نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    «تجربة جنونية» لفرنسي يسافر إلى الفضاء لبضع دقائق    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    "تاليسكا" يتصدّر قائمة أكثر اللاعبين البرازيليين تسجيلاً للأهداف خلال هذا الموسم    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    أخضر 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    واحة الإعلام    ما هو مفهوم الخيال الإجتماعي؟    ترجمة الهوية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفدائيون الشيشان يقايضون مسرحا ب "الجمهورية" ويمهلون روسيا 7 أيام
قتلوا عنصرا من الاستخبارات.. وبوتين يتهم جهات خارجية.. ومجلس الأمن يدين عملية المسرح
نشر في اليوم يوم 25 - 10 - 2002

نقل الثوار الشيشان معركتهم مع روسيا الى قلب عاصمتها مساء أمس الأول حيث قامت مجموعة منهم بهجوم على مسرح فى موسكو واحتجزوا أكثر من 1000 رهينة مهددين انهم سيفجرون المسرح فى حال الهجوم عليه لأنهم لغموا المسرح بالكامل مؤكدين انهم شيشانيون ومطالبون روسيا بوقف الحرب في الشيشان والافراج عن جميع الاسري الشيشانيين . ولقي شرطي روسي مصرعه عندما حاول دخول المسرح بعد أن اقترب من المدخل الرئيسي للمسرح متظاهرا بالسكر. وقد أطلقت عليه النار عندما لم يستجب للإنذار ، فيما أعلن بعد ذلك أنه تم الإفراج عن الشخصيات الغربية والأجانب الذين كانوا يتواجدون بالمسرح والذين يبلغ عددهم 30 شخصا .
وقال مراسلون إنهم سمعوا أعيرة نارية منطلقة من اتجاه المسرح. وأضاف بعضهم أنهم سمعوا طلقتين ناريتين وقال مراسل لقناة التلفزيون الروسي تي.في.إس إنه سمع زخة من نيران سلاح آلي.
وتطوق فرق الشرطة الخاصة وقوات الأمن المدججة بالسلاح المسرح، وأعلن رئيس جهاز الاستخبارات الروسي نيكولاي باتروشيف أن القوات الخاصة في جهاز الاستخبارات ووزارتي الداخلية والدفاع وضعت في حالة استنفار. وتم تشكيل خلية أزمة بالقرب من المسرح.
كما عقد مجلس الأمن القومي الروسي اجتماعا طارئا برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين لبحث سبل مواجهة أزمة الرهائن. وألغى الرئيس بوتين مباحثات كان من المقرر أن يجريها أمس في برلين مع المستشار الألماني غيرهارد شرودر. وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي ألغى رحلة مزمعة إلى ألمانيا والبرتغال أمس الخميس من أجل متابعة أزمة الرهائن.
وقال متحدث صحفي باسم الكرملين: في ما يتصل بالأحداث في موسكو أجل فلاديمير بوتين اجتماعه مع المستشار الألماني غيرهارد شرودر في برلين وزيارة عمل له إلى البرتغال.
وكان مقررا أن يتوجه بوتين بعد البرتغال إلى اجتماع رفيع في المكسيك مع الرئيس الأميركي جورج بوش غدا السبت للتباحث بشأن العراق وكوريا الشمالية.
وكان زهاء 40 شيشانيا مسلحا احتجزوا نحو ألف من المتفرجين رهائن في وقت متأخر امس الاول الأربعاء بعد أن اقتحموا مسرح نورد أوست بموسكو وهددوا بنسف المبني إذا حاولت الشرطة اقتحامه.
وطالبت المجموعة المسلحة التي تضم فتيات شيشانيات بانسحاب الجيش الروسي من الشيشان، وهددت بنسف المكان على من فيه إذا حاولت الشرطة اقتحامه. وقد قام المسلحون بإطلاق سراح نحو 150 من المحتجزين من بينهم نساء وأطفال.
وذكر موقع المقاتلين الشيشان على الإنترنت أن قائد المجموعة التي اقتحمت المسرح هو موسى باراييف ابن شقيق الزعيم الشيشاني عربي باراييف, الذي قتله الجيش الروسي العام الماضي.
وبدأ مسؤولون روس إضافة إلى النائب الشيشاني في مجلس الدوما الروسي أصلان بك أصلاخانوف بإجراء مفاوضات مع المقاتلين للإفراج عن الرهائن.. فيما استبعد آخر احتمال اقتحام قوات خاصة للمسرح إلا في حالة إقدام المسلحين على قتل الرهائن. وقال جينادي كوتكوف عضو اللجنة الأمنية للبرلمان لمحطة تلفزيون أن تي في: اقتحام المبني لن ينفذ بمبادرة من الجانب الروسي إلا إذا قام الإرهابيون بأعمال لقتل أعداد كبيرة من الرهائن.
تنديد أميركي
ونددت الولايات المتحدة بعملية احتجاز الرهائن بموسكو، حسب ما أعلن متحدث باسم البيت الأبيض. وقال سين ماكورماك في بيان إن الحكومة الأميركية والشعب الأميركي يقفان إلى جانب الشعب الروسي في هذا الظرف الصعب، لا يوجد أي سبب أو أي تطلعات وطنية تبرر احتجاز رهائن أبرياء، إننا ندين الإرهاب بجميع أشكاله. وأضاف: نحن على استعداد لتقديم أي مساعدة تعتبر مناسبة.
وطالبت المجموعة الشيشانية المسلحة روسيا بانسحاب من جمهورية الشيشان في مدة أقصاها سبعة أيام او تفجير المسرح على من بداخله وفقا لما ذكره موقع (كافكاز.اورغ) على الإنترنت التابع للانفصاليين الشيشان.
وروى شهود عيان انه في الساعة 9.00 مساء بالتوقيت المحلي (17.00 بتوقيت غرينيتش) توقفت سيارات عدة امام دار الثقافة في مصنع في جنوب المدينة حيث المسرح ونزل منها عشرة الى 20 مسلحا يحملون بنادق رشاشة وسدوا مداخل المبنى وأطلقوا النار في الهواء.
وافادت وكالة انترفاكس الروسية المستقلة ان المسلحين حذروا الشرطة وقوى الامن التي انتشرت حول المبنى من اقتحامه وقالوا انهم فخخوه وانهم هم انفسهم يحملون متفجرات.
ونقل المسلحون تحذيرهم الى السلطات عبر هواتف محمولة لرهائن داخل المسرح.
واوضحت الوكالة انهم حذروا من انهم سيقتلون 10 رهائن في مقابل كل فرد يقتل منهم.
ونقلت وكالة ايتار - تاس الروسية الرسمية عن مصادر في الشرطة ان المسلحين قدموا انفسهم بصفتهم انتحاريي الفرقة 29 وهي المجموعة التابعة على الارجح لموسر باراييف ابن اخي الزعيم الشيشاني عربي باراييف الذي قتله الجيش الروسي العام الماضي.
وقدر الكسندر تسيكالو احد منتجي مسرحية نورد - اوست التي كانت جارية حين حصلت العملية عدد الرهائن بالف على أقل تقدير. وقال لشبكة أو آر تي الروسية للتلفزيون ان مجموعة ألفا لمكافحة الارهاب وصلت الى المكان وان مسؤولي دار الثقافة زودوها بخرائط للمبنى.
وصرح الناطق باسم شرطة موسكو فاليري غريباكين ان ما بين 40 و50 رجلا وامرأة مسلحين ذوي أصل غير سلافي هم داخل المسرح. وقال ان المسلحين سمحوا لنحو مئة امرأة وولد بالخروج من المبنى. واضاف ان الارهابيين يطالبون بأمر واحد هو وضع حد للحرب في الشيشان.
وتبنى الانفصاليون الشيشان العملية في موقعهم على الانترنت. وجاء في هذا الموقع ان قائد المجموعة موسر باراييف اتصل بوكالة قوقاز سنتر للأنباء وأعلن اطلاق جميع الاولاد الذين كانوا في المسرح وان أربعين ارملة قتل ازواجهن في الحرب يرافقن المجموعة. وأكد ان المجموعة فخخت المسرح الذي تحتجز فيه نحو ألف رهينة. واشار الى ان افراد المجموعة يقومون بمهمة انتحارية، موضحا ان مطلبهم الاول والوحيد هو انهاء الصراع في الشيشان وخروج القوات الروسية سريعا من أراضيها.
وقالت انترفاكس ان النائب الشيشاني في مجلس دوما الدولة الروسي اصلان بك اصلاخانوف ورئيس مجلس الدوما السابق رسلان حب اللاتوف وهو شيشاني ايضا دخلا المسرح للتفاوض مع المسلحين. ويذكر ان للرجلين خبرة في التفاوض في مواقف احتجاز الرهائن.
وقال المسلحون انهم مستعدون للافراج عن 50 رهينة أخرى اذا ما جاء رئيس الحكومة الشيشانية الموالية لموسكو احمد قاديروف الى المسرح.
وبثت شبكة أو آر تي ان رئيس جهاز الاستخبارات اف اس بي نيكولاي باتروشيف ووزير الداخلية بوريس غريزلوف أبلغا الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خبر احتجاز الرهائن. وقال باتروشيف ان القوات الخاصة في جهاز الاستخبارات ووزارتي الداخلية والدفاع وضعت في حال استنفار. ودعا مفتي الشيشان الشيخ احمد شاماييف المقرب من الروس في مقابلة مع القناة الأولى في التلفزيون الروسي الى اطلاق الرهائن والقبول باجراء مفاوضات. وصرح النائب الروسي الليبرالي بوريس نيمتسوف ان الوضع يمكن مقارنته بالمأساة التي حصلت في نيويورك. ان الوضع خطير جداً. ويذكر انه في السنوات العشر الاخيرة نفذ الانفصاليون الشيشان والمتعاطفون معهم عدداً من عمليات احتجاز الرهائن في الاقاليم الجنوبية للاتحاد الروسي ولا سيما في داغستان. وعام 1996 اقتحم مسلحون شيشانيون بقيادة الزعيم الشيشاني سلمان روداييف مدينة كيزيليار في جنوب روسيا واتخذوا المئات رهائن. واسفرت العملية عن مقتل 78 جندياً وشرطياً روسياً .
قريبة لأحد الرهائن تحاول الحصول على أي معلومات
بعض الأطفال المفرج عنهم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.