ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انعدام الثقة بالنفس
مستشارك الاجتماعي
نشر في اليوم يوم 31 - 01 - 2003


المشكلة:
دكتور فهد اشكرك على حسن تواصلك مع قرائك وقربك منهم وهذا ليس بغريب عليك د. فهد لا أعرف بماذا أبدأ رسالتي هذه التي اشعر بالحرج الشديد وأنا أحدثك عنها ولكن مشكلتي أنني منذ فترة وانا أشعر انه ليس لدي ثقة بنفسي لدرجة حطمتني وضيعت علي الكثير من الفرص خاصة وأنا خريجة من ثلاث سنوات وكلما تقدمت الى وظيفة طلب مني مقابلة وهذا أشد ما أخشاه لأنني لا استطيع مواجهة من هم أمامي فلقد قبلت كمحاضرة ولكن لأنني فشلت في المقابلة الشخصية فقد ضاعت مني فرصة كبيرة ما زلت اندم عليها حتى الآن والمشكلة الأكبر ان ثقتي ليست في محيط العمل بل حتى داخل الأسرة مع زوجي الذي كثيرا ما ينتقدني ويعيرني ويستغل ضعفي أمامه لأنني لا استطيع ولا أعرف كيف اواجهة في المطالبة بكل حقوقي التي يفترض أن يوفرها لي كأية زوجة أخرى.
أرجوك د. فهد ساعدني هل من طريقة لزرع تلك الثقة فيي فأنا بحاجة اليها الآن أكثر من أي وقت مضى ولا أريد أن أكون أضحوكة بضعفي هذا.
أختك ريم خ ص الخبر
الرد:
اشكرك اختي ريم وثقي أن ما تحدثتى عنه ليس أمرا سهلا فلك كل الحق فيما تخشينه وأن كنت أشعر أن الثقة لديك كانت موجودة منذ فترة طويلة ولكنها بدأت تنتزع مؤخرا وهذا ما كنت أريد معرفته كي يكون تشخيصي سليما وبالتالي نتحدث عن النقاط التي تهمك ولكن طالما أنك لم تحددي شيئا من هذا القبيل فإنني بعد إذنك سوف أعرض عليك بعض الأساليب التي يمكن أن تطبيقها ليكون تفكيرك إيجابيا وأنت أدرى مني بتلك الأساليب اقصد أي منها أنت تطبقين وأي منها لا عموما اليك تلك التفاصيل لكن لابد من تطبيقها وأخذ المبادرة المستمرة في تنفيذها ولا تخجلي ان لم تتمكني منها دفعة واحدة فالمسألة مسألة وقت والاساليب هي:
خالطي الأشخاص الايجابيين , فمن الصعب على الشخص منا أن يكون تفكيره ايجابيا وهو يخالط مفكرين سلبيين في كل شيء ولذلك من الأفضل لك أن تقضي وقتك مع هؤلاء الذين يستطيعون تحقيق أهدافهم إذا آمنوا بقدرتك.
اعدي قائمة بالإيجابيات والسلبيات وهذا الاسلوب لا يوضح الأمور فحسب , بل يدل ايضا على الطريق السليم.
خصصي وقتا للتفكير .. تأكدي من أن تخصصي نصف ساعة على الأقل كل يوم للتفكير والتخطيط بما تريدين القيام به , واذهبي الى مكان هادئ لا يزعجك فيه الآخرون , اهدئي.. فكري في أهدافك واحسبي تقدمك حتى الآن وجدوى الأفعال التي يجب أن تقومي بها لتحقيق هذه الأهداف.
اجبري نفسك على التركيز على ايجابيات فعندما تتسلل اليك أفكار سلبية عليك أن تتوقفي وتعيدي النظر , تعودي على البحث عن الاسباب التي تفسر لماذا يمكنك ان تقومي بشيء بدلا من لماذا لا يمكنك القيام به.
تعلمي ان تتعاطفي مع الآخرين , انظري الى الموقف من منظور الآخرين وحاولي أن تفهمي لماذا يتصرفون هكذا , وماذا يمكن ان تفعليه لتكوين علاقة ايجابية وبناءه معهم.
افتحي انت الحوار فكثير من الناس وأنت منهم حسب كلامك يتسمون بالخجل وإذا كنت تعتقدين أنك تكرهين الحديث الى الغرباء او الاشخاص العاديين الذين تتعرفين عليهم بشكل عارض , فاعلمي انك لست وحدك وتشير الابحاث إلى أن 40% من البالغين يرون أنهم يتسمون بالخجل لذا افترضي أن الطرف الآخر يشعر بالخجل وبادري بالخطوة الأولى لتبدئي حوارا معه.
كوني كريمة في المجاملة فمثل هذه المجاملات تساعدك على تكوين علاقات ايجابية مع الآخرين مما يشعرك بقدر من التحسن وأن كنت لا تميلي الى الطرف الآخر , فقومي بتهنئته إذا حقق نجاحا , فربما تكتشفي ان كل واحد منكما اساء في حكمه على الآخر تجنبي المواقف التي تنطوي على الضغوط أيا كان نوعها وحاولي أن تبتعدي عن مكان الازعاج أو الحرج الذي لا داعي له.
أبدئي يومك بايجابية .. فكري في الأشياء التي تجدينها والأشياء التي اسعدتك ولا تفكري في المشكلات أو كل الأشياء التي تتمنين ان تصلي اليها أو التي ربما لا تصلين اليها ابدا.
@ خذي راحة عندما تنزعجين من الآخرين او المواقف التي لا تستطعين السيطرة عليها وقومي بشيء مختلف تماما إلى ان يصفو ذهنك.
@ كوني واقعية ومن ذلك ان تحددي لنفسك أهدافا يمكن تحقيقها ثم قسميها الى اهداف صغيرة وحاولي أن تحققي شيئا واحدا على الأقل كل يوم لتصلي في النهاية الى هدفك فالانجازات اليومية وأن كانت صغيرة تمنحك الثقة اللازمة لتحقيق أهداف كبيرة وبعيدة.
@ خاطري بشكل مدروس فإذا لم تنتهزي الفرصة أبد فلن تحققي أبدا شيئا ذا قيمة.
@ تعلمي أشياء جديدة ففي عالم التكنولوجيا الحديثة والفائقة اليوم , إذا لم تتعلمي فستجدين نفسك مهمشة.
@ انظري الى النكسات بشكل بناء فالمقاومة تجعلك قوية.
@ فكري قبل أن تتحدثي فإذا كانت لديك عادة التحدث أولا ثم الندم بعد ذلك , فتعلمي ان تسيطري على أعصابك وقومي بذلك كل يوم لفترة قصيرة حتى تقوى السيطرة على أعصابك.
@ ارتدى ملابس مناسبة وانظري حولك وحاولي أن تشاهدي ماذا يلبس الناس والبسي مثلهم فلا شيء يمكن ان يزيد من ثقتك مثل معرفتك انك تبدين جيدة في مظهرك وأن الآخرين يدركون ذلك
@ اعتني بصحتك وحافظي على شكلك.
@ ساعدي الآخرين وافعلي شيئا لمصلحة الآخرين بدون ان تتوقعي أي شيء في المقابل سيساعدهم في علاقتهم معك كما يشعرك بالعظمة.
هذه باختصار شديد بعض النقاط يا ريم واتمنى ان تفكري بها جيدا وحاولي الأخذ بها مع كل تمنياتي لك بالتوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.