زيارات الخير    880 مليار دولار مشاريع «جيجا» في المملكة.. «المربع الجديد»..خارطة طموحة لمستقبل الرياض    المملكة مركز متقدم للصناعات التحويلية    استثمارات وسلاسل إمداد ووظائف.. مشروع متكامل لمناولة الحبوب وتصنيع الأعلاف في جازان    ولي العهد مؤكداً ثوابت المملكة وجهودها تجاه قضايا الأمة: ضرورة الوقف الفوري للعدوان وإقامة الدولة الفلسطينية    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    الاحتلال يواصل القصف على المدن الفلسطينية    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    رونالدو أعلى الرياضيين دخلاً في العالم    في إياب نهائي كأس الكونفدرالية.. الزمالك يتسلح بالأرض والجمهور لكسر تفوق نهضة بركان    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    جدول الضرب    الماء (2)    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية 26 قاضياً ب «المظالم»    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    منشآت تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    ضبط 16023 مخالفًا للإقامة والعمل وأمن الحدود    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل لهم وجوه مثل وجوهنا؟
نشر في اليوم يوم 09 - 06 - 2003


اضاءة: تخبرنا اسطورة سمعناها من اجدادنا ان هناك
اصحاب ارض تعرضت للغزو فقاموا
وتعاهدوا على المقاومة
واقترحوا ان يقوموا بربط ارجلهم
الساق في الفخذ حتى لايهربون ويقامون حتى النهاية
ففعلوا حتى
نفدت ذخيرتهم فصاروا يرمون بنادقهم ويقولون هذا ما يعذرنا منك يا ديرتنا وقتلوا جميعا ولاتزال آثارهم باقية
وهذي المنازل خاوية لاتؤدي اليها الدروب
كيف يعرفها الراحلون
قم قليلا من الليل
وانشر غناء المصابيح حول بياض الديار
هل اخترت موت البحار التي اغتسلت في شجيراتها الروح يوما
ووجهي الذي اثكلته المواني
وجاءوك من كل فج قراصنة طيبون
لا يعرفون سوى الملح في رمل عينيك
ولتكن الكف اوسع من حلة الليل..
او من جنون البياض
وذاك هو الطائر الآن قد يستريح
على بعض اجنحة من رماد
كيف نخرج من دمنا باتجاه النشيد
طائر
صدق اذا قلت ان اليدين اللتين غلتا لاترى
وصدق رحيلي الى وجه امي الذي اجهله
وابتعادي عن الرمل والعوسجة
وعن انجم لم تكن امرأة
صاحبي اول الدرب ليس لنا
والدجى مثل وكر الضفادع في غابة الماء لنا..
والأسود لها الغاب كيف تشاء
فلا تخرج الدمعة/ الخوف من امنها
يا شريك الكهوف التي لاتدغدغها الريح
كيف يكون لنا ان نبيح؟
ودعنا نجرب كل طقوس المدينة نفتش في الحلم
كيف يجيء اطفالنا؟؟
كيف هم يولدون؟؟
هل لهم اوجه مثل اوجهنا؟؟
هل لهم ارجل وعيون؟؟
هل لهم للبناء سواعد؟
هل ترى النور اجفانهم؟؟
يا قارئ الفأل انشر حجابك ثم اخبرني كيف هم يولدون؟؟
يقولون من السهل ان تستعيد الطيور فلذات اكبادها
ولكن من الصعب ان تستعيد الغناء!!
من السهل ان نتقمص دور المحبين
ولكن من الصعب ان نسكب الحب نهرا
وننشره كالمصابيح في عتمة الليل أغنية ورغيف
تذكرت اني على موعد للرجوع
الى أين يا صاحبي؟؟
الى حيث طار الغناء
فشق يباب الحناجر
حيث تراقص عشب وعوسج
ليربط بين دمي والعصافير بعوسجة اوربي
هل وصلت اذن يا شريك الدجى
تسللت من شرفة الفجر قطرة طل
تدلت على حائط من زجاج النوافذ ليلا
وارتطمت بعوسجة فانكسرت ولم تنحني
لماذا تريد الرحيل؟؟
لأني الوحيد الذي ما عزفت على الناي لحن السكون
وأجهل يا صاحبي وجه امي
ولا فرق بين الوجوه
ولا فرق بين الحناجر في قبضة الجوع والصعلكة
لعل انكسارا يجيء
ويجبر كل انكسارات اطفالنا
فقد كنت اكتب في الرمل ما دون البحر
وما خطه الموج فوق جباه الذين تلم السواحل اجسادهم
عندما كرت الخيل كرتها
انثنوا ثم سنوا العقال لارجلهم
وانثنوا دون ما يملكون..
واني سأقرأ ما دونته القوافل في ساعة العصر رغم
الشتاء وشح المياه
تلكم اهلي
واذكر اذ تلكما رحلتان تجيئان في الصيف او في الشتاء
وامرأة تتغذى على احرفي ثم تسقط في الماء
هم يقتلون القوافل
والنهار الذي يخرج من دمنا باتجاه النشيد
هل سأحيا قليلا او كثيرا؟؟
والتف حول خيال المنازل وامسك صوتي كعوسجة في الطريق
ومقصلة
من رذاذ المطر..
اعلم يا صاحبي اننا لاحقون بأسلافنا
وهذا انشطاري على وجنة الغيم عشب
ولكن اسلافنا يكرهون المطر؟؟
ولكنهم يرقصون على موتهم لظل النسمة الموسمية
ولايلبسون الثياب الانيقة ولايعرفون الدروع
وحيدون لايعرفون التجمهر في ساحة الشمس
ولا يعرفون طريق الرحيل اليها
وتلك الديار التي يلعب القلب والعشب فيها
ولا يطرق الباب فيها السأم
سراب.. سراب
ومن رحلة الاقدمين أتيت الى العشب
هم فتحوا باب مقبرتي فسقطت على العشب
نظرتي ليست اوسع من بابها
والطريق ظلام
وباب الخروج بمقدار ثقب على لجة البحر
لماذا ترص المراكب في ضفة البحر في ساحل يشتهي العشب
هم فتحوا باب مقبرتي فخرجت وحيدا
ولم أجد الدرب
فقلت سأسند وجهي على حائط الليل
وركزت ظهري على ظله
فسقطنا على العشب
وأنزلت حلمي كقربة ماء من البئر احملها للعطاشى من الربع
ثم رجعت الى حيث قمت من المقبرة
هل يشبه اللحد وجهي وصوتك؟
ما الزمن الآن؟
في الليل لا زمن ولا وقت في اللحد!!
لا وقت
وفي الليل تنكرنا ساجعات المواويل اذا ما عطشنا الى الماء..
والذاهبون الى البحر لايعرفون الطريق الينا..
قم ليلا من الليل
فرق بعينيك هذا السراب
ولاتنكسر كالزجاج
ولاتحتجب كالحقيقة
قد يسرقون من الوجه هذا البياض
فهم يعرفون العلاقة بين الطيور وبين البيوت القديمة
وتلك المنازل خاوية
قم قليلا من الليل
واتركني ريثما اجتلي حدس الصوت صوت دمي وسأمشي
الى أين ياصاحبي..؟؟
الى حيث طار الغناء ليربط بين دمي والفضاء
بعوسجة او ربى
فلا تخرج الدمعة/ الخوف من امنها
يا شريك الكهوف التي لاتدغدغها الريح
كيف لنا ان نبيح؟
من لنا؟
غير هذا الزمان الجريح!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.