للاسف موجودة بكثرة.
التوعية الاستهلاكية
ويحمل المرشود المستهلك المسؤولية قائلا: تقع المسؤولية الأولى على المستهلك البسيط في السقوط في خداع التخفيضات حيث انه دائما يبحث عن المحلات والمعارض التي تضع لافتات للتخفيضات والمسابقات دون التحقق من الأسعار ومن جودة البضاعة. ويؤكد: ينبغي على المستهلك قبل كل شيء الاتصاف بالوعي والثقافة الاستهلاكية ليحمي نفسه بنفسه ولمعرفة النوعية الجيدة من الرديئة والتمييز بين النوع الوطني والأجنبي ومدى حاجته الحقيقية للسلعة المعروضة وما مقدار الميزانية المحددة.
مضيفا: التوعية الاستهلاكية تبدأ من البيت والمدرسة والدورات والإعلام والإطلاع على المطبوعات التوعوية التي توضح حق المستهلك مشيرا إلى غياب الدوائر الحكومية والخاصة وغرفة التجارة والصناعة وأصحاب الشأن في تحمل المسؤولية في هذا المجال والدفاع عن حق المستهلك وحمايته.
اقبال على عروض التخفيضات
تخفيضات هائلة على اطقم الكنب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.