"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى ريادة الأعمال يناقش الذكاء الاصطناعي
بحضور الرواد والمختصين
نشر في الوئام يوم 07 - 03 - 2018

يركز الملتقى الثاني لريادة الأعمال والذي يطلقه معهد الملك سلمان لريادة الأعمال بجامعة الملك سعود بتاريخ 19 – 21 مارس في فندق الانتركونتيننتال بالرياض على عدد من المحاور التي تمثل الاحتياج الحالي والمستقبلي للاقتصاد السعودي والعالمي.
ومن بين هذه المحاور الذكاء الاصطناعي الذي نجح في نيل حصة كبيرة من الاهتمام خلال الفترة الماضية والذي يمتد لأكثر من قيام الأجهزة بالمهام الإنسانية أو بإطلاق اكثر من روبروت بمستوى ذكاء وتفاعل متفوق، وهو ما يمثل تعريفا محدودا عن الذكاء الاصطناعي وخوفا من غياب الدور البشري مستقبلا عن سوق العمل.
وتؤكد الدكتورة لطيفة بنت العبد الكريم الباحثة في مجال الذكاء الاصطناعي واحد المتحدثين في الملتقى، أن الذكاء الاصطناعي يشكل أحد ركائز الاقتصادي في المستقبل كونه يعمل على محاكاة العقل البشري.
حيث يتكون من خوارزميات برمجية تعتمد على تقنيات مشابهة لحواس الأنسان مثل السمع، البصر والتحدث تستقبل من خلالها البيانات لتحليلها، وتستطيع أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة أن تدرك وتتنبأ وتبحث وتتعلم. ولذا فإنه من الطبيعي أن تقوم أنظمة الذكاء الاصطناعي بتقديم الحلول والنصائح.
كما ستساهم بشكل رئيسي في إحداث نقلات جذرية بطريقة أداء مختلف المهن الطبية، التعليمية، القانونية وغيرها لكونها تساعد في عملية البحث وتقديم الحل المناسب، فالابتكار والذكاء الاصطناعي مفاهيم مترابطة في زمننا الحالي فالذكاء الاصطناعي هو الاداة الحديثة للابتكار ولذا لا يمكن أن تقدم حلول مبتكرة بالاتمتة فقط بل من خلال الأتمتة الذكية لأنظمة ذاتية التحكم، منها ما يعمل على صناعة هذه الانظمة الذكية الجديدة واستخدام تطبيقاتها في تطوير بيئة العمل.
وأضافت: لا شك بأن توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمرحلة مبكرة سيسهم في تحقيق أهداف المملكة ويساهم في رفع جودة الأداء والتقليل من نسبة الأخطاء، والأهم من ذلك خلق سياسة عمل مبتكرة تضمن الاستمرارية في الجودة والتطور.
كما أن التركيز على الاستثمار في البيانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي سيخلق موارد تنقل المملكة إلى مصاف الدول الرائدة في الصناعات المستقلة، وسيكون لهذه التطبيقات دور بارز في الحد من الهدر المالي لموارد الدولة الناتج عن الفساد الذي يقوم به بعض البشر والعمل على تطوير أنظمة الدولة لتواكب التحديات الجديدة.
وفيما يتخوف الكثيرون من فقدان وظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي وقيام الآلات بأداء نفس المهام التي يقومون بها، إلا أن الذكاء الاصطناعي قد يمثل فرصة كبيرة لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة حيث يفتح الباب أمامهم من خلال العديد من الفرص والتقنيات الحديثة التي تمكنهم من إيجاد حلول لم تتوصل إليها الشركات الكبيرة التي تسيطر على الأسواق في الوقت الحالي.
فيما تؤكد الدكتورة العبد الكريم أن الذكاء الاصطناعي لن يقلل من قدرات الانسان بل سيساعده في اكتشاف ابعاد جديدة في نفسه، فتعريف الذكاء البشري سابقا يختلف عن تعريفه الحالي حيث أن الانسان الذكي اليوم هو من يمتلك موهبة ومهارة الإبداع والابتكار ومن لديه استعداد للمستقبل المتطور.
والمملكة العربية السعودية تملك عقول شابة من الجنسين تشكل ما يزيد عن نصف السكان، مضيفة أن هذه الطاقة الشبابية تمتلك الشغف لاستخدام التكنولوجيا وتطويرها بشكل مستمر وهذا الامر ينعكس إيجابا على توجهات المملكة في الاستثمار بالذكاء الاصطناعي لتكون من الدول الرائدة في الابتكار والتحول على مستوى العالم، وبالتالي تعمل على نقل أي صناعة ممكن أن تستقبل أنظمة الذكاء الاصطناعي لمستويات أعلى كالصناعات البترولية، الصناعات الغير نفطية، إضافة إلى تطوير الأنظمة الصحية، التعليمية والتجارية.
واختتمت بأن التحدي الاكبر اليوم هو الاستعداد لهذه المرحلة بوضع المعايير والاطر القانونية والاخلاقية للابحاث العلمية والابتكارات الحديثة وبتاهيل هذه الكوادر بالتعليم، التدريب وتعزيز المهارات اللازمة لتكون مؤهلة لريادة المستقبل ومن أهمها: التفكير الابداعي، القدرة على ابتكار حلول لمشاكل العصر، القدرة على التحليل النقدي وتقييم القرارات والاستنتاجات الناتجة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي إضافة إلى الذكاء العاطفي لتطوير الإدارة التنموية والبشرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.