أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني ويكرم 23 طالبا وطالبة    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مناهجنا الطبية الحالية لاتصلح لعلاج الادمان
"الجميعة" ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 04 - 02 - 2003

الإدمان آفة اجتماعية ابتليت بها مجتمعات عدة. هذه الآفة قضت على الكثير من الآمال وحطمت كثيرا من الطاقات الشابة التي تحتاج لها الأمة ويحتاجها الوطن في معركة الحياة. هذه الآفة أفرزت أنواعا من الجهود منها العلاج سواء الوقائي أو علاج الحالات المتضررة حتى يكسب المجتمع معركته مع هذه الآفة. هذه الجهود كغيرها تحتمل فرص النجاح والفشل ولكي نتعرف على ذلك عن قرب سعت (اليوم) ضمن جهودها في التبصير بهذه الآفة إلى الالتقاء بمن قدمت لهم هذه الخدمات ومدى فاعليتها ومالها وما عليها وما الاقتراحات التي يرونها لتحسين هذه الخدمات.
الأستاذ إبراهيم سعد جميعة أحد المختصين في هذا النوع من العلاج لهذه الأمراض كانت له تجربة مريرة مع المخدرات والكحول ولهذا السبب تخصص في علاج المدمنين حيث أنه تلقى التعليم في علاج الإدمان في الولايات المتحدة الأمريكية وعنده دبلوم عال في الإرشاد وعلاج الإدمان.
18 سنة عذابا
@ ما الذي دعاك للدراسة في هذا المجال بالذات؟
* الحقيقة حصلت على بكالوريوس علوم بحرية وكنت أعمل مرشدا بحريا في ميناء الملك عبد العزيز ثم تلقيت دراسة في الأكاديمية البحرية من جمهورية مصر العربية واستمريت في عمل الإرشاد ولكن لتجربتي في الإدمان وهي الحقيقة تجربة طويلة استمرت حوالي 18 سنة حيث كانت أياما لا تنسى من العذاب الذي كنت أعاني منه. وكنت في تلك الفترة أبحث عمن ينقذني مما أنا فيه وتلقيت العلاج أكثر من 14 مرة داخل المملكة وخارجها وكانت جميعها فاشلة وأعود للتعاطي مرة ثانية بعد فترة وجيزة ولكني لم أترك نفسي لهواها فواصلت تجارب العلاج حتى توقفت وهذا من فضل الله علي وتماثلت للشفاء وحققت مستوى من التعافي.
مساعدة الآخرين
@ ماذا فعلت بعد هذه التجربة؟
* قمت بدراسة الإدمان وعلاجه ثم ابتعثت إلى أمريكا للدراسة الأكاديمية خلال هذه الفترة وجدت أن علي مسئولية كبيرة وهي مساعدة الآخرين لأني كنت في فترة ما قبل العلاج أصبت بالإحباط وأيقنت بأن يكون مصيري مثل مصير بعض الأصدقاء الذين ماتوا جراء تعاطيهم المخدرات والإدمان عليها وجدت من الواجب علي أن أتفرغ لهذا العمل وأقوم بمساعدة كل من ابتلي بالإدمان.
@ ما الجهة التي بعثتك للدراسة في الخارج؟
* ابتعثت أنا وعدد من الزملاء عن طريق اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات التي كان يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله وبدعم من اللواء سلطان الحارثي أمين سر اللجنة.
* كم استمرت الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية؟
* الواقع كانت مدة الدراسة سنتين وستة شهور يحصل الدارس بعد ذلك على دبلوم عال في علاج الإدمان.
مشكلة
@ كيف ترى علاج الإدمان داخل المملكة وفي الدول العربية بشكل عام؟
* الحقيقة توجد مشكلة في كل الدول العربية بدون استثناء حيث ان النظريات التي تدرس للأطباء سواء الطبيب النفسي أو الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين هي نظريات قديمة والنظريات الحديثة لا تدرس وهناك تخصصات ليست جديدة ولكن في الدول العربية تعتبر جديدة مثل (طب الإدمان) هذا التخصص هو للأطباء النفسيين ولكن لمن تخصص منهم في طب الإدمان حيث أن الطبيب النفسي يعتبر طبيبا عاما بالنسبة إلى مشكلة المخدرات وعلاج متعاطيها ومعلوماته سطحية جدا ولذلك فإن ما يقدمه لمريض الإدمان هو مجرد إزالة السموم من الجسم ولا يوجد بعد ذلك تكملة للعلاج, نموذج التعافي التطوري ينص لكي يتحقق التعافي أن يمر المتعاطي من خلال 22 مهمة بتسلسل معين وبتريب أيضا وبعد تلك المهام يتحقق التعافي وللأسف الأطباء في الدول العربية يقدمون مهمة واحدة فقط من هذه المهام إذا بمعنى أدق أن 95% من العلاج لا يتوافر للمدمن لذلك نجد أنه يخرج من المستشفى ويعود للتعاطي مرة ثانية لأن العلاج لم يؤد الغرض المطلوب.
ست فترات
@ هل لنا أن نعرف ما هذه المهمات؟
* هي 22 مهمة قسمت على فترات وهي ست فترات الفترة الأولى وهي فترة ما قبل الإدمان وفترة الاتزان ثم فترة التعافي المبكر بعد ذلك مرحلة التعافي الأوسط ثم فترة التعافي المتأخر والهدف منها هو تغيير في الشخصية حيث يبدأ بتحقيق اعداد سليم مع النفس ونمو روحاني وتوافق ومودة مع الآخرين لأن مشكلة الإدمان تحطم كل العلاقات علاقة المدمن بنفسه وبربه وبأحب وأعز الناس إليه الأسرة ويكون في عزلة مستمرة عن كل هذه الأمور في الفترة الأخيرة وهي فترة الصيانة وهي تكون مع المدمن حتى وفاته والهدف منها النمو والتطور في حياته بحيث يستمر في حياته السعيدة ويكون منتجا وإيجابيا وبين هذه الفترات الست عناصر لابد أن يلتزم بها المدمن حتى يتخلص من هذا المرض ويتغير تغيرا جذريا وينتقل من مرحلة الإدمان إلى مرحلة التعافي والحياة السعيدة ومن أهم العناصر للبدء في الحياة السعيدة تطوير الأسلوب الروحاني مع الله عز وجل وينظر إلى الروحانيات بصورة جديدة والعنصر المهم الثاني هو تطوير العلاقات مع الأهل والأقارب وهذه الأمور للأسف لا تدرس في الكليات.
تجربة المدمن المعالج
@ من خلال تجربتك كيف ترى أو كيف يتم تحقيق التداوي المناسب والذي تكون نتائجه إيجابية.
* أرى أنه لا يمكن أن يتحقق التداوي إلا إذا كان أحد المعالجين شخصا كان مدمنا وتعافى ويراه المدمن وهو يعيش حياته السعيدة هذه أول نقطة وأهمها لأن المدمن يشعر بالإحباط واليأس ومن خلال وجود شخص خرج من هذه المشكلة أمامه تعود إليه روح التفاؤل مرة ثانية ويبدأ يحرص على أن يعود إلى حياته الطبيعية ولا أحد يستطيع شحذ همم المدمنين إلا شخص مر بتجربة الإدمان والحقيقة أن أحد المواد التي كنا ندرسها هي تحضير المريض وهي خطوة جبارة.
عمر المدمن
@ هل يختلف العلاج بين المدمن الكبير والمدمن الصغير؟
* نعم يختلف حيث المدمن الصغير يصعب استخدام بعض الأساليب معه حيث أن عملية التحفيز لم تثبت جدواها لأنهم لم يعيشوا عواقب كافية لكن المدمن الذي عاش في الإدمان مرحلة طويلة يكون قد وصل إلى مرحلة البحث عن العلاج لأنه وصل إلى مرحلة الحضيض وبهذا يكون قد أحس بمشاكل الإدمان وأضراره ويكون ذلك دافعا له للبحث عن حل للمشكلة أما المبتدئ في الإدمان فقد يشعر أنه ما زال يستمتع بوقته لذلك تحتاج الفئة الصغيرة إلى مستشفيات خاصة وبرنامج خاص يتناسب مع هذه الأعمار لكي يحفزهم نحو عملية التعافي.
فترة العلاج
@ فيما لو توفرت وسائل العلاج كم الفترة التي يمكن بعدها أن يجد المدمن من نفسه في حالة طبيعية؟
* هذه ترجع لفترة التعاطي وما نتج عنها من أمراض فالمدمن الذي قضى فترة طويلة تكون فترة علاجه طويلة لما يسببه التعاطي من تلف في الكبد مثلا وغيره من الأعضاء التي يصعب علاجها في فترة قصيرة.
وأكثر فترة يقضيها المدمن في العلاج فترة مدمن (الهيروين) لأن الهيروين لا يتصل بالمشاعر فهو عقلاني يفكر فقط أما مدمن الخمر فهو يتصل بالأحاسيس والمشاعر بسرعة ولذلك فترة علاج مدمن الخمر تأخذ وقتا ما بين شهر إلى شهرين اما مدمن الهيروين قد يصل إلى ستة شهور.
والحقيقة الإدمان ليس من الكحول أو المخدرات فهناك بعض العلاجات قد تصل بمن يستعملها إلى الإدمان ومنها (الفاليوم) وإذا أسيء استخدامها من الطبيب ومن المريض قد تسبب إدمانهما وإدمانا خطير أيضا كما أن المواد التي تسبب الإدمان المواد الطيارة مثل الأصباغ والمواد اللاصقة - هذه تسبب إدمانا خطيرا وتسبب تلفا في خلايا المخ وخلية المخ التي تتلف لا تتجدد وفترة إدمانها فترة بسيطة جدا وتسبب خطرا كبيرا جدا.
@ هل يختلف العلاج من مادة إلى أخرى من المخدرات أم أن العلاج واحد لكل هذه الأنواع..؟
* يعتبر العلاج واحدا لكل مواد المخدرات بكل أنوعها ولكن يختلف العلاج في المواد الطيارة فهي تقوم بإتلاف المخ وهذا له علاج خاص وأحيانا قد يصعب علاجه نهائيا.
التعاطي والإدمان
@ من خلال دراستك وخبرتك كيف يصل الشخص إلى الإدمان أو ما الأسباب التي توصله له..؟
* النقطة الجوهرية هي أن الإدمان مرض جسدي لذلك يوجد فرق شاسع بين التعاطي والإدمان فكل مدمن كان شخصا متعاطيا في البداية حتى وصل إلى مرحلة الإدمان وهي عدة مراحل يمر بها الشخص حتى يصل إلى الإدمان وأولها:
1- الشرب الجماعي وهذا في البلدان غير المسلمة وهو في المناسبات.
2- الطور الإنذاري:
أي أن هناك تسعة أعراض إنذارية تنذر ببدء الإدمان.
@ ما المواد الأسرع في الإدمان هل المواد الكحولية أم المخدرات؟
* الإدمان يختلف من شخص إلى شخص ولكن المخدرات وبالذات الهيروين قد يدمنها الشخص خلال أسابيع أما الكحول فقد يدمنه الشخص بسرعة وقد يكون الإدمان بعد عشرات السنين فالإدمان يختلف من شخص لآخر.
فرق كبير
@ من خلال ما قمت بدراسته في الخارج ما الفرق بين العلاج في الخارج وفي السعودية والدول العربية للمدمن..؟
* الحقيقة أن الفرق كبير جدا فكما قلت في البداية أن العلاج في الدول العربية بما فيها المملكة لا يوصل إلى الغرض المطلوب بشكل كامل فهو جزء من 22 جزءا لذلك يحس المدمن أن جسمه ما زال يطلب هذه السموم التي تعود عليها وان العلاج لم ينه كامل المشكلة وهذا يعود لأسباب منها أن العلاج قديم أي أن النظريات الجديدة لم تصل إلى المصحات عندنا إلى الآن كما ان الأطباء لم يطوروا أنفسهم في هذا المجال وأساليب العلاج قديمة ولم تثبت جدواها مثل العلاج بالصدمات الكهربائية هذا النوع من العلاج انتهى في أمريكا من 20 سنة وهنا ما زالوا يستعملونه وكذلك التحليل النفسي.
معاملة المدمن
@ كيف تكون معاملة المدمن داخل المستشفى؟
* يجب أن تكون المعاملة إنسانية ولا ينظر للمدمن على انه مجرم وشخص حقير او يرى مسؤولو المستشفى ان ما تقدمه الدولة من علاج للمدمن خسارة هذه المعاملة تنفر المريض من الطبيب والمفروض أن تكون العلاقة بين الطبيب والمريض علاقة طيبة حتى تتم الفائدة وأن لا يكون الأطباء والممرضون دون المستوى والعلوم التي تدرس في جامعات أمريكا وأوروبا لا تدرس في أي جامعة عربية وبذلك يتضح لنا أن المعالجين غير قادرين على علاج المدمنين بحسب ما يدرس لهم حاليا.
@ هل يحتاج المدمن إلى رعاية لاحقة بعد خروجه من المصحة؟
* نعم هذا شيء مهم جدا فلابد أن تستمر هذه الرعاية لمدة سنتين على الأقل يعود للمستشفى بعد كل فترة لكي لا يعود إلى ما كان عليه من الإدمان. والحقيقة أن هذه العملية مهملة في وزارة الصحة ما أدى إلى وجود مبادرة من قبل اللجنة الوطنية لإعداد برامج الرعاية اللاحقة في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وهذا عمل تشكر عليه اللجنة الوطنية ونحن في المملكة تفوقنا على دول الخليج العربية في وجود عدد كبير من المتعافين.
@ ما نصيحتك لمستشفيات الأمل ولوزارة الصحة بشكل عام؟
* أقول لوزارة الصحة ومستشفيات الأمل في المملكة يجب أن تضعوا برامج جديدة للعلاج لأن الوضع الراهن لا يحقق نتائج بالمستوى المأمول.
الإدمان آفة اجتماعية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.