الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 تأثيرا للذكاء الاصطناعي في المملكة
نشر في الوطن يوم 05 - 01 - 2018

فيما كشفت دراسة حديثة أعدتها شركة الأبحاث «جارتنر» أن الذكاء الاصطناعي سيوفر 2.3 مليون وظيفة حول العالم عام 2020، حدد خبراء تقنيون ل«الوطن» 12 تأثيرا لتطبيق الذكاء الاصطناعي في المملكة، أبرزها خلق اقتصاد متقدم يعتمد على الاستثمار، ونقل كل صناعة يمكن أن تستقبل أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى مستويات أعلى، وتطوير الأنظمة الصحية والتعليمية والتجارية، وتغيير سوق العمل بعد طرح وظائف مبتكرة في جميع القطاعات.
بناء كوادر
قال الخبير التقني فيصل الأنصاري ل«لوطن»، إن «الذكاء الاصطناعي سيتحقق في المملكة دون اللجوء إلى مصادر خارجية، والتأثيرات الاقتصادية لذلك ستكون كبيرة، على أن يتم توظيف الذكاء الاصطناعي بآلية مدروسة للوصول إلى نهضة تقنية عظمى، وفي الوقت نفسه ستظل الوظائف المهنية متاحة لأبناء الوطن»، مطالبا ببناء كوادر وطنية تستقبل الموجة الذكية، دون الحاجة إلى الأجانب في هذا القطاع.
رفع الجودة والحد من الهدر
أوضحت عضو هيئة التدريس بكلية الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود الدكتورة لطيفة العبدالكريم ل«الوطن»، أن «أنظمة الذكاء الاصطناعي بمثابة وسيلة نقل، وتوظيفها في مراحل مبكرة سيسهم في رفع جودة الأداء، والتقليل من الأخطاء، وخلق سياسة عمل مبتكرة تضمن الاستمرارية في الجودة والتطور».
وأضافت، أن «الذكاء الاصطناعي لا يهدف إلى الاستغناء عن دور الإنسان، لكنه سيسهم في خلق مفاهيم جديدة لتقديم الخدمات وتطوير بيئة العمل»، موضحة أن التطور ستكون نتائجه تدريجيا، وستخلق وظائف جديدة، والذي سينعكس على إعادة رسم الهيكل الاقتصادي العالمي.
وبينت العبدالكريم، أن «الاستثمار في البيانات والتطبيقات سيخلق موارد تنقل المملكة إلى مصاف الدول الرائدة في الصناعات المستقلة، وسيكون لها دور بارز في الحد من الهدر المالي لموارد الدولة، وتطوير أنظمة الدولة لتواكب التحديات الجديدة»، مشيرة إلى دور التعليم في تعزيز المهارات، والتأهيل للوظائف المستقبلية.
فقدان الوظائف
حذر مؤسس شركة «صحارى نت» قيس العيسى، من خطورة فقدان الوظائف المهنية خلال السنوات المقبلة، وقال إن «الذكاء الاصطناعي سيقود الثورة الصناعية المستقبلية، لذلك تبرز أهمية تطوير الذات بشكل مستمر، وتشجيع المواطنين للاستثمار في هذا المجال، وأن يكون الرجل الآلي من صنع أبناء المملكة بدلا من استيراده من الخارج»، مشيرا إلى أن المستقبل يحتاج إلى قدرات عالية المهارة لتصميم وبناء وبرمجة التطبيقات، للرقي إلى أعلى درجة ممكنة من الرفاهية.
نمو الخدمات
أشارت عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز، الدكتورة فاطمة باعثمان، إلى أن «الصناعات التقليدية ستختفي في المملكة في ظل نمو قطاع الخدمات الرقمية المالية والابتكارية وصناعة الذكاء الاصطناعي، وأيضا المهن الأمنية التقنية، وتصميم المدن الذكية»، معربة عن أسفها من تحكم وسيطرة الشركات الكبرى في الأسواق الاقتصادية التي تقوم ببناء مصلحتها الذاتية، مطالبة بأن تسهم الدولة في التقليل من دعم الشركات الكبرى، واللجوء إلى أبناء الوطن بصورة مرحلية تتماشى مع التوجهات الإستراتيجية للدولة.
وزارة للذكاء الاصطناعي
قالت باعثمان، إن «التقارير تؤكد أن الذكاء الاصطناعي سيضيف 15.7 تريليون دولار للاقتصاد العالمي، ويضاعف النمو الاقتصادي في 12 دولة نامية، لذلك يجب إنشاء وزارة للذكاء الاصطناعي تسعى إلى تطبيق المبادئ والمفاهيم، وتقديم المبادرات لتحقيق الأهداف المعنية، مشددة على أهمية التعاون مع المؤسسات الدولية لوضع اتفاقيات عالمية لاعتماد وتوثيق إستراتيجيات مهمة لبناء وخدمة الإنسان، وتطوير حضارته في البيئات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.
نقص المبرمجين
حدد الرئيس التنفيذي لشركة «ييس تو ديجتال» عمار بكار، 3 أمور أساسية لتحقيق الذكاء الاصطناعي، هي: زيادة الإنتاجية لدى الشركات، والفعالية بشكل غير مسبوق، والحاجة إلى نوع آخر من الموظفين مثل المبرمجين، وخبراء التعلم الذاتي، وخبراء البيانات الضخمة Big Data، وبالتالي سيؤثر إيجابيا على الاقتصاد، مؤكدا أن دخول التطبيقات إلى السوق السعودي سيخلق شركات وأفكارا ورواد أعمال، معربا عن أسفه من عدم وجود عدد كاف من المبرمجين السعوديون الذين يستطيعون تلبية احتياجات السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.