300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    جدة .. سحر المكان    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصابة «11» جملاً في سوق جدة بفيروس كورونا
بعد فحص الإفرازات التنفسية ل 20 منها
نشر في الوئام يوم 26 - 01 - 2016

عقد أمس الأول، اجتماع عن طريق الاتصال المرئي ضم بعض مراكز القيادة والتحكم في مناطق المملكة مع المركز الرئيسي بوزارة الصحة برئاسة رئيس مركز القيادة والتحكم وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، ورؤساء المنصات بالمركز بوجود ممثلين من وزارة الزراعة، وذلك لمتابعة آخر مستجدات الوضع الحالي لفيروس كورونا، حيث تم من خلاله التأكيد على وجوب أخذ أقصى درجات الاستعدادات والاحترازات الوقائية.
ووفقا للمعلومات فإن هناك تناقصاً للعدوى خلال الأشهر الماضية، مما يعطي انطباعاً خاطئاً للكادر الطبي بعدم حدوث تفشٍ جديد، ويؤدي إلى عدم أخذ الحيطة في التشخيص وتطبيق معايير مكافحة العدوى والتعميم على جميع المستشفيات بأخذ الحذر في الوقت الحالي؛ حتى لا يحدث تفشٍ للمرض.
حيث إنه في مثل هذا الوقت من السنوات الماضية حدثت تفشيات للعدوى في بعض المستشفيات الخاصة والحكومية، ولذلك وجب التنبيه على جميع الأطباء – وخصوصاً أطباء أقسام الطوارئ – على عزل أي حالة مشتبهة، حسب التعريفات الأربعة التي وضعها مركز القيادة والتحكم.
كما تم خلال الاجتماع التنبيه من قبل ممثلي وزارة الزراعة على أن هذا الوقت (نوفمبر- مارس) هو الوقت الأمثل لتوالد الجمال ووجود حركة كبيرة في تنقلها؛ مما يعرض الأشخاص للعدوى جراء الاحتكاك والمخالطة لهم خصوصاً الجمال الصغيرة بالعمر، مع العلم بأن كثيراً من الناس يذهب للصحراء ويرافق أهله، مما يعرضهم للعدوى وحدوث حالات أولية (من الإبل للإنسان) قد تساهم في حدوث حالات عدوى ثانوية كثيرة (من إنسان لإنسان) في المستشفيات، ويؤدي إلى تفشٍ شديد للعدوى للمرضي المنومين والكادر الطبي.
وقد أوضحت وزارة الزراعة، خلال الاجتماع، أنه تم فحص الإفرازات التنفسية لعشرين جملاً في سوق جدة، ووجد أن 11 منها إيجابي للفيروس الحي، وأيضاً كانت هناك جمال إيجابية في بيشة، مما يعني وجوب الحذر في التعامل مع الجمال والمشاركة في أسواق الإبل.
كما تم التنبيه على أطباء قسم الباطنية والطوارئ والقلب أخذ الحذر والانتباه مع الحالات القلبية؛ حيث إنها تشخص على أنها حالات قلبية فقط، ويتم عدم الانتباه إلى حدوث التهاب رئوي في نفس الوقت، علماً بأن الكثير من حالات كورونا التي كانت سبب تفشي العدوى في مستشفيات المملكة المختلفة، كانت في حالات قلبية لم يتم تشخيصها وعزلها في الوقت المناسب؛ مما أدى إلى نقل العدوى للمرضى الآخرين والكادر الطبي مع حدوث وفيات عديدة بسبب ذلك.
وشدد المجتمعون على ضرورة التنويه إلى أن غياب الحرارة، في الحالات القلبية وحالات الفشل الكلوي، لا يستبعد كورونا من التشخيص أو الاشتباه بحدوث العدوى لدى المريض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.