تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    نيوم.. مدينة تجاوزت حدود الابتكار    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    السودان.. ستة أسابيع قبل موسم العجاف    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    جهاز HUAWEI MateBook X Pro.. الجهاز القوي بتصميم أنيق ووزن خفيف    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    السعودية تدعم «الإنزال الجوي الأردني» لإغاثة الفلسطينيين في غزة    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    الهلال يستعيد ثنائي الفريق أمام الطائي    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    محافظ الأحساء يكرّم «يد العيون»    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    فواز.. أكتب له ويكتب لي    لا فيك ولا في الحديد    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشابه الألحان سبب رئيسي في هبوط مستوى الأغنية
نشر في اليوم يوم 13 - 08 - 2002

* ازدادت بشكل ملحوظ ومبالغ فيه ظاهرة تشابه الألحان.. أو بمعنى أدق وأوضح ( سرقة الألحان)!! حيث اصبح الملحن لا يبالي عند صياغة لحنه للمطرب.. وتجده متشابها إلى حد كبير مع لحن آخر قد تغنى به مطرب معين أو مطربة من قبل!! وفي اعتقادي الشخصي أن الحاصل هو من أحد الأسباب الرئيسية في تدهور وهبوط مستوى الأغنية الخليجية مؤخراً.. حيث جعلها متكررة ومتشابهة مع بعضها بعض في المضمون واللون والروح.. لدرجة أننا لا نفرق في كثير من الأحيان بين هذه الأغنية والأغنية الأخرى للتشابه الكبير في ما بينهما!!
* قد يتفق معي الكثير من المتابعين في أن مشكلة اقتباس وسرقة الألحان هي مسؤولية الملحن وحده في المقام الأول.. لكن ما أود معرفته هنا هل يعقل أن الفنان من خلال متابعته الدقيقة لأحوال الساحة الفنية وما يطرح فيها من أغنيات.. لا يشعر بالتشابه بين لحن أغنيته ولحن أغنية زميله الفنان الآخر الذي قد طرحها قبله؟؟ يعني بصراحة شديدة شيء لا يتقبله العقل ولا المنطق!! وإذا كان بالفعل لم يشعر بالتشابه رغم متابعته فهي مصيبة.. أما إذا كان قد شعر بالتشابه ولكنه تغاضى وطرحها متعمداً فهي سرقة بعينها!! ويبقى الآن السؤال الذي يطرح نفسه هنا.. ألهذه الدرجة وصل التهاون واللامبالاة لدى الفنان عند تقديمه عملا غنائيا قبل أن يتأكد منه إذا كان جديداً أو مستهلكاً؟؟ وفي الجهة المقابلة أيضاً..هل وصل الانحدار والإفلاس الفني لدى الملحن في تقديم لحن قام ملحن آخر بتقديمه مسبقاً لأحد الفنانين؟؟؟
* أنا هنا من خلال متابعتي لكل ألبوم يطرح بالأسواق..وجدت أن هناك كما هائلاً من الأغنيات المتشابهة.. وذلك سواء في اللون أو الإيقاع أو حتى في الروح!! ومنها على سبيل المثال لا الحصر: أغنية (عطر المحبة) لعاصي الحلاني مشابهة لأغنية (عودني) لعمرو دياب، أغنية ( يا حبيبي) لرجاء بالمليح مشابهة لأغنية ( العيد) لجواد العلي، أغنية (يعل فيني) لسمر مشابهة لأغنية (محد شكى) لسارا، أغنية (كثر ما قلت أحبك) لعبد الله الرويشد مشابهة لأغنية (عساك بخير) لفنان إماراتي مغمور يدعى محمد الشهري، أغنية (من لنا) لرويدة مشابهة لأغنية ( لا تفارقني وتروح) للكويتية خلود، أغنية (حرمتينا) لعبد المجيد عبد الله مشابهة لأغنية (هذا وأنا الغالي)لجواد العلي، أغنية (وحده بوحدة) لعبد الهادي حسين مشابهة لأغنية (تهددني) لنوال.. وغيرها الكثير الكثير من الأغنيات المتشابهة والمتقاربة من بعضها البعض.. وما ذكرته للأسف ما يعتبر إلا نقطة في بحر من السرقات..
* في الحقيقة أن الموضوع طويل جداً ولا يسعني المجال هنا بالتعمق به أكثر.. لكن خلاصة الكلام أنني أوجه ندائي الخاص إلى جميع الملحنين في الخليج أن يبحثوا دائماً عن التجديد والتنويع في الحانهم لكي نرتقي بأعمال عليها القيمة.. كما أتمنى وارجو من جميع المطربين أن ينتبهوا ويدققوا على كل عمل قبل أن يقدموه للجمهور؟! وذلك لكي يجد العمل صداه من النجاح.. وبالوقت نفسه لتجنب المشاكل والخلافات التي تحصل دائماً بسبب الألحان المتشابهة أو بالأصح (المسروقة)..!!!
نواف المحمد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.