الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الثقافة والإعلام تكرم وزير التعليم الأسبق الرشيد
نشر في اليوم يوم 17 - 12 - 2013

أقرّ مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض حزمة من الفعاليات المتنوعة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، بالشراكة مع مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية، وشُكلت لجنة برئاسة الدكتور صالح المحمود نائب رئيس مجلس الإدارة، وعضوية سعد النفيسة وعبدالعزيز الحميد؛ لمتابعتها والإشراف عليها.
وستنفذ في يومي الأربعاء وبعد غد الخميس (18و19ديسمبر2013م)، ففي الأربعاء تقام ندوة بعد المغرب مباشرة عن الدكتور عوض بن حمد القوزي - رحمه الله - يشارك فيها كل من: الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيّع بورقة عنوانها « القوزي مجمعيّاً»، والدكتور إبراهيم بن سليمان الشمسان بورقة عنوانها «القوزي لغويا ومحققا»، والدكتور محمد خير البقاعي بورقة عنوانها «القوزي وذكريات باقية»، ويديرها الدكتور عادل العيثان من جامعة الملك سعود.
وبعد العشاء يلقي الدكتور أحمد درويش من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية محاضرة عنوانها»تراث العربية بين مناهج القطيعة والجمود»، وتنفّذ بالتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للغة العربية.
وفي يوم الخميس هناك فعاليتان: الأولى احتفاء وتكريم لاثنين من أعضاء الجمعية العمومية في النادي، وهما: الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين والدكتور عائض بن بنيّه الردّادي، بمناسبة اختيارهما عضوين في مجمع اللغة العربية بالقاهرة، والثانية: محاضرة للدكتور صلاح حسنين عنوانها «أثر موسيقا الشعر في النقد الموضوعي: قصيدة «دموع برائحة التفاح» للدكتور أحمد السالم أنموذجا»، وهي قصيدة تتناول هموم اللغة العربية.
ويحضر في هذه المناسبة الخط العربي والفن التشكيلي، بمعرض مشترك للفنان فهد الربيق تحت عنوان «الحرف العربي في الفن التشكيلي».
من جانب آخر تشارك المكتبة العامة بالمدينة المنورة التابعة للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام في الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية 2013م، الذي يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام، وذلك عبر برنامج ثقافي متنوع، سيعقد في صالة الأنشطة الثقافية بالمكتبة.
وأوضح مدير المكتبة ماطر العمري أن البرنامج الذي يستمر يومين يشتمل على معرض كتاب مصغر، يتضمن ركنا مخصصا لقصص الأطفال، ولوحات تحكي خصائص اللغة العربية ومميزاتها، إضافة إلى استقبال زيارات مدرسية خلال الفترة الصباحية. وأفاد أن القسم النسائي سينظم برنامجًا ثقافيًا يحتوي على إعداد وتلوين لوحة بحروف اللغة العربية بطول عشرة أمتار، فضلا عن مسابقات ثقافية وحركية للأطفال وعروض عن المكتبة واللغة العربية، مضافًا إليها مشهد تمثيلي عن اللغة العربية، وعدد من القصائد، وتقديم بعض الكتب والهدايا الرمزية.
فيما تنظم وزارة الثقافة والإعلام اليوم الأربعاء، ندوة عن سيرة وجهود وزير التربية والتعليم السابق الدكتور محمد بن أحمد الرشيد - رحمه الله - ، في خدمة اللغة العربية، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض. ويتحدث في الندوة التي يديرها عضو مجلس الشورى السابق الأديب حمد القاضي، كل من الدكتور محمد بن لطفي الصباغ والدكتور ناصر بن سعد الرشيد. وأوضح الأديب حمد القاضي أن تكريم معالي الدكتور محمد الرشيد؛ كونه أحد الرجال الذين خدموا اللغة العربية من خلال مسيرته العلمية والعملية، وتلمسه مداخل المشاركة بالمساهمات المتواصلة لرفعة اللغة العربية وآدابها وتبسيطها. وأثنى القاضي على هذه الخطوة التي بادرت بها وزارة الثقافة والإعلام، مقدماً شكره لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان والقائمين على تنظيم وإعداد هذا التكريم، آملاً أن يستمر بصفة دورية مع اليوم العالمي للغة العربية الخالدة باختيار شخصيات سعودية قدمت خدماتها الجليلة للغة العربية بجانب المناشط التي تنفذها الوزارة في مختلف مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.