"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبي تشهد مجموعة من المشروعات السكنية الضخمة
وسط مخاوف من ركود سوق العقار
نشر في اليوم يوم 16 - 09 - 2002

أجمع خبيران عقاريان بدبي على ان المشاريع السكنية الضخمة التي أعلنت عنها شركتا جميرا بيتش ريزيدنس وإعمار العقاريتين ستحدث نقلة نوعية متقدمة في اقتصاد دبي وتجعله أكثر قدرة على مسايرة تطورات الاقتصاد العالمي وانفتاحه.
ونفى هاشم الدبل الرئيس التنفيذي لمشروع جميرا بيتش ريزيدنس ومحمد نجيب الشرفا مدير عام إحدى شركات الاستشارات العقارية في مقابلتين منفصلتين ان تؤدي هذه المشاريع الى احداث ركود في السوق العقاري او تدهور في أسعار العقارات المؤجرة بدبي.
وقال الدبل ان سياسة حكومة دبي تعتمد على روح المبادرة والتخطيط من أجل المستقبل مشيرا الى ان اقامة هذه المشاريع التي تهدف الى ايجاد سوق مختلف وجديد في القطاع العقاري جاء ليلبي رغبات الكثيرين من المواطنين والمقيمين والمستثمرين الخليجيين والأجانب لم يكن في الامكان تلبيتها من قبل.
وكانت "أعمار" وهي شركة مساهمة اماراتية، وجميرا بيتش التابعة لحكومة دبي قد اعلنتا نهاية الشهر الماضي، البدء في بيع عقاراتهما السكنية وتمليكها للمواطنين وغير المواطنين من المقيمين والأجانب للاقامة او للاستثمار في خطوة هي الأولى من نوعها في دولة الامارات.
وعرضات "أعمار" مئات الشقق والفيلات في اثنين من أحدث مشاريعها هما "الروضة" و"ينابيع". كما طرحت جميرا بيتش ما يزيد على ثلاثة آلاف وحدة سكنية متميزة.
وقال الدبل ان حكومة دبي تؤمن بان القطاع العقاري هو قاطرة باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى الصناعية والخدمية والسياحية والتمويلية، مؤكدا أن أي تدفق استثماري في هذا القطاع يعمل على انعاش باقي القطاعات الأخرى.
وأشار الى ان مشروع الجميرا يهدف الى محاكاة رغبات شريحة عليا من السوق العقاري كانت تبحث عن وحدات سكنية فاخرة تتمتع بكافة المواصفات والمعايير العالمية متكاملة المرافق وفي موقع متميز يطل على البحر مباشرة، ولم تكن متوافرة.
واعتبر الدبل ان اقامة مثل هذه المشاريع النوعية العقارية الضخمة تفتح الأبواب على مصراعيها أمام تشجيع وتحفيز المستثمرين الخليجيين والأجانب على جلب أموالهم لاستثمارها في دبي.
وأكد ان ذلك سيوجد سوقا خليجية داخل دبي لمن يبحثون عن الاستثمار وامتلاك العقارات بالكيفية والنوعية التي يرغبونها مشابهة لتلك التي كانوا يبحثون عنها في لندن وباقي العواصم الأوروبية ان لم تكن تتفوق عليها.
وتبدأ قيمة الفيلا المكونة من ثلاث غرف في مشروع ينابيع التابع لاعمار من حوالي 449 الف درهم فيما تبدأ أسعار الفيلا المكونة من أربع غرف من حوالي 629 ألف درهم.
اما مشروع الروضة السكني فيتضمن مجموعة من الشقق المتميزة بأسعار تبدأ من حوالي 189 ألف درهم لشقق الاستوديو. ومن المتوقع انجاز مشروع الينابيع خلال 18 شهرا وان تصبح شقق الروضة جاهزة للاشغال في الربع الأول من العام المقبل.
وكان الدبل قد أعلن منذ يومين انه تم بيع ثلاثة آلاف شقة ضمن مشروع جميرا بيتش خلال الأسبوع الأول من طرحها للبيع. وتبدأ أسعار الشقق في المشروع الذي من المقرر ان يكون جاهزا للاشغال في يناير 2005 من 199 الف درهم لشقق الاستوديو وحتى 929 ألف درهم للشقق ذات الأربع غرف نوم.
ونفى ان يوجد هذا الكم الكبير من الشقق المعروضة ركودا في السوق العقاري التقليدي. وقال: انها مسألة وقت ولفترة وجيزة سرعان ما سيتم بعدها امتصاص هذا المعروض عن طريق تزايد الطلب عليه، والذي ظهرت بوادره الآن بشكل مذهل لم يكن متوقعا.
وأدت فكرة تمليك المقيمين والوافدين للشقق العقارية بدبي الى تجميل صورة الوضع العقاري بالامارة وأوجدت نوعا من الاطمئنان والثقة لدى المقيمين الذين يشكلون نسبة كبيرة من السكان، وتحفزهم على المزيد من الانتماء والاستثمار داخل دولة الإمارات.
وأكد ان هذه المشاريع سوف تحرك وتنشط سوق العقارات في دبي من وضع تقليدي الى أوضاع أكثر تحركا وتفاعلا مع رغبات المجتمع، وتوجد نوعا جديدا من الطلب على العقارات لم يكن موجودا من قبل.
وتوقع مدير عام إحدى شركات الاستشارات العقارية ان يتوسع الطلب على امتلاك العقارات السكنية تدريجيا في دبي في السنوات القليلة المقبلة ليستوعب شرائح أكبر من المجتمع.كما يتوقع ان يدفع هذا الفكر الجديد في المفهوم العقاري داخل دبي الى مطالبة بعض كبار الملاك بالسماح لهم بتمليك عقاراتهم السكنية للراغبين من المقيمين والوافدين أسوة بالمشاريع الحكومية.
وتفتح الأفكار الجديدة المجال واسعا أمام المستثمرين الخليجيين والعرب والأجانب لجلب أموالهم لاستثمارها في دبي حيث يكون لهم حق الاقامة، وهو ما يؤدي الى تثبيت دعائم التوطين المالي في الدولة.
ونوه بان تطوير القطاع العقاري الذي يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في دولة الإمارات سيزيد من المشروعات العقارية الضخمة وسيوجد فرص عمل جديدة داخل هذا القطاع وقطاعات أخرى.
ووصف هذه السياسات الجديدة في القطاع العقاري بدبي بانها جاءت في الوقت المناسب وربطت اقتصاد الامارة بعجلة الاقتصاد العالمي المنفتح في عصر أصبح فيه العالم قرية واحدة.
والمدقق في أسعار بيع الوحدات السكنية يتضح له ان هذه المشاريع تستهدف شريحة معينة من السكان ذات الدخل المرتفع والمستثمرين الخليجيين والأجانب ممن لديهم المقدرة على دفع أقساط شهرية تتراوح بين 17 الفا الى 13 ألف درهم على مدى السنوات الخمس.
واضاف أن مستوى الطلب في السوق العقاري التقليدي على الشقق السكنية المؤجرة لن يتأثر بالتالي سلبا بالهبوط في أسعاره وبالشكل الذي يقلق عددا من ملاك العقارات لانه سوق يختلف نوعيا عن السوق العقاري الجديد من حيث خدماته وزبائنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.