«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العصفور
نشر في اليوم يوم 12 - 08 - 2002

ضرب سحمان كفا بكف من الحزن حين أبصر بوابة المصحة وهي تقفل محدثة صريرا مزعجا.. بينما المكلف بالحراسة يحث المتجمهرين بين مودع وزائر على الإسراع في مغادرة المكان لانتهاء الموعد المحدد.. التفت إلى جاره (أبو عزي) فوجده ممددا على سريره وقد اخفى عينيه بكوفيته وهذا يعني انه يود الاختلاء بنفسه.. غير حافل بهؤلاء الذين يتحلقون حول هذا المريض او ذاك.. فالامر لا يعنيه بتاتا طالما لم يكن يتوقع ان يزوره احد..
كان سحمان يحس بالمرارة والأسى لانه لن يستطيع التحدث مع ابي عزي عن ابنائه كما فعل في اليوم السابق حين اخذ يتباه بالتفاهم حوله ومواصلة الزيارة له بدون انقطاع..
الحياة في المصحة تجلب الملل والسأم.. خاصة اذا لم تتخللها هذه الوجوه التي تتغير بين الحين والآخر لكي تحدث بقدومها حيوية جديدة بما تسرده عن ماضيها.. وما عانته من المرض في سبيل الشفاء.. او بما تحفظه من حكايات تجعل الآخرين يلتفون حولها بغية ابعاد الرتابة والروتينية التي اعتادوها كل يوم.
كان جاره يحدثه عن حياته والدموع تنهمر من عينيه.. نظر من خلال فتحة النافذة الى السماء.. كانت الغيوم تتدافع هاربة بعد ان افرغت زخا من المطر في مكان ما.. حتى شعر انه يشم الرائحة العطرية للمطر.. احس ببعض النشوة وكادت تزايله تلك الكآبة التي رانت عليه منذ قليل..
شاهد عصفورا صغيرا مبللا على غصن الشجرة المقابلة للنافذة بفضول غريب..فقد كان يبدو عليه الذعر.. فأدرك انه مطارد من صبية او طائر كبير.
تمنى... لو يستطيع مساعدة العصفور... أن يربت على ريشه المبتل... ان يمنحه بعض الدفء والطمأنينة... بيد انه تنهد بحسرة لأنه أدرك استحالة تحقيق ما فكر به... فأوشك الحزن أن يعاوده من جديد، لولا انه رأى العصفور ينقر على غصن الشجرة فشعر بالراحة وقال في نفسه (قد وجد الدفء قريبا منه) ثم تساءل: لماذا لا يذهب الى عشه، وقد اوشك الظلام ان يغشي الوجود.. اتراه ضل طريقة؟؟
اصابته الحيرة.. وود لو يشاركه من يستطيع فهم طبيعة الحيوان.. التفت الى جاره في السرير.. وكان لايزال يحجب عينيه، مستسلما لوحدته...
قال له بالأمس:
* هذا الزمن.. لم نعد نفهم أسراره.
هز رأسه موافقا... الحياة ملأى بالأسرار... ولكن لماذا لم يحضر أي من أبنائه.. أترى أحدهم يشكو مكروها أصابه؟
قال جاره ودموعه تسيح:
* لقد تركوني الواحد تلو الآخر.. فغدوت في شيخوختي لا أجد حتى من أتحدث اليه...
العصفور يتلفت كثيرا وهو ينقر على طرف الغصن.. لا ريب انه لا يزال يحس بخطر المطاردة اترى ان العاطفة الانسانية بدأت تتلاشى بين البشر؟؟ اللهم لطفك بنا.
(ابنه الكبير لا ينتهي شجاره مع زوجته.. انها متغطرسة.. وتريد ان تفرض رأيها عليه وهو لطيبته لا يتردد عن الخضوع لها في نهاية الامر... نساء اليوم طباعهن حادة... ولا يكففن عن الثرثرة بصوت مرتفع... لقد حذرته من الاستسلام لها... ولكن قلاعه تسقط مع حلول الظلام... شباب اليوم يشكون من الرخاوة في اتخاذ المواقف)..
بحث من جديد عن العصفور فكاد لا يتبينه... إن بصره أصبح كليلا... نصحوه بأن يستعمل نظارات طبية وبيد انه لم يجد ضرورة لها... مطالعة التلفاز هي التي تصيبه بالدوار... ومعاناته تزداد حين يشاهد ابنه ملقى في عرض الملعب..
ابنه الثاني أضاعت الكرة مستقبله.. انه يعشق هذه الجلدة المستديرة حتى أعمت بصيرته.. لقد وبخه كثيرا من الانغماس في ملاحقتها.. وكاد يطرده من المنزل.. لولا ان امه الصبور تضرب عن الطعام والنوم حين تراه يعنفه بقسوة، لا يملك سوى ان يغادر المنزل حتى يتلاشى غضبه.. احس فجأة ان النوم يهاجمه.. نظر الى جار ابي عزي لرغبته كثيرا في الحديث.. كان لايزال على وضعه.. فاغمض عينيه وغطى وجهه بكوفيته..
قال له في معرض شكواه من ابنائه وهو يكاد يشرق بدمعه:
* سوف نغادر الدنيا دون ان يشعر بوجودنا احد.. فهل ذهب جهادنا سدى.. ام تحولنا الى نكرات؟
* فرت دمعة من عينيه هو ايضا.. تلاحمت الرؤى بالواقع.. اصبحتا نسيجا واحدا.. كان يغرق في لجه من الهموم.. ابنته البكر لم تتزوج .. والمطر اسدل ستاره امامه، فلم يعد يرى بوضوح ذلك العصفور الطريد الذي يرتجف من البرد.. انما ابصر افعى ضخمة تلتف حول غصن الشجرة.. لسانها الطويل يندلق متحرشا بمن يواجهه.. يا إلهي.. لقد اطبق فمها على العصفور.. سمع حشرجته وعظامه تتكسر في جوفها.. فاستيقظ منزعجا وحزينا.. تلفت حوله...الهدوء يلف النزلاء الا من شخير متقطع يند من افواه ابتلعها النوم.. ولم يكن الظلام كثيفا.. فالفجر ينشق عن ضياء واهن.. استعاذ بالله من الشيطان الرجيم واعتزم ان يؤدي صلاة الفجر.. غرق في النوم مرة اخرى.. تنفسه يضيق.. واجهش بالبكاء على غير عادته.. حزنه يكفي لاستدرار الدموع... خيبة الأمل نصل حاد ينغرس بين الضلوع... وفجأة استيقظ من النوم... نظر الى الشجرة مباشرة فافتقد العصفور... ثم تلفت من حوله فلم يجد جاره في سريره... كان الوجوم يلف الآخرين... احس بان شيئا ما قد حدث... وتناهى الى سمعه صوت نشيج يصدر من مكان ليس بالبعيد عنه... اشار الى السرير متسائلا .. هز احدهم رأسه ثم اغمض عينيه وهو يرفع سبابته اليمنى محركا اياها بطريقة لولبية.. تمتم بالدعاء في سره وقد غشاه حزن هائل بينما انساحت دمعة ساخنة على خده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.