وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفهوم العلاقات العامة على ضوء السلوك الإسلامي
نشر في اليوم يوم 29 - 04 - 2003


عزيزي رئيس التحرير:
لا تنحصر العلاقات العامة في تعريفها بنص معين وان كانت جميع التصرفات تشترك في نفس الهدف غير ان اكثرها شيوعا هو تعريف معهد العلاقات البريطاني الذي رأى انها (الجهود الادارية المرسومة المستمرة التي تهدف الى اقامة وتدعيم تفاهم متبادل بين هيئة وجمهورها) ناهيك عما للعلاقات العامة من دور في بروز قوة الرأي العام ومحاولة التأثير على الرأي كذلك المصلحة العامة في ممارسة هذه العلاقة.
وقد برزت العلاقات العامة حديثا كأداة من ادوات الاتصال الجماهيري بفضل الراد من المهتمين بهذا العلم مثل (ايفي لي، وادوارد بيرنير) فقد قدم (ايفي لي) العلاقات العامة كمهنة لها مبادئها واخلاقياتها عندما استخدم لاول مرة تعبير العلاقات العامة في نشرة اصدرها عام 1921م مع مساعديه وعرف (ايفي لي) بأبي العلاقات العامة وقد ادرك ايفي ان النشر وحده لايكفي، بل يجب ان يصاحبه عمل جيد وقد ركز على العنصر الانساني في العلاقات العامة، وذكر (ايفي لي) عندما سئل عن طبيعة عمله بانه تفسير الشركة للجمهور وتفسير الجمهور للشركة، ويقول (ايفي لي) انه لا يكفي ان تفعل الخير بل يجب ان تعلنه واليك حكاية (تشوب) (كان تشارلز تشوب يحصل على راتب مليون دولار سنويا في مصنع للصلب، انه كان يحصل على الراتب الضخم بسبب قدرته على التعامل مع الناس، تخيل ذلك!! مليون دولار سنويا لانه قادر على التعامل مع الناس في يوم من الايام كان (تشوب) يسير في احد عنابر مصانع الصلب وقابل مجموعة من الرجال يدخنون تحت لافتة ممنوع التدخين؟ هل تظن ان (تشوب) اشار الى اللافتة وقال: الا تقرأون! بالطبع لا... لايفعل ذلك هذا الاستاذ في العلاقات الانسانية تجاذب اطراف الحديث مع الرجال بطريقة ودية، ولم يذكر كلمة واحدة عن تدخينهم تحت لافتة ممنوع التدخين وفي النهاية اعطاهم مجموعة من السيجار وقال وهو يغمض احدى عينيه: سوف اكون شاكرا اذا دخنتم هذا السيجار في الخارج ايها الاصدقاء، وهذا الموقف من مواقف كثيرة يجمعها (دليل كارجيني) تحت عنوان (اكتشف القائد الذي بداخلك).
العلاقات العامة في ظل المتغيرات هذا الدور الحساس الذي اصبح وقت ليس بالقريب تخصصا اكاديميا يعطى في كبرى الجامعات والمؤسسات التعليمية، هذه العلاقات العامة في الحضارات القديمة مثل الحضارة البابلية والفرعونية والاغريفية والرومانية وغيرها ولعل شاعر القبيلة هو احد المؤثرين بالقائه الاشعار الحماسية المؤثرة والتي تعد نوعا او دورا من ادوار العلاقات العامة، والسفسطائيون اكبر مثال على استخدام الاقناع والجدلية للوصول الى عقول الجماهير كما ان الحضارة الرومانية اهتمت بالخطابة والشعر كأسلوب من اساليب الاقناع الجماهيري وهذا الدور لقي عناية الاسلام قبل اكثر من اربعة عشر قرنا حيث قال الرسول الاكرم صلى الله عليه وسلم (الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى) يقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه في سورة طه (فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى) آية (44) ويقول عز من قائل في سورة النساء (فأعرض عنهم وقل لهم في انفسهم قولا بليغا) آية (63).
ومن هنا ننظر الى الدعوة الى الحوار الهادف الذي نتلمس من خلاله تكوين علاقة حسنة تعكس فكر وقيم ديننا الاسلامي وشريعته المقدسة.وهنا يستحضرني حوار جعفر بن ابي طالب رضوان الله تعالى عليه على البلاط المسيحي وفي حضرة ملك الحبشة حينما طلب جعفر من الملك ان يستجوب المشركين:
أنحن عبيد لهم.
ألهم علينا ديون يطالبوننا بها؟
ألهم في اعناقنا دماء يطالبوننا بها؟
فأجاب المشركون بالنفي.
بعدها استطرد جعفر قائلا: يا ايها الملك بعث الله فينا نبيا امرنا بخلع الانداد وترك الاستقسام بالازلام وامرنا بالصلاة والزكاة والعدل والاحسان وايتاء ذي القربى ونهانا عن الفحشاء والمنكر والبغي فقال: النجاشي بهذا بعث الله عيسى (عليه السلام) ثم قال النجاشي لممثل المسلمين: هل تحفظ مما انزل الله على نبيك شيئا؟
فأجاب: نعم فتلا (فناداها من تحتها الا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا وهزي اليك بجذع النخلة يساقط عليك رطبا جنيا).
قال الملك بعد ان دمعت عيناه: هذا والله هو الحق واعاد هدايا المشركين ورفض طلبهم بتسليم المسلمين لهم، اما المسلمون فأصبحوا في امان وتحت ضيافته، بالطبع لم يأت ذكر عيسى نبي الله اعتباطا لكنه ايضا لم يقصد بها استعطاف النجاشي بل لايضاح مفهوم الفكر الاسلامي من خلال ممارسة دورة العلاقات الذي اوضح من خلاله ان الدين الحنيف دين سماوي وشريعته ترفض تلك المزاعم الوثنية والاباطيل الجاهلة ولكي اكون منصفا اكثر في مقارنتي بين المنظور الاسلامي والمنظور الحديث حسب تخصصي الاداري في هذا المجال اقول ان السلوك الحسن هو غريزة فطرية لدى كل انسان فهو بطبيعته فطري يميل الى حب الخير ويكره الشر لكن التأثير البيئي والاجتماعي قد يغير من طبيعته تجاه الاخرين.
فالعصر الحديث يربينا ويريد ان نكون (علاقاتيين) مهرة من خلال اجادتنا تلك المهارات فنتفوق في اعمالنا وتتحقق لنا اغراضنا الشخصية من كسب الثقة وزيادة الانتاجية، اما الفكر الاسلامي فهو اشمل من جميع الجوانب والاتجاهات، هو اتصال جمعي: الابتسامة صدقة اماطة الاذى عن الطريق صدقة وما شابه ذلك، لايشترط مصلحة معينة لايجاد علاقة من اجلها بل علاقة مع الجميع، يغرس الاسلام فينا الصدق مع الجميع وحب الخير للجميع وذلك اسهل الطرق لتمثيل اي علاقة لان العلاقاتي المنافق سيكتشف ولو بعد حين.
العلاقة اوجدها الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والانصار حينما آخى بينهم جميع المهاجرين والانصار لماذا لان العلاقة الفاضلة ان نحب الجميع ونحترم الجميع فنحن محتاجون للجميع ولو بكلمة طيبة او دعوة صالحة.
عبدالحميد العبدرب الرضا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.