تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ينبغي التقيد بأنظمة الحج .. ومن ترك الحج تسهيلا لإخوانه فهو على خير
نشر في عكاظ يوم 11 - 10 - 2013

أكد سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أنه ينبغي الالتزام بتعليمات وأنظمة الحج والتقيد بها. وفيما يتعلق بتكرار الحج في كل عام، قال سماحته إن من نعم الله أن جعل الحج فريضة العمر فقط، وأن من أداه مرة سقطت عنه تبعته، لافتا إلى أن من ترك الحج بعض السنوات تمهيدا، أو تسهيلا لإخوانه، فهو على خير إن شاء الله.
وبين سماحته ضرورة الموالاة بين الطواف والسعي، لافتا إلى أن الفصل اليسير لا يؤثر بإذن الله، لكن لو خرج المسلم خارج الحرم وأطال الفصل فإنه يعيد الطواف.. فإلى التفاصيل:
شخص أرسل لي مالا هدية من بلد آخر بشرط أن أذهب به إلى العمرة، فلم أوفق للذهاب للعمرة، وجاء موسم الحج، وقررت الذهاب بهذا المال إلى الحج؛ فهل يجوز لي استعمال هذا المال في الحج؟
اذهب للحج، واعتمر.
تكرار الحج
هل يجوز أن أحج أكثر من مرة، ولا سيما ونحن في زحمة الحجاج، وكثرته؟
يا أخواني من نعم الله أن الله جعل الحج فريضة العمر فقط، من أداه مرة سقطت عنه تبعته، ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أيها الناس إن الله كتب الحج»، قالوا: كل عام يا رسول الله؟ قال: «لا، لو قلت: كل عام لوجبت، ولو وجبت ما استطعتم»، وما كان ربك نسيا، فمن ترك الحج بعض السنوات تمهيدا، أو تسهيلا لإخوانه، فأرجوا أن يكون على خير.
أجر التوكل
هل الذي يتوكل بالحج عن غيره له مثل أجر من حج بماله أم لا؟
إن كان قصده بالحج رحمة المسلم الميت، والإحسان إليه، وقصد أيضا الوقوف بالمشاعر ما هدفه الدنيا يرجى به الخير إن شاء الله، أما إن كان قصده يأخذ خمسة آلاف يوفر منها ألفين، أو ثلاثة آلاف، هذا ما هناك شيء إلا أن يشاء ربك.
الحج عن الوالد
والدي لم يحج وعمره سبع وسبعون سنة، وهو قادر على الحج، لكنه رافض لأداء الفريضة؛ هل أحج عنه؟
لا، ما يجوز لو حججت عنه ما أجزأه وهو حي قادر، لو لقي الله وهو قادر، فإنه حتى لو حججت ما أجزاه على قول بعض العلماء، لأنه أعوذ بالله تعلق الإثم برقبته هو قادر بالحج مستطيع، نسأل الله العافية.
الحديث أثناء الحج
هل حرم النبي صلى الله عليه وسلم كثرة الحديث في الدنيا بالحج؟
لا، الله قال: (ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم)، قالوا: بالتجارة في الحج، وكانوا يتحرجون لما جاء الحج، تحرجوا أن في المجاز، وفي المجنة كان أسواق الجاهلية، فتحرجوا، فأنزل الله هذه الآية، قيل: لابن عباس أنا تاجر، قال حج، ولك أجر؛ -الحمد لله- ولهذا قال الله في الجمعة: (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله).
صلاة الإحرام
ما رأي سماحتكم فيمن يقول: إن للإحرام صلاة؟
قول قوي، ولا سيما إذا أخذ قول النبي: «أتاني آت في هذا الوادي المبارك، وقال: صل ركعتين، وقل حجا وعمرة»، هذا يأخذ به من يرى استحبابها، والنبي صلاها عقب الظهر عقب الفريضة، فإن جعلت للإحرام سنة فلا ينكر عليك، وإن جعلتها عقب الفريضة فخير، وإن لم تفعل فلا شيء عليك.
الأنساك الثلاثة
ما الفرق بين التمتع، والقران، والإفراد؟
التمتع: تقول: لبيك اللهم عمرة متمتعا بها إلى الحج، فإذا طفت وسعيت وقصرت، لبست ثيابك، وتحرم اليوم الثامن، وتأتي منى وتقف بعرفة، ومزدلفة وترمي الجمرة، وتنحر هديك وتحلق رأسك وتطوف بالبيت وهكذا المناسك؛ والقارن: يقول حجا وعمرة، لكنه لا يحله من إحرامه إلا يوم النحر، وعليه دم، لكنه يكتفي بطواف واحد عن طواف النسكين، فلو طاف عقب طواف القدوم سقط عنه، لو سعى عقب طواف القدوم سقط عنه سعي الحج، أما الطواف فلا، لأن الطواف وقت طواف الإفاضة هو يوم العيد، وطواف القدوم لا ينفعه؛ وأما المفرد: هو الذي قال لبيك حجا.
أفضل الأنساك
ما أفضل الأنساك؟
المحدثون يرون التمتع، لأنه الذي أمر به النبي أصحابه، بعضهم فضل القران، لأنه الذي اختاره الله لنبيه، بعضهم قال إن ساق الهدي فالقران أفضل، وإن لم يسق الهدي فالتمتع أفضل.
بدون تصريح
هل أنا آثم إذا حججت كل سنة بدون تصريح حج؟
مادام أن هناك نظاما، ومنعا، ينبغي التقيد به.
مصاريف الحج
أنا طالب، وليس لدي راتب ولكن إخواني موظفون، وأقدر أن آخذ منهم مصاريف الحج، ولكن لا أحب أن أكلف عليهم؛ هل يجوز أن آخذ للحج، أو أؤخر الحج إلى أن أستطيع؟
إن أخذت منهم فحسن، وإن أخرته فلا شيء عليك.
الحج والعمرة
ما حكم من يذهب إلى مكة المكرمة، وبدأ في الحج قبل أن يأخذ عمرة؟
** إن كان لم يعتمر من قبل فحجه صحيح، ويكمل العمرة لاحقا.
سعي القارن
هل على القارن سعي مع طواف الوداع؟
إذا سعى مع طواف الإفاضة أو القدوم كفى، وإن لم يسع فعليه سعي بعد طواف الإفاضة، فإن أخر طواف الإفاضة إلى وقت خروجه من مكة آخر أعمال الحج؛ فيكون طواف إفاضته ويجزئه عن الوداع، ويسعى بعده سعي الحج.
الموالاة في الطواف
حججت العام الماضي قارنا، لكن بعد طواف القدوم خرجت من الحرم للاطمئنان على الأهل وبعد ذلك ذهبت إلى المسعى للسعي هل هذا الفاصل بين الطواف والسعي يؤثر؟
لا بد من الموالاة بين الطواف والسعي، والفصل اليسير لا يؤثر بإذن الله، لكن إذا خرج خارج الحرم وطال الفصل فإنه يعيد الطواف، والله أعلم.
التكبير المقيد
متى يبدأ وقت التكبير المقيد أدبار الصلوات، وما دليل مشروعيته؟
المشروع للحاج أن يلبي من حين إحرامه إلى أن يرمي جمرة العقبة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من منى إلى عرفات، منا الملبي، ومنا المكبر والتكبير المقيد للحج يبدأ من صلاة الظهر يوم النحر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق، وأما غير الحاج فيبدأ من صلاة الفجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق، ودليل مشروعية التكبير قوله تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات)، وقوله: (ولتكبروا الله على ما هداكم ولفعل الصحابة رضي الله عنهم).
ترك المبيت
لم أبت بمنى في أول ليلة، وذلك بسبب إصابتي بضربة الشمس، وضياع مالي بعرفة، أي أجرة السيارة، فهل على فدية؟
أرجو أن لا حرج عليك في ذلك، لأنك معذور في ترك المبيت بمنى، وذلك لعدم قدرتك البدنية والمادية، فأسأل الله أن يعفو عنا وعنك، وليس عليك فدية.
الأضحية عن الزوجة
أريد الحج أنا وزوجتي هل يلزم على أهل زوجتي أن يضحوا عنها؟
إذا كنتما تحرمان بالحج مفردين فلا تنسيا نفسيكما من الأضحية؛ لأن من حج مفردا لا يجب عليه هدي، أما القارن والمتمتع فالهدي الذي يذبحانه بمنى قائم مقام الأضحية، أما الحاج المفرد فإنه يضحي عن نفسه في بلده أو بمنى.
الرمي قبل الزوال
ما حكم رمي جمرة يوم الثاني عشر قبل الزوال؟
الأصل أن رميها يكون بعد الزوال، والحمد لله الأمر يسير والجمرات قد وسعت، وهيئت، وأرجو إن شاء الله أن لا يعاني المسلمون أي مضايقة بعد هذه التوسعة.
وداع الحائض
امرأة أدت مناسك الحج في يوم رمي الجمرة الكبرى، وقد حاضت؛ فما حكم طواف الإفاضة والوداع بالنسبة لها؟
إذا رمت المرأة جمرة العقبة وقصرت من شعر رأسها حل لها كل شيء إلا الزوج، لكن يبقى الطواف بالبيت (طواف الإفاضة) وهو مرهون بالطهارة، فإن يسر الله لها طهرا قبل الارتحال من مكة أدت طواف الإفاضة، وإن لم يتيسر لها وذهبت إلى بلدها ثم عادت فلها ذلك، لكن لا يقربها زوجها حتى تؤدي طواف الإفاضة، أما لو أدت طواف الإفاضة وحاضت قبل أن تؤدي طواف الوداع، فإن طواف الوداع يسقط عن الحائض؛ لأن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه رخص للحائض والنفساء».
رمي الجمار عن العاجز
هل يجوز رمي الجمرات عن والدي خوفا من الزحام؟
إن كان أبوك عاجزا ولا يقدر على الرمي فارم عنه، ولا مانع من ذلك، وإن كان بإمكانه الرمي عن نفسه فليرم عن نفسه.
منتدب إلى جدة
أنا وزملائي ننتدب إلى جدة لأعمال الحج لمدة شهرين، وبعضنا يضع إحرامه في سيارته أو في شنطة ملابسه، فإذا وجدنا وقت فراغ نوينا العمرة وأحرمنا من جدة، فهل هذا يجوز، أم لا بد من الذهاب إلى ميقات السيل للإحرام منه؟
إذا كانت نية العمرة سابقة للسفر ومنذ أنشأتم السفر إلى جدة والعمرة في نيتكم، فالذي يجب عليكم أن تحرموا من الميقات؛ لأن نية العمرة سابقة. أما إذا كانت نية العمرة لم تطرأ إلا بعد استقراركم في جدة فأحرموا من جدة. أما إذا كانت النية عندك غير جازمة، بمعنى أنك متردد، فإن هذا التردد يعني أنك لم تعقد العزم على العمرة. وعليه فإن لك إن جزمت وأنت دون المواقيت أن تحرم من حيث أنشأت النية والله أعلم.
الاستقامة بعد الحج
ماذا ينبغي على الحاج أن يكون عليه بعد قضاء الحج؟
على الحاج الحرص على الاستقامة على طاعة الله. فقد كان السلف الصالح يعدون الحج نقلة، وأن من حج ينبغي أن يكون له حالة بعد حجه في حسن تعامله مع ربه وفي تعامله مع عباد الله، وتظهر آثار الحج عليه في سلوكه وأعماله، نسأل الله لنا ولهم الثبات على الحق والاستقامة على الهدى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.