«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة المريبض الثقافية تنير سماء بريطانيا
بعد استمرارية 15 عامًا
نشر في الوئام يوم 17 - 08 - 2015

تشهد مدينة ليستر البريطانية السبت المقبل 29 / 8 / 2015 مظاهرة ثقافية لم يسبق لها مثيل من خلال إقامة ندوة رجل الأعمال السعودي المعروف نائب الأمين العام للأمم المتحدة للنيات الحسنة الشيخ سعود بن برجس المريبض بقاعة المؤتمرات الكبرى بكلية المال والأعمال بجامعه ديمونتفورت البريطانية.
وتعد هذه الندوة استمرار لسلسة الندوات التي انطلقت فعالياتها في مطلع عام 2000 عندما أعلن عن اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية وذلك بواقع لقاء واحد بشكل شهري وحظيت ندوة سعود المريبض باهتمام بالغ من قبل مجتمع المثقفين في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون بشكل خاص ومثقفي العالم العربي بشكل عام وذلك لإسهاماتها في الحراك الثقافي علي مدى الخمسة عشر عام الماضية بمشاركة نخبة من المثقفين والمفكرين من مختلف الأقطار العربية لمناقشة الكثير من المواضيع والقضايا الثقافية والاجتماعية والأمنية.
متحدثو الندوة
ويتخلل ندوة سعود المريبض المقامة في بريطانيا هذا الموسم الكثير من الفعاليات التي تركز في محاورها حول الدور المأمول من الطلاب المبتعثين من دول الخليج العربي في تنمية أوطانهم ومجتمعاتهم الخليجية بشكل خاص والدول العربية بشكل عام وانعكاس العلوم والمعارف التي اكتسبها المبتعثون في تنمية بلدانهم والنهوض بها إلى مصاف الدول المتقدمة حيث تتضمن فعاليات الندوة محاضرة لعضو مجلس الشورى السابق سعادة الدكتور نجيب الزامل والدكتور هشام الزير أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعه الطائف تتناول موضوع الابتعاث الخارجي الذي أطلقة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز طيب الله ثراه ليكون رافدا مهما لدعم الوطن بمختلف القطاعات الحكومية الأهلية بالكفاءات المتميزة من أبناء وبنات الوطن، وليقوم بتنمية الموارد البشرية السعودية وإعدادها وتأهيلها بشكل فاعل لتصبح منافسا عالميا في سوق العمل ومجالات البحث العلمي واقتصادات المعرفة.
تكريم رواد العمل التطوعي
لرواد العمل التطوعي من المبتعثين السعوديين في بريطانيا نصيب من التكريم في هذه التظاهرة الثقافية حيث يتم تكريم قرابة عشرين مبتعث ومبتعثة يدرسون في مختلف المراحل العلمية في عدة جامعات ويقيمون بعدة مدن والذين جندوا انفسهم لتقديم العون والنفع لخدمة إخوانهم المبتعثين وتلبية احتياجاتهم بدون مقابل مادي أو معنوي وذلك امتثالا لقول الله عز وجل (فمن تطوع فهو خيرا له) حيث تم اختيار رواد العمل التطوعي المكرمين بناء علي ضوابط ولجان ترشيح من قبل اللجنة المنظمة للندوة، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من اللجان والجمعيات التي تشرف عليها الملحقية الثقافية في بريطانيا ويديرها ويشرف عليها كوكبة متميزة من المتطوعين لخدمة زملائهم.
جماليات الخط العربي والإنجليزي
للفنون التي تعد لغة التواصل بين الشعوب نصيب في هدة التظاهرة الثقافية حيث يقيم طالب الدكتوراه بجامعه لينكون عبد الرحمن محمد الزهراني مع بعض زملاءه معرض للخط العربي والإنجليزي والخط التصويري الذي يجسد الصور والأفكار من خلال الكتابة بالإضافة إلى ابتكار تصاميم حديثة تجمع بين اللغة العربية والإنجليزية وذلك من خلال إقامة معرض فني يتضمن في أروقته قرابة العشرين عمل فني ضمن إطار منهجية حديثة للفنون لم تمارس من قبل بحيث يمكن أن تقرأ باللغتين العربية والإنجليزية في آن واحد.
الأركان الخليجية
أبناء دول مجلس التعاون المقيمون والدارسون في بريطانيا لهم مشاركات متعددة في ضمن إطار الفعاليات المصاحبة للندوة، وذلك من خلال إقامة أركان ثقافية لكل دولة تعرض فيه تراث وثقافة أجيالهم وتجسد مراحل التطور والبناء التي مرت بها بلدانهم خلال السنوات الماضية بالإضافة إلى عرض مجموعه من الصور والمطبوعات التي تحمل في مضامينها قصة بناء حكومات ودول استطاعت أن تختصر الزمن للحاق بركب الحضارة في حقبة زمنية بسيطة.
وأوضح رئيس فريق العمل المنظم للندوة الدكتور خالد العطوي أن فكرة إقامة الندوة في بريطانيا نبعت من فكر راعيها الشيخ سعود المريبض، الذي يعد داعما وراعيا للمحافل الثقافية داخل المملكة وخارجها وانطلاقًا من مبدأ مشاركة المبتعثين همومهم والتواصل معهم وتكريم المتميزين منهم تقام ندوة سعود المريبض في بريطانيا.
وأشار إلى أن فرق العمل بدأت التخطيط والإعداد للبرنامج منذ قرابة الشهرين ومن المتوقع أن يحضر الندوة والفعاليات المصاحبة أكثر من خمسمائة مبتعث من مختلف المدن البريطانية، بالإضافة إلى حضور جمع لفيف من رجال العلم والأدب والإعلام من المملكة العربية السعودية ومن دول مجلس التعاون ومن المجتمع البريطاني، خصوصا أن الندوة تقام في رحاب جامعة ديمونتفورت العريقة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: ندوة المريبض الثقافية تنير سماء بريطانيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.