محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القافلة" تبحر بعشاقها في مجلدات نصف قرن
في عدد خاص بعيدها الذهبي
نشر في اليوم يوم 22 - 12 - 2002

بمناسبة احتفالها بمرور خمسين عاما على صدورها أصدرت (القافلة) عددا خاصا يلمس القارئ خصوصيته منذ التقائه بالغلاف.
تزف (القافلة) هذا العدد وهي تستعد لإصدار عددها المطور , سعيا الى تقديم ما هو أفضل وما يتناسب مع تاريخها الطويل.
صدر العدد بافتتاحيات كان أولها بقلم م/ علي بن ابراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية , الذي وجه رسالة الى القائمين عليها بأنه لزاما عليهم الوقوف في محطة التأمل , كي يتسنى للجهاز الانطلاق منها الى محطات أخرى متجددة ومواكبة للتطور.
بينما دعا عبد الله بن جمعة رئيس أرامكو السعودية الى أن تتبنى المجلة مسائل تعاني ندرة الطرح الصحفي مثل العلوم والطاقة وتقديم قراءات اقتصادية تتمتع بالجدة والأصالة.. وبقلم رئيس تحريرها وتحت عنوان (القافلة 50 عاما.. شباب يتجدد) يتناول عناية أرامكو في أن تكون المجلة مثالا يعكس التميز الذي عرفت به الشركة. وعن قصة مولد (القافلة) يكتب كل من علي بابا ووليد الهلال عن مشروع المجلة منذ كان فكرة حتى وصل الى ما وصل اليه , مرورا بمراحل تطورها والعقبات التي مرت بها وتجاوزتها. بينما يسلط عادل الصادق الضوء تحت عنوان (حداة القافلة على رؤساء التحرير الذين أداروا دفة المجلة منذ أول رئيس تحرير لها الاستاذ حافظ البارودي رحمه الله حتى محمد طحلاوي الرئيس الأخير للمجلة).ويكشف خالد الطويلي عن تفاصيل رحلة الطباعة من بيروت الى الخبر , أما محمد الدميني فراح ينقب عن أسرار مجتمع يتلمس طريقه إلى الفجر.
خصص في هذا العدد ملف (القافلة) للإبحار في مجلداتها خلال 50 عاما , واستغرق الإعداد له حسب قول رئيس تحريرها ستة أشهر أمضاها الاستاذ عبود عطية ومساعدوه في اعداده.
وتناول الملف موضوعات ثرية ومتنوعة في مجلدات (القافلة) منذ صدورها , صدرت بحكاية المجلة وكيف انطلقت.. كما خصصت مساحة لكثير من المقالات الأدبية التي نشرت فيها خلال مسيرتها , حيث إن (القافلة) استقطبت أسماء كبيرة في عالم الكتابة , كالعقاد والمازني وجبران والخوري وعبد القدوس الأنصاري وابن ادريس. وحسن قرشي وعمر أبو ريشة وغيرهم.
أما الإبداع بنوعيه (الشعر والقصة) , فكان نشره من أبرز أهداف المجلة حيث خصصت له مساحة تناولت الشعر والقصة كما أشارت الى اهتمام المجلة بإبداعات الشباب آنذاك ومن أمثلة الأسماء الشابة الدكتور غازي القصيبي في بداية مشواره الأدبي.
ومن الشعراء الكبار الذين ساهموا في المجلة أحمد رامي وطاهر زمخشري وبشارة الخوري وقنديل وغيرهم.
ومن مبدعي القصة غالب أبو الفرج ومحمود المشهدي إضافة الى الكاتب الكبير محمود تيمور وحبيب جاماتي.. كما تمت اضاءة الملف للكتاب والمكتبات حيث شملت المجلة منذ صدورها عدة أبواب حول هذا الموضوع فيها الحركة الأدبية في العالم العربي , وكتب مهداة وكتاب الشهر , ومن حصاد الكتب. وفي ختام الملف نجد إضاءة للأعداد الخاصة في تاريخ (القافلة) التي ارتبطت بمناسبات خاصة.
ولم تكتف (القافلة) بالاحتفالية وحدها بل شاركها في ذلك كثير من كتاب العالم العربي الذين سبقت لهم الكتابة في المجلة تحت عنوان( الى القافلة في عيدها الخمسين).
ويأتي في مقدمتهم الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي ود. نقولا زيادة ود. محمد جابر الأنصاري والاستاذ عبد الله الشباط ود. فهد السماري , والاستاذ خليل الفزيع وغيرهم , وتمحورت موضوعاتهم حول علاقاتهم بالقافلة. ويهدي جاسم الصحيح المجلة قصيدة بعنوان ( الى القافلة) كتبها بمناسبة الاحتفال , منها:==1==
سيرى وكل حقيقة لك معبر==0==
==0==يفضي الى حيث اليقين الأكبر==2==
ومنها:==1==
خمسون سنبلة ترق على فم الذ ==0==
==0==كرى فيضحك في شفاهك بيدر==2==
ويشرك فؤاد الدرمان مدير النشر والعلاقات الإعلامية في أرامكو القارئ في أبرز الأسئلة التي تداولها جهاز التحرير وتركزت حول ثلاثة محاور:
1 الجدوى من استمرار المجلة 2 هوية المجلة
3 تحويلها الى مجلة الكترونية.
ويصل الى أنه وإن استحال القطع بمستقبل المجلة إلا ان جهازها سيبذل قصارى جهده للنجاح.. وفي الأخير يعلن محمد العصيمي - مدير تحرير (القافلة) - عن غنائمها تحت عنوان ( غنائم القافلة) تمثلت في الحب والأجيال والموضوعات الثرية الجادة إضافة الى سعة ماضيها الذي سيقود الى سعة مستقبلها. وتحفل المجلة بالكثير من المقالات والموضوعات الثرية التي تهم قراء مجلة (القافلة).
فهرست 50 عاما من ( القافلة)
كما أصدرت (القافلة) بالمناسبة نفسها فهرسا شاملا لموضوعاتها التي نشرت طوال هذه السنوات الخمسين.
ثم تصنيف الموضوعات بالحروف الأبجدية على شكل أبواب وصلت الى 20 بابا.. تسهيلا على القارىء الباحث عن موضوع ما، منها:
إدارة واقتصاد وطاقة
اعلام وعلاقات عامة.
استطلاعات.
تربية وتعليم.
حيوان ونبات وبيئة.
طب وصحة.
وابواب من المقابلات المتنوعة وقصائد وقصة قصيرة ولغة وأدب وندوات ومقابلات وتراجم.
كما أعلنت إدارة التحرير أنه بإمكان أي راغب الحصول على الموضوعات المنشورة بإرسال خطاب إلى إدارة العلاقات العامة فاكس: 038733336 , مع توضيح رمز الموضوع.
غلاف الفهرس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.