إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاشمية: في الاحساء مثقفات.. ولكنهن خجولات
تعترف بفشلها في كتابة القصة
نشر في اليوم يوم 07 - 08 - 2003

كتبت هاشمية اليوسف أول قصيدة لها، حين كانت في الخامسة عشرة من عمرها، كانت مكونة من 8 أبيات، تخاطب فيها أمها. منذ ذلك اليوم واصلت كتابة القصائد، حتى باتت تعد واحدة من أبرز شاعرات الأحساء، في حين تصف هي نفسها بأنها ما زالت شويعرة.
تكتب هاشمية الشعر الشعبي أيضاً، ولكنها ترى ان الإقبال الكبير على هذا النوع من الشعر أضعف اللغة العربية عند معظم الناس.
وتطالب اليوسف بإنشاء ناد أدبي نسائي في الأحساء، حيث ترى أن هناك الكثير من المثقفات والمبدعات، اللاتي لم يعرف منهن الا القليل، وهنا تلوم المبدعة بالخجل، الذي يقيدها عن الإفصاح عن مكنوناتها.. (اليوم) التقت بها، فكان هذا الحوار:
قصيدة في أمي
@ منذ متى تكتبين الشعر؟
* كان عمري عندما بدأت الكتابة 15 عاما، وكنت في المرحلة المتوسطة.
@ القصيدة الاولى فيمن وكم كان عدد ابياتها؟
* اول قصائدي تقريبا كانت عن الام، ولم تتجاوز الابيات الثمانية.
@ كم تستغرقين في كتابة القصيدة والى اي مدى يتسع نفسك الشعري؟ وكيف تعيشين اجواءها؟
* يختلف طول مدة كتابة القصيدة باختلاف طول القصيدة وموضوعها ومدى الصفاء الذهني عند الكتابة، ففي احسن الحالات اكتب ما يقارب 70 بيتا في ليلة واحدة، ولكن انشغالي بالوظيفة اثر علي في هذه الناحية، اما عن مدى اتساع نفسي الشعري فقد وصل الى اكثر من 100 بيت في قصيدة واحدة، وبصفة عامة لا استطيع الكتابة مالم اشعر بالصفاء الذهني وبتفاعل وانسجام مع موضوع القصيدة، فاحسن القصائد اكتبها عندما اكون قد عشت القصيدة بكل كلماتها وابياتها ومعانيها.
جماليات الابداع
@ من اين تنبع جماليات الابداع النسوي في الكتابة الادبية؟
* عاطفة المرأة القوية، ومع وجود الموهبة والثقافة الادبية لابد ان تصنع منها اديبة بارعة، ذات فن ادبي جميل وقوي، بشرط عدم الاستسلام للمشاغل التي تقتل المواهب وتذيب الثقافات والفنون فلابد ان تجعل المرأة لنفسها جزءا من وقتها تتزود فيه، مما تحب من ثقافة او فن او تتفرغ فيه للابداع ايا كان نوعه.
@ اي الاوقات تستهويك لكتابة الشعر؟
* احب الكتابة عند السحر وبعد صلاة الفجر مباشرة، ففي هذين الوقتين يصفو الذهن وتتدفق المشاعر والعواطف ويخلو الجو من كل المنغصات والمشاغل؟
شعر الابداع
@ هل صحيح كما يقال ان شعراء التجديد جنوا على الادب التعبير بتجديدهم؟
* لا نقول انهم جنوا على الادب العربي فللانسان الحرية في التعبير عن مشاعره وافكاره باي شكل من الاشكال وبأي اسلوب يريده، ولكن ما حدث انهم جنوا على القصيدة العربية الاصيلة الموحدة الوزن والقافية، ربما لانهم ارادوا التحرر من هذه القيود تمشيا مع مبادئ الحرية والديمقراطية، وفي رأيي ان الشعر ليس مجرد نظم للكلمات على نمط معين بل هو مجموعة من المشاعر والعواطف والافكار يصوغها الانسان في شكل جميل وبأسلوب يتفاعل معه القارئ والمستمع، فمن الشعراء من يحب اثبات قدراته واصالته وشاعريته باستخدام النمط التقليدي في كتابة الشعر، وبعضهم لا يحب ان يقيد نفسه بذلك فينطلق حرا في اجواء مشاعره دون الاهتمام بوزن او قافية، هذه وجهة نظري ربما يعارضني البعض فيها ولكن اختلاف الرأي لايفسد للود قضية.
الشعر الشعبي
@ ما رأيك في الشعر الشعبي؟
* الشعر الشعبي فن شعري جميل يوصل الفكرة مباشرة الى الذهن وتلامس مشاعر القراء والمستمعين دون اللجوء الى عناء البحث عن معاني الكلمات او الغوص في الصور لاكتشاف ما يريد الشاعر قوله: يفهمه العامة والمثقفون، ولكنه تفاقم بشكل مبالغ فيه وكثر شعراؤه، مما حط من مكانته، ويزيد الطين بلة ان معظم الناس بمختلف فئاتهم الثقافية اصبحوا يقبلون عليه، وينصرفون عن قراءة الشعر العربي الفصيح، مما ادى الى ضعف كبير في اللغة العربية عند معظم الناس، ولكن هذا لا يعني انني لا اكتب الشعر الشعبي، بل اكتبه كلما اردت الوصول المباشر الى قلوب الفئات البسيطة من القراء والمستمعين.
خجل الاحسائية
@ كيف تقيمين الحركة الثقافية النسائية في الاحساء؟
* هناك الكثير من المثقفات والمبدعات في الاحساء، ولكن لم يعرف منهن الا القليل، ويقع اللوم في ذلك اولا على المرأة نفسها، التي مازال الخجل يقيدها عن الافصاح عن مكنونات صدرها، وان افصحت فهي تتستر خلف الاسم المستعار، ثانيا يلام الاعلام الذي لا يعطي المرأة حقها في الظهور، كما يعطي الرجال حقهم في ذلك.
@ هل ترين ان هناك توجها وانطلاقة لعالم الابداع الادبي؟
* نعم هناك انطلاقة كبيرة في هذا العالم، ولكنها محدودة المجالات، بالاضافة الى عدم وجود حركة نقدية تواكب هذه الانطلاقة، مما يضيع الكثير من الجهود، والكثير من الابداع الادبي القيم ويختلط في هذا المجال الغث بالسمين.
فشلت في القصة
@ هل تكتبين في اجناس ادبية اخرى؟
* حاولت كتابة القصة ولكن اعترف بانني لم افلح في ذلك، ربما لان قراءتي في هذا النوع من الكتابة ليست بالمستوى المطلوب.
@ هل هناك تفاوت بين ابداع الرجل وابداع المرأة؟
* المرأة اقوى عاطفة من الرجل، ولكنها لا تستطيع التعبير عن تلك العواطف مثلما يعبر الرجل، اذا كان الرجل عاطفيا وحساسا وشاعرا فهو يتفوق على المرأة في تعبيراته وتصويراته، وربما تكون المرأة القوية اكثر قدرة على التعبير والتصوير من المرأة الضعيفة.
@ هل تعتقدين ان هذا الزمن هو زمن انحسار الشعر وتقدم الرواية والقصة؟
* اذا كان المقصود الشعر العربي الفصيح فالاجابة نعم.
@ من خلال تجربتك الشعرية هل قلت كل ما تريدين؟
* ان ما قلته في شعري قطرة في بحر ما اريد قوله.
@ ماذا اضافت دراستك الجامعية وتخصصك الاكاديمي الى موهبتك الشعرية؟
* لولا دراستي الجامعية لم يكتب لهذه الموهبة النضج او البروز، فقبل الجامعة كانت كتاباتي ضعيفة محدودة ضيقة الافق، ولكن انطلقت هذه الموهبة في عالم رحب بعد ان بدأت في النضج فاطلت برأسها لتقتبس من الحياة كل ما ادى الى نموها.
انا شويعرة.
@ هل تفكرين في اصدار ديوان شعري يضم ابداعاتك الشعرية؟
* فكرت في ذلك مليا، ولانني لا اشعر بانني وصلت الى المستوى الذي يجعلني اطلع الناس على هذا الشعر، ففي نظري انني مازلت شويعرة صغيرة، ولم اصل بعد الى مستوى الشاعرات الكبيرات، ومع ذلك فان هذه الفكرة تراودني بين الحين والآخر، وان شاء الله يكتب لنا التوفيق في ذلك.
@ عانيت من الغربة خارج الاحساء، اما جعلك ذلك تكتبين في شعر الحنين والاغتراب؟
* ان اروع قصائدي كتبتها حينما كنت مغتربة عن الاحساء، فلم احس بمرارة اعظم من هذه الغربة، ولم احس بقيمة هذه البقعة الا بعد ابتعادي عنها، اسأل الله الا يعيد تلك الايام.
@ ما تقييمك لمستوى طالباتك في اللغة العربية؟
* من المؤسف حقا ان ارى الطالبات في المرحلة الثانوية بمستوى متدن كثيرا في اللغة العربية، والمؤسف اكثر ان يفصحن عن كرههن لهذه المادة وعدم تقديرهن لهذه اللغة وجهلهن بقيمتها ومنزلتها عند المسلمين جميعا. خاصة انها لغة دينهم ونبيهم وكتابهم.
@ كيف تجدين توجه الطالبات الى الشعر الفصيح؟
* الغالبية العظمي من الطالبات ترى الشعر العربي الفصيح ثقيلا صعبا غير مفهوم وهذا امر طبيعي بالقياس الى المستوى المتدني في اللغة العربية.
ترجمة الشعر
@ يقال ان ترجمة الشعر من لغة اخرى تفقده موسيقاه وجزءا من معناه الكامل، لذلك لا تجوز الترجمة في الشعر، وهذا ما ذهب اليه اليوت، مارأيك في ترجمة الشعر؟
* فعلا ان ترجمة الشعر تؤثر في موسيقاه ومعناه، ولكن اذا لم اكن قادرة على الاطلاع على الشعر العالمي الا بقراءة ترجمته، فهل ابقى جاهلة بهؤلاء الشعراء وشعرهم حتى اتعلم لغاتهم؟
ناد ادبي نسائي
@ آمالك وتطلعاتك المستقبلية فيما يخدم موهبتك؟
* اتمنى تأسيس ناد ادبي نسائي، يرعى المواهب الادبية النسائية، ويتولى نشر الانتاج النسائي، وينظم الامسيات الشعرية للمبدعات من النساء، كذلك اتمنى ان ارى حركة نقدية تقيم الانتاج الادبي بصفة عامة، واول انتاج اتمنى نقده هو انتاجي الشعري المتواضع.
@ ما رأيك في عضوية المرأة بالاندية الادبية؟
* اذا كانت هذه الاندية تخدم المرأة، وترعى مواهبها الادبية، وتسهم في صناعة الادب النسائي الرفيع الجميل، فما المانع من ذلك؟
@ القصيدة التي شفعت لك في انهاء معاناتك؟
* نعم، هناك قصيدة كتبتها سهل الله تعالى لي بها طريق الفرج، ولم تكن هذه القصيدة لتسهم في خلاصي لولا ان الله تعالى هيأ لي اسباب ايصالها الى من كان على يديه كتب لي الفرج، فالشكر الخالص بعد الله اليه ثم لمن ساهم في ايصالها له، جزاهم الله عني كل خير واتمنى ان يكتب لي السبيل لرد هذا الجميل اليهم.
للمسئولين
@ كلمة توجهينها للمسئولين بشأن الاهتمام بالموهوبات؟
* ان المواهب بصفة عامة تحتاج الى رعاية وعناية من المدرسة والبيت والدولة، وربما ان انشاء مؤسسة الملك عبدالعزيز لرعاية الموهوبين سوف يسهم في ذلك، ولكن لابد للمرأة ان تفصح عن موهبتها حتى تجد من يرعاها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.