الصبر ثوابه عظيم @ متزوجة من انسان مريض نفسي واحيانا اعصب عليه وعندما اذهب لمكة عند اهلي البس العباية على الكتف والطرحة وغطاء الرأس والوجه مكشوف هل هذا جائز ام لا؟ الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام الاتمان الاكملان على خاتم النبيين وامام المرسلين وعلى آله وصحابته اما بعد: اما كونك تزوجت من رجل مريض ورضيت فهذا ان شاء الله مما يهيء لك عظيم الاجر عند الله عز وجل وكونك تعصبين عليه ينبغي عليك ان ترفقي به بقدر طاقتك ولو تعصبت فعليك ان تحرصي ان يكون له علاج وينبغي لك اولا ان تكوني على نية خير ولا تعصبي عليه لا سيما ان كانت قد تثيره وتزيد من حاله التي هو فيها بقدر طاقتك بردي اعصابك ولا شك كلما صبرت عليه كلما عظم اجرك عند الله عز وجل. اما موضوع الذهاب لمكة لاهلك وتلبسين على كتفك وتغطين شعرك فقد اجمع علماء المسلمين انه لا يجوز لامرأة ان تظهر شعرها لرجل اجنبي غير المذكورين في القرآن من المحارم ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها الآية اما الوجه فموضوعه مختلف فيه بين العلماء وترى ان البيئة لها اثر كبير.. يعني لو كنت في بيئة محافظة وترى ان الوجه لا يجوز اظهاره على مذهبي الشافعية والحنابلة وهو اصل مذهب عبدالله بن مسعود لانه لما نزل قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها..) ابن مسعود فسر وماظهر منها بانه الهلولة التي تظهر من امرأة رغم انفها والتي ليست للمرأة فيها حال يعني لا تستطيع سترهاه ما يبدو من المرأة رغم انفها.. ولا حيلة لها فيها.. ابن عباس فسرها بالكحل في العين والخاتم في الاصبع يعني ذلك انه يجوز ان تظهر الوجه.. وطبعا ورد فيه حديث ضعيف عن عائشة رضي الله عنها "ان اسماء دخلت في ثياب رقاق فقال يا اسماء ان المرأة اذا بلغت المحيض لا يصح ان يرى منها الا هذا واشار الى الوجه والكفين" والحديث ضعيف لان الراوي للحديث لم يدرك عائشة رضي الله عنها وحديث سفعاء الخدين في الحج.. والاصل فيه ان المرأة تكشف وجهها الا اذا كانت بمحضر رجال اجانب تخاف الفتنة. ما تيسر من القرآن @ احفظ الجزء الثلاثين من القرآن واتلو منه في صلوات الفروض والنوافل هل في هذا شي؟ لا شيء عليك وجزاك الله خيرا لان الله يقول: (فاقرأوا ما تيسر من القرآن) فكان صحابي يقرأ الاخلاص في كل صلاة فلما سئل قال اني احبها فقال الرسول ان الله يحبك لهذا والمهم ان تكون على الترتيب تقرأ عم النازعات عبس وهكذا. هكذا تتحلل من دينك @ كنت مبتعثا خارج المملكة وكان عندي دين حوالي 500 دولار كيف استطيع قضاء هذا الدين وانا بالسعودية؟ اذا كان صاحب الحق معروفا فلا بد ان ترسلها ولا تبرأ ذمتك إلا بالوفاء واذا كان الانسان له على احد دين وتمكن من سداد فلابد من ان يسدده فاذا عجز وصار حائل يحول بينك وبين التسديد بمعنى انك لا تستطيع السفر لكي تسدد ولا تستطيع ارسال مبالغ بالبريد او بأي وسيلة فحاول ان تكاتبة فان لم يأتك رد على من تعرف فتصدق بها له وان جاء يطلبك مرة اخرى في يوم من الايام فسددها له وتعتبر الصدقة لك. جلسة الاستراحة @ بعض المصلين في السجود الثاني بعد قيام الامام يقعدون قعودا ويتأخرون وبعد فترة تم تحريك السبابة للتشهد تحريكا مستمرا؟ الجلسة التي يجلسها المأموم بعد قيام الامام، العلماء يسمونها جلسة استراحة ولا شيء على من لم يفعلها ومن فعلها لا ينكر عليه ولكن يطيل حتى لا يضيع ركعة لانه لو تأخر وركع الامام وفاتته ركعة لابد من قضائها بعد سلام الامام وهذه هي جلسة استراحة وثابتة في الحديث الصحيح وتحريك السبابة من السنة. @ هل العمرة لها طواف وداع ام لا؟ اكثر اهل العلم في الاصل على وجوب طواف الوداع في العمرة والحج وجماعات اهل العمرة قالوا ليس للعمرة طواف وداع ولكن الحديث الصحيح الذي في صحيح البخاري وغيره عن يعلى بن امية قال لعمر بن الخطاب اني احب ان ارى رسول الله والوحي ينزل عليه. فلما جاء واذا برجل يأتي الى النبي صلى الله عليه وسلم عليه جبة مضمخة بالخلوق وبالطيب يسأل النبي عن العمرة فلم يجبه رسول الله فولى الرجل فنزل عليه الوحي فنادى عمر بن الخطاب صفوان ابن امية ليرى النبي والوحي ينزل عليه وكان في خيمة صغيره فلما نظر اليه صفوان واذا به عليه الصلاة والسلام يتصبب عرقا كعادته وكان العرق ينزل منه كقطع الفضة يتلألأ من وجهه في اليوم الشديد البرد فلما رأى صفوان النبي سأل اين السائل عن العمرة فجيء بالرجل فقال له اخلع عنك الجبة. واغسل عنك الخلوق واصنع في عمرتك كما تصنع في حجتك ونحن نظرنا فيما يصلح في العمرة فيما يتفق مع الحج لاشك عند اهل العلم واهل الجهل ان العمرة مالها خروج الى منى ولا لها مبيت في منى ولا لها رمي جمار والطواف هو الذي يشترك فيه العمرة والحج. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ليكن آخر عهدكم بالبيت. فلذلك كان الصحيح ان العمرة يجب فيها طواف.