الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    بدء البيع في مدينة "بنان" بفرسان الرياض    تعاون سعودي – بريطاني لتعزيز الاقتصاد الرقمي    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    الوليد بن طلال يهنئ الهلال بعد التتويج بدوري روشن    الأهلي يعيد الشباب للخسائر    جيسوس: مشروعي مع الهلال لم ينتهِ    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    "الأمن العام" يحذر من إعلانات الحج الوهمية    مساحات ثمينة    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    تحذيرات أوروبية.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لدخول المساعدات من رفح    معاملة مركبات النقل البري الخليجي كالوطنية و10 آلاف ريال للمخالفة    المناطق اللوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء تدعم طلب تطور التقنيات    300 قتيل في فيضانات أفغانستان    دفعة جديدة ثالثة من الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    ضبط 19710 مخالفين للإقامة والعمل وأمن الحدود    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    لولوة الفيصل ترعى حفل جائزة الشيخ محمد بن صالح بأربعين فائزاً وفائزةً في دورتها ال18    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    إسرائيل تجبر عشرات الآلاف على النزوح في رفح    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    الأفكار المولدة للسلوك أصلها ديني    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    محامي: في هذه الحالة يمكن لمطعم همبرقيني مقاضاة الشركة المصنعة للمايونيز المتسمم    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على الحزم وتحقيق لقب دوري روشن    «سدايا».. تقدم خدمات تقنية وممكنات رقمية ضمن مبادرة طريق مكة لعام 1445ه    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    دعم وتطوير العلاقات بين المملكة وغانا    إختتام مهرجان المنتجات الزراعية الثآلث في ضباء بعد 4 أيام    ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في جنوب البرازيل إلى 136    كريسبو مدرب العين واثق من الفوز بدوري أبطال آسيا رغم الخسارة باليابان    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    محافظ جدة يشرف أفراح الغامدي    أروقة الشعر بين علم الاجتماع والنفس    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 34971    المياه الوطنية تُكمل الاختبارات التشغيلية لمخطط درب الحرمين بجدة    الأرض تشهد أقوى عاصفة مغناطسية منذ 21 سنة    "رئاسة الشوون الدينية" تستقبل طلائع الحجاج بالهدايا    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    99% من مسكنات الألم بها مواد مخدرة    التدريب التقني والمهني" ينظم معرض "مبتكرون 2024" بالشرقية غداً    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    تدشين خدمة الرعاية الطبية المنزلية بمدينة الجبيل الصناعية    الفياض: نستثمر في التكنولوجيا لمعالجة التحديات الصحية العالمية    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    جمعية الرواد الشبابية تنظم دورة "فن التصوير" في جازان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد ربيع: «الاستطباع الثقافي» نجح في السيطرة على عقول البشر
في الحلقة النقدية التي نظمها نادي جدة الأدبي
نشر في الوئام يوم 12 - 11 - 2014

ألقى الناقد الدكتور محمد ربيع الغامدي البارحة الأولى فى الحلقة النقدية التي نظمها نادي جدة الأدبي ورقة نقدية بعنوان بعنوان (من قيم المعرفة: الاستقلال: مقاربة في العلاقة بين المعرفي والأيديولوجي).
وأكد الغامدي في مقدمته يُسلِّم اليوم كثيرًا من الباحثين في الفكر النقدي الحديث بأن القطبين: (المعرفة) و(الأيديولوجيا) قطبان متقابلان تقابل الأضداد، بحيث يمكن القول إن الأفكار والأطروحات لا تقترب من أحدهما إلا بالقدر الذي تبتعد به عن الآخر. وكأنَّ الأفكار والرؤى المختلفة، لا بد أن تكون على ما يشبه المسطرة المدرَّجة التي تُظهر قدر اقترابها من المعرفة بقدر بعدها من الأيديولوجيا أو العكس. هذه الصورة تمثل أحد أهم أوجه العلاقة بين البعدين (المعرفي والأيديولوجي) وأخطرها.
وأضاف الغامدي: (تكمن الخطورة في أن هذه العلاقة كثيرا ما تتخفّى فلا تُرى. بل ربما تنزلق بعض الأطروحات والأفكار والرؤى إلى نهاية المسطرة المدرجة من ناحية الأيديولوجيا وتتراءى للكثيرين أنها في أقصى الطرف الآخر المقابل) كما سيأتي لاحقًا.
وأبان الغامدي أن الأيديولوجيا المتحدث عنها في هذه الورقة أُشيرَ إليها بصيغة المفرد للدلالة على المفهوم العام الشامل؛ لأننا يمكن كذلك أن نتحدث عن المفهوم بصيغة الجمع (أيديولوجيات) للإشارة إلى أنواع متعددة منها، كأيديولوجيا الدين، وأيديولوجيا الهوية أو الهويات المختلفة كالأعراق والقبائل والطوائف وتوظف الورقة هذا المفهوم العام الشامل ليقابل مفهومًا عامًّا آخر هو (المعرفة) بصيغة المفرد، لا (المعارف) بصيغة الجمع. ومعنى الأيديولوجيا العام الموظف هنا من حيث هو الوجه المقابل للمعرفة يوافق تحديد العروي للمفهوم بأنه: تخيرُّ الأشياء.
وركز الغامدي في ورقته على محاولة إبراز بعض أهم تفاعلات البعدين (المعرفي والأيديولوجي) ومناحي حركة الأفكار والأطروحات بينهما. وستتم الإضاءة على هذه التفاعلات من خلال الحديث عن إحدى قيم المعرفة، هي قيمة (الاستقلال) المنصوص عليها في العنوان. وقد كان اختيار هذه القيمة دون غيرها محكومًا بأمرين، أحدهما: أنه لا مناص من اختيار فكرة واحدة فقط والتضحية بما عداها.
وقال الدكتور محمد ربيع الان يتعاضد كلٌّ من (الاستطباع الثقافي) و(الاستحواذ العقائدي) في السيطرة على عقول البشر، ويقومان معًا بدور الممانعة والإعاقة ضد تحقق قيمة الاستقلال. وما يزيد هذا الأمر سوءًا أن المؤسسات التربوية ترى أن وظيفتها الرئيسة وأولى أولوياتها تكريس ما تفعله الثقافة من (استطباع).
من هنا يُمكن تفهُّم أسباب عدم التنبه إلى المفارقة الواضحة التي كان ينبغي ألا تغيب عن بال أحد في القناعة بهذا الدور المزيف للتربية. ومن هنا أيضًا يمكن فهم السبب الحقيقي والعامل الأقوى وراء ندرة تحقق قيمة الاستقلال الضرورية في الواقع. ولقد أصبحت العلاقة كما هو واضح بين عدم تحقق قيمة الاستقلال وكل من الاستطباع والاستحواذ علاقة جدلية؛ إذ إنهما معًا يؤديان إلى عدم الاستقلال كما مر، ويؤدي عدم الاستقلال إلى تكريس كل منهما. وفي ظل ذلك غاب تمامًا فهم الدور الروحي الحقيقي للتربية وهو الإعانة على (اكتساب الفهم الإنساني).
وحول التداخل بين المعرفي والأيديولوجي (التبرير العقلاني): قال ربيع مع أن القطبين: (المعرفة الأيديولوجيا) يعدان في موضع التقابل والتضاد كما مر يحصل كثيرًا جدًّا خلط أحدهما بالآخر. إذ كثيرًا ما تُعرَض الأفكار والأطروحات المختلفة ويعتقد أصحابها أنها معرفية خالصة، في حين أنها لا تنتمي بكاملها إلا إلى الأيديولوجيا وليس فيها من المعرفة شيء. وهذا الأمر هو أخطر ما في العلاقة بين هذين القطبين.
يحصل التداخل والخلط المنوه عنه أعلاه في سياقات متعددة مختلفة، ومن أهم السياقات التي تستدعي التداخل وتحرض عليه سياق القضايا المتعلقة بمكونات الهوية، كاللغة والعرق والديانة والطائفة والعشيرة والثقافات الخاصة المميزة ونحو ذلك. والسر في ذلك يعود في أغلب الأحوال إلى ما يكمن في هذه القضايا من الجانب العاطفي (الذاتي) الذي يكون في العادة مشحونًا بطاقة قادرة على مزجه بالجانب (الموضوعي)، بل والظهور بمظهره. وهنا يمكن القول إن هذا البعد يقوي الممانعة من حصول الاستقلال الضروري للموضوعية، وبالقدر نفسه يُظهر مدى تعالق ثنائية (الموضوعي الذاتي) بثنائية (المعرفي الأيديولوجي) بصورة واضحة.
هناك أمرٌ يحضر في هذا الجو من التمازج والتداخل؛ فيجعل ما هو أيديولوجي يبدو وكأنه معرفي، لفت الأنظار إليه موران، هو ما سماه ب (التبرير العقلاني) في مقابل (العقلانية). وفي سبيل توضيح هذا البعد الخطير يقول: (النشاط العقلاني للفكر هو ما يسمح بالتأكيد بالتمييز بين اليقظة والحلم، الخيال والواقع، الذاتي والموضوعي).
وقال الدكتور الغامدي يبدو إن (التبرير العقلاني) في مقابل (العقلانية) هو المسؤول بصورة أو بأخرى عن كثير مما يُسمى اليوم (علومًا) أو (معارف) مما لا ينتمي إلى المعرفة أصلا ولا يتصل بها بحال من الأحوال، ومع ذلك يسود الاعتقاد الجازم بأنها من صميم العلم والمعرفة. كما يبدو أن التبرير العقلي هو المسئول أيضًا عن إحلال قيم غير معرفية محل قيم المعرفة. بل لعله هو ما شكل الصورة النهائية ل (المنهج) في عمومه كما هي صورته في أذهان كثيرين. وفي هذه الظروف لا بد من أن تغيب قيمة (الاستقلال) مثلما يغيب غيرها من قيم المعرفة. وفي الوقت نفسه يمكن إن عكسنا المقدمات والنتائج أن نقول: إن غياب قيمة الاستقلال هو المسؤول عن التبرير العقلاني، وبالضرورة ربما يكون من الوجاهة بمكان القول: إن حضور قيمة الاستقلال هو المانع المحصِّن من التبرير العقلاني.
شهدت الحلقة التي أدارها الناقد سعيد السريحي مداخلات عدة من الحضور وكان من أبرز الحضور الناقد على الشدوي والدكتور سحمي الهاجري والدكتور عبدالرحمن السلمي والدكتور صالح الحجوري والدكتورة لمياء باعشن والدكتورة اميرة كشغري والدكتورة فاطمة الياس.
الجدير بالذكر أن اجتماع أعضاء الحلقة النقدية لمواصلة نشاطها مجددًا ووفقا لبرنامج الحلقة الذي يزمع النادي من خلاله التوسع في رؤى وأهداف الحلقة لتكون نواة مدرسة جدة النقدية، وهي تستوعب كل الأطياف والرؤى وتفتح الأبواب للمشاركة تحت مظلة النادي، وكما سبق القول فإن كل حلقة واجتماع موضوع دورته تطرح للنقاش والدراسة والمداخلة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: محمد ربيع: «الاستطباع الثقافي» نجح في السيطرة على عقول البشر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.