"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالب ب«الرقابة الشديدة» على أسواق المواشي بجازان
للحد فعلياً من الارتفاعات المخيفة بأسعارها
نشر في الوئام يوم 19 - 09 - 2015

تشهد أسواق الماشية في منطقة جازان هذه الأيام ومع قرب عيد الأضحى إقبالاً متزايداً من المتسوقين للظفر بشراء أضحية العيد.
ورصدت وكالة الأنباء السعودية حركة البيع والشراء في أسواق الماشية سواء بمدينة جيزان أو محافظات المنطقة، في الوقت الذي واكب فيه تجار وباعة المواشي الموسم بالاستعداد مبكرا من خلال عرض المواشي من مزارعهم المنتشرة في أطراف القرى بالمنطقة، التي تمثل تربية وتجارة المواشي لأهالي جازان مصدر دخل أساسي في ظل وفرة الماشية وأراض الرعي.
ويلفت نظر المرتاد لأسواق المواشي في المنطقة الارتفاع الملحوظ في الأسعار بشكل عام والأضاحي على وجه الخصوص خلال هذه الأيام ، في حين حظيت الخراف البلدية باهتمام المتسوقين والباعة، كونها تربى في المزارع التي تعتمد في تغذيتها على الأعلاف الطبيعية.
وشهدت الأسواق وفرةً كبيرة في المعروض من الأغنام المحلية التي اختار أصحابها أطراف وجنبات السوق والطرق المؤدية إليه ,مواقع لعرضها على المتسوقين وسط إقبال متزايد من الباحثين عن الأضاحي المناسبة لهم.
عددا من بائعي الأغنام المحلية عزوا ارتفاع أسعار أضاحيهم لأسباب تعود لقيمة أسعار الأعلاف وتكاليف الأيدي العاملة من الرعاة, فيما تفاوتت انطباعات المتسوقين مابين الرضا إلى حدٍ ما عن أسعار الأضاحي والامتعاض من اختلاف الأسعار وتفاوتها ما بين بائع وآخر.
ويقول البائع يحي بن مرداف السليماني أن الأسعار جاءت متقاربة هذا العام إلى حدٍ ما مع أسعار العام الماضي وسط وفرة في المعروض من الأغنام المحلية والمستورة، مبينا أن أسعار الخراف تتراوح ما بين 800 ريال إلى 1800 ريال، وتتجاوز أحياناً لتصل إلى 2000 ريال حسب حجم الأضحية ،بينما تتراوح أسعار الأضاحي من الماعز ما بين 900 إلى 2200 ريال.
وبين البائع يعقوب بن عباس العامري أن المربين يقومون طوال العام بتربية مواشيهم والاستعداد المبكر لموسم عيد الأضحى المبارك, الذي يعد موسمًا نشطًا لبيع المواشي، ليتم عرضها في أسواق المنطقة الأسبوعية وفي المحافظات الرئيسية، وتجد تلك الأسواق إقبالًا متواصلاً من قبل المتسوقين مما يوفر فرصة جيدة للبيع.
وأوضحت البائعة أم يحي أن الارتفاع في أسعار المواشي لهذا الموسم يعد طبيعيا بالنظر إلى زيادة الطلب على العرض، والإقبال الجماعي على الشراء دفعة واحدة وهو ما اعتبرته مشجعا لرفع أسعار الأضاحي .
من جانبه قال المواطن علي ثابت الذي تحدث عن الطريقة التي تتم بها عملية الشراء حيث يمضي المشترى عادة وقتاً كافياً لمعاينة الأضاحي والبحث عن أجودها للحصول على الأضحية منذ وقت مبكر, وبسعر مناسب تجنباً لزحام الأيام الأخيرة، ويجد البعض من المشترين وقتاً قبل العيد للتنقل بين عدد من الأسواق بحثاً عن الأضحية المناسبة.
وأوضح المواطن مفرح شبيطي أن الارتفاع في سعر الأضاحي يعود لعدم وجود رقابة شديدة، على أسواق المواشي والحد من الارتفاعات, مشيرا إلى أن الأسعار تتفاوت من موسم إلى أخر حسب العرض والطلب وفي نهاية المطاف يجد كل متسوق ضالته في الحصول الأضحية المناسبة التي يضحى بها اقتداءً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أحياء هذه السنة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: مطالب ب«الرقابة الشديدة» على أسواق المواشي بجازان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.