السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور ..«التهليل والتكبير» يعلوان مساجد المملكة.. وولي العهد يتقدم المصلين في الحرم المكي
نشر في الوئام يوم 28 - 07 - 2014

أدى المسلمون صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في الحرم المكي الشريف وفي مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية فى أجواء آمنة مطمئنة مفعمة بالخشوع لله والخضوع له سبحانه وتعالى بعد أن أنعم الله عليهم بصيام شهر رمضان المبارك وقيامه.
ففي مكة المكرمة أدى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين الذين امتلأ بهم المسجد الحرام والساحات المحيطة به.
وأدى الصلاة مع سمو ولي العهد صاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين.
كما أدى الصلاة مع الأمير سلمان بن عبدالعزيز دولة رئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري، وأصحاب السمو الملكي الأمراء، وأصحاب الفضيلة العلماء، والمشايخ، وأصحاب المعالي الوزراء، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وجموع غفيرة من المصلين.
وأم المصلين في صلاة العيد بالمسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن حميد، الذي حمد الله في مستهلها وشكره على نعمه وما أفاض عليه من نعم على الأمة الإسلامية وحث المسلمين بتقوى الله عز وجل.
وأبان فضيلته أن الإنسان خلقه الله اجتماعيًا ومحتاجًا إلى الناس في طعامه وشرابه وملبسه ومسكنه ومركبه وفي شأنه كله، زراعة وتجارة وتعليما وعلاجا وصناعة وما لا يحصى من الحاجات والعلاقات وترابط المصالح، مبينًا أن أخلاق الإنسان وحسن طبعه لاتظهر إلا من خلال علاقاته بمن حوله من الأقرباء والأصدقاء والغرباء أما التقوقع والانزواء فليس من صفات الإنسان السوي فضلا عن المؤمن الصالح.
وقال فضيلته: إن المسلمين كالجسد الواحد إذا اشتكى بعضه اشتكى كله وإذا فرح بعضه فرح كله, المسلم يفرح لفرح أخيه ويشاركه سروره وابتهاجه كما أنه يحزن لحزنه ويصبره ويواسيه, وها هو هذا العيد يمر على هذه الأمة وهي في أنحاء كثيرة تمر بأزمات ومحن ومصائب وفتن تكالب عليها أعداؤها وأجلب عليها بعض أبنائها فما أحوج هؤلاء المبتلين للمواساة وإدخال السرور وجلب المفرحات وليسعد النطق كما يسعد الحال من يتامى وأرامل ومشردين وغرباء ولاجئين وفقراء ومساكين ومستضعفين.
وأضاف أن العيد يأتي على بعض ديار أمتنا وقد ذلوا بعد عز وذاقوا ألوانا من البؤس كانوا في رغد من العيش ووفرة من النعيم فحل محل البهجة الأنين ومحل الفرحة البكاء كل هؤلاء يحتاجون إلى إدخال السرور عليهم في لفتات طاهرة من قلوب مؤمنة وألسنة صادقة وأيد ندية وصدور بيضاء نقية كل أولئك بل كل مسلم محتاج إلى أن تدخل السرور عليه.
وأوضح أن مدخلات السرور وجالبات البهجة لا تقع تحت حصر فليس المال وحده هو جالب السرور وزارع البهجة بل أبواب الإحسان واسعة من القول الحسن والفعل الجميل والخلق الكريم والمشاركة الوجدانية إنها أبواب واسعة بقدر اتساع نعم الله التي لا تحصى فهي كلها ميادين للفرح والسرور والابتهاج، لافتا النظر إلى أن أول جالبات السرور تحقيق التوحيد والإيمان بالله وحسن الاعتماد عليه والتوكل عليه وتفويض الأمور إليه، وأن يوطن المرء نفسه ألا يتعلق بالناس ولا ينتظر منهم جزاء ولا شكورا مع عمران القلب واللسان بذكره والتفكر في نعمه وآلائه التي لا تحصى والتحدث بهذه النعم ظاهرا وباطنا إلى جانب إظهار الفرح والابتهاج أثناء اللقاء بالإخوة وتجنب العبوس والتقطيب والكلمة الطيبة.
وأفاد فضيلته أن العيد مناسبة كريمة لتصافي القلوب ومصالحة النفوس ولغسل أدران الحقد والحسد وإزالة كوامن العداوة والبغضاء وكذا فرح وسرور لمن طابت سريرته وخلصت نيته وحسن للناس خلقه كما أنه عيد لمن اتقى مظالم العباد وخاف يوم التناد، مشيرًا إلى أن من مظاهر الإحسان بعد رمضان استدامة العبد على نهج الطاعة والاستقامة وإتباع الحسنة الحسنة، وإتباع نهج النبي صلى الله عليه وسلم في أن يتبع المسلم رمضان بست من شوال الذي من صامها كأنما صام الدهر كله.
وفي المدينة المنورة أدى أكثر من مليون مصلٍ صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد النبوي يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة.
وأم المصلين إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ صلاح البدير الذي تحدث عن تعظيم الكتاب والسنة , موصيًا المسلمين بتقوى الله عز وجل ، ومهنئًا إياهم بعيد الفطر المبارك .
وقال فضيلته : إن من أصول أهل الإيمان أصحاب الحديث والسنة حفظة الدين وخزنته الذين سلكوا محجة الصالحين واتبعوا آثار السلف الماضين، تعظيم الكتاب والسنة, فالكتاب عدتهم والسنة حجتهم ورسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتهم يعلمون التوحيد والعقيدة وينصرون الشريعة ويهدمون البدع الشنيعة ويبغضون الحزبية الوضيعة, ولا ينسبون شخصاً أو كلاماً يوالون عليه ويعادون عليه غير الكتاب والسنة, وليس لهم متبوع يتعصبون له إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم, يعلمون أحواله ويعظمون أقواله يعتقدونها ويعتمدونها ويصدقونها ويقبلونها ويسلمون لها ولا يعارضونها, فعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ شَيْئَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُمَا : كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّتِي).
ودعا فضيلته المسلمين إلى اتباع نصوص الكتاب والسنة وفهمها كما فهمها إعلام الهدى أصحاب القرون المفضلة السابقون الأولون ,فمتى قامت الحجة وظهر الدليل على خلاف قول المقلد لم يجز ترك النص الصحيح , وتعظيم نصوص الكتاب والسنة وتقديمها والتمسك بها وإظهاراها.
كما دعا فضيلته إلى نبذ البدع والخرافات ورد المحدثات والضلالات والبراءة منها ومن أهلها, موضحًا أن كل عبادة لادليل عليها من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهي عبادة مختلقة وطريقة مبتدعة وزيادة مخترعة ولو استحسنها من استحسنها، ومحذرًا من الارتكاس في حمأتها أو التدنس بضلالتها .
وطالب فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين الشيخ صلاح البدير، بتعظيم الله حق تعظيمه وأن يقدروه حق قدره وأن يعبدوه حق عبادته وأن يوحدوه حق توحيده ولا يصرفون خالص حقه لغيره سبحانه وأن لايحلفو إلا بأسماء الله أو صفاته, وأن يلجأ إلى الله من أصابه هم أو وجع خالقه ومولاه فيدعوه لكشف ضره ,وأن يلتزموا الأذكار النبوية والرقى الشرعية ,محذرًا من يفعل المسلم ما يفعله بعض العوام من التعلق بالتمائم والعزائم والذهاب للسحر والمنجمين الذين يدعون علم المغيبات والتعلق بالأضرحة والقبور ودعوتهم من دون الله لأن كل ذلك شرك بالله سبحانه.
وقال فضيلة الشيخ صلاح البدير إن بالإمامة والسلطان تحفظ البيضة وتصان الحوزة وتحمى الشريعة وتام السبل وينتظم الأمن ويعم الخير والعدل ويرتدع الظلمة ويعيش الناس أمنين مطمئنين.
وأكد فضيلته أن طاعة أمام المسلمين فريضة فلا يجوز الخروج على ولاة أمر المسلمين ولا قتالهم ولا إظهار الشناعة عليهم ولاتحريك القلوب بالسوء والفتنة ضدهم ومن فعل ذلك فهو مبتدع على غير السنة وطريقة السلف , وقد خالف هذا المنهج السلفي الأصيل عصبة غاوية وحفنة شاذه شهرت سيوف الفتنة وجاهدة بالحادة والمضادة بعقيدة مدخولة وعقول مغسولة فكفرو وقتلو وفجرو وغدرو وماقامو به في منفذ الوديعة ومحافظة شروره فازهقوا فيها دماء معصومة من رجال أمننا ظلماً ومكراً ,سائل الله لرجال أمننا الشهداء الذين قضوا في ذلك الاعتداء الآثم بواسع رحمته ويدخلهم فسيح جنانه.
وفي ختام خطبته حث إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ صلاح البدير المسلمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتوبة والحفاظ على الصلوات الخمس الفروضه والعفو عن من ظلم ووصل الرحم ولا منع العمّال والخدم حقوقهم , وعدم التعامل بالربا, وعدم أكل أموال اليتامى والأموال العامة.
وفي مدينة الرياض أدى جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وذلك في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض .
وأم المصلين سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الذي أوصى في خطبته بتقوى الله عز وجل ، حامدًا الله سبحانه وتعالى على ما من به على العباد من صيام وقيام للشهر الفضيل بكل خشوع وطمأنينة وأمن وأمان.
ودعا فضيلته، الله العلي القدير أن يعيد هذا الشهر الفضيل على المسلمين كافة وهم ينعمون بأمن وأمان إنه القادر على كل شيء .
وأدى الصلاة مع سمو أمير منطقة الرياض، صاحب السمو الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن مساعد بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير اللواء فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائب قائد القوات البرية, وعددا من أصحاب السمو الملكي الأمراء، وأصحاب الفضيلة والمعالي، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وجمعًا من المواطنين.
كما تقدم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ، وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية جموع المصلين ، لصلاة عيد الفطر المبارك ، وذلك بمصلى العيد بحي غرناطة بالدمام.
وأدى الصلاة مع سمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه، صاحب السمو الملكي اللواء طيار ركن الأمير تركي بن بندر بن عبدالعزيز، قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي، وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي، ومدير عام التخطيط والتنسيق التنموي بإمارة المنطقة الشرقية ، وصاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وصاحب السمو الأمير سلطان بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وصاحب السمو الأمير سعد بن تركي بن فهد بن مشاري بن جلوي ، وعددًا من أصحاب السمو الأمراء، والمسؤولين، وجمع من المواطنين.
وأم المصلين فضيلة نائب رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية الشيخ يوسف العفالق، الذي حث على تقوى الله وطاعته، وبذل العمل الصالح، وإتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم والإخلاص في جميع الأعمال والتقرب إلى الله والتوبة النصوح.
وأوصى فضيلته الجميع بالبذل والعطاء ومساعدة إخوانهم المحتاجين والعطف على الفقراء والمساكين وبر الوالدين والتناصح بين المسلمين والمحافظة على الصلاة جماعة، والمداومة على تلاوة القرآن ، سائلا الله تعالى أن يتقبل من المسلمين صومهم ودعائهم وأن يجعلهم من المقبولين وأن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها ويدوم عليها ما تنعم به من نعمة الأمن والإيمان وأن يحفظ لها ولي أمرها.
وفي مدينة تبوك تقدم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك, جموع المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك, وذلك بمصلى العيدين في مدينة تبوك .
وأم المصلين رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشيخ أحمد بن حفير الحفير، وقال في خطبته " إن يومكم هذا يوم الصفاء والنقاء والبذل والوفاء وليكن فرحنا بالعيد فرح أنس وعبادة وشكرة وزيادة, فكن أسرع الناس صفحاً وأسرعهم بسطاً وأطوعهم بذلاً وأقواهم إن ضعفوا, وليكن والدك أسعد الناس بك في عيدك ولاطف زوارك وليكن الضعفاء والفقراء تاج رأسك".
وذكّر فضيلته الجميع بأن هذا العيد يعود على الأمة الاسلامية ليظهر معدنها الأصيل وأخلاقها الرفيعة قياماً بحقه وبذلاً لواجبه من تكبير وتحميد ومعايدة وتهنئة وبشر وطلاقة ومصافحة وعناق وتحايا وهدايا وتزاور وبذل وإنفاق وإحسان دون اسراف أو خيلاء مع الالتزام بالمعروف قولاً ومنهجاً .
وأشار إلى أنه في هذا اليوم تعرف الحقوق وتتحقق الصلات, فيعرف للكبير قدره وللقريب رحمه وللعالم فضله ومنزلته وللجار جيرته ومسكنه وترفع رايات المحبه والسرور, داعياً الى أن نقف وقفة تأمل لمعرفة النعمة حتى نحافظ على أسبابها .
كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في أكثر من 150 مصلى وجامع في منطقة تبوك, حيث تقدم المصلين المحافظين, ورؤساء المراكز.
وفي مدينة الباحة أدى جموع المصلين بمنطقة الباحة اليوم ، صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة ، وذلك بجامع الملك فهد في مدينة الباحة .
وأم المصلين رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشيخ عبدالله بن أحمد القرني، الذي هنأ المصلين في خطبته عقب الصلاة على ما أفاء به الله على عباده من صيام وقيام وعبادة خلال الشهر الفضيل، سائلاً المولى جلت قدرته أن يتقبل من الجميع طاعاتهم .
وتحدث فضيلته عن فضائل العيد التي تزيد من الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع ، داعياً الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة السعيدة على المملكة وقيادتها، وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات .
كما أديت صلاة العيد في محافظات ومراكز منطقة الباحة .
وفي منطقة عسير، أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك، يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير في مصلى العيد الكبير في أبها طريق آل يوسف.
وأم المصلين المستشار الشرعي بإمارة منطقة عسير الدكتور عبدالله بن محمد بن حُميد، الذي استهل خطبته بالتكبير والتهليل والحمد لله سبحانه وتعالى.
وحث فضيلته في خطبته على تنشئة الأبناء التنشئة الإسلامية الوسطية وغرس محبة ولاة الأمر ومحبة الوطن وأهمية الحفاظ على الأمن، مؤكدا أن الأمن خط أحمر يجب المحافظة عليه والذود عنه والتعاون مع رجال الأمن في الإبلاغ عن كل من تسول له نفسه الأمارة بالسوء زعزعة الأمن والاستقرار أو نشر الفوضى في المجتمع أو تبرير جرائم أهل الغلو والتكفير أو التعاطف معهم بأي صورة من الصور.
وحذّر بن حميد من الإنجراف وراء أصحاب الدعوات الضالة والأهواء الفاسدة الذين امتلأت قلوبهم حقداً وحسداً على هذه البلاد المباركة والذين سخروا منتدياتهم وقنواتهم ومواقعهم الإلكترونية لبث سمومهم الخبيثة بالتكفير والتفسيق والمزايدة على أهل السنة والجماعة والتحريض وتضخيم السلبيات وتجاهل الإيجابيات ولي أعناق النصوص وإيغار الصدور، مما تسبب في انحراف كثير من الشباب عن المنهج الصحيح ليصبحوا معاول هدم وتدمير لمجتمعهم وخرجوا عن طاعة ولي الأمر وفارقوا الجماعة واقترفوا جرائم التفجير والترويع وسفك الدماء بغير وجه حق كما حصل في منفذ الوديعة مؤخراً في حادثة شنيعة هزَّت المجتمع السعودي ألماً وفجيعة وراح ضحيتها عدد من رجال الأمن الأبطال وهم صائمون ولم يراع أولئك الخوارج المفسدون حرمة الصيام ولا حرمة يوم الجمعة ولا حرمة الدم الحرام .
وسأل الله سبحانه أن يهلك كل من أراد بلادنا بسوء وأن يرد كيده في نحره وأن يجعل تدميره في تدبيره، مبتهلا إلى الله أن يعيد هذه المناسبة على بلادنا والأمة الإسلامية بالخير والأمن والأمان والسلامة والإسلام.
وقد أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك في محافظات ومراكز منطقة عسير.
وفي منطقة الجوف أدى جموع المسلمين صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد الكبير بمدينة سكاكا يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف ، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي بن طلال بن عبد العزيز ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن بدر بن عبد العزيز ، وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن فهد بن بدر بن عبد العزيز .
وأم المصلين فضيلة رئيس المحكمة العامة بسكاكا الشيخ زياد بن محمد السعدون الذي حث الناس على تقوى الله عز وجل في السر والعلن وإخلاص العبادة له وحده دون سواه والحرص على أداء الصلاة في أوقاتها والتسبيح لله سبحانه وتعالى بالعشي والإبكار, والتمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واجتناب المعاصي والتقرب لله سبحانه وتعالى بالعمل الصالح والخير ، وشكر النعم التي أنعم الله بها علينا .
وحذر فضيلته من جلساء السوء وانتشار المخدرات وهذه الآفة التي تسببت في وقوع الكثير من الجرائم والسلوك السيئ لمستعمليها ، وأن أمة الإسلام مستهدفة من قبل أعدائها, كما حذر الشيخ السعدون من ظلم العباد وأكل الحقوق والغيبة والنميمة وأنها تذهب الحسنات.
ودعا إلى صلة الرحم والحسنى مع الناس والبعد عن البغضاء والشحناء ، محذرًا من الانجراف وراء الأفكار الهدامة وأصحاب الفكر الضال ، سائلا الله أن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها وأن يجنبها كيد الحاقدين ، وأن يعز الإسلام والمسلمين وينصر إخواننا في فلسطين على اليهود المعتدين.
بعد ذلك صافح سموه جموع المصلين الذين بادلوه التهنئة بالعيد السعيد .
وقد أقيمت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظات القريات ودومة الجندل وطبرجل والمراكز والقرى التابعة لمنطقة الجوف .
وفي منطقة القصيم أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم، وذلك في مصلى العيد الشمالي، شمال مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية بمدينة بريدة.
وأم المصلين فضيلة الشيخ سليمان الربعي، مبينا في خطبة العيد محاسن الإسلام وفضائل شهر رمضان المبارك ، وعظمة الحكمة من العيد ،حاثا على الاجتماع واللحمة ووحدة الصف ، سائلا الله تعالى أن يديم على البلاد نعمة الأمن والأمان .
وأدى الصلاة مع سموهما صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز .
وأدى المسلمون بمنطقة الحدود الشماليه صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشماليه, وذلك في جامع سموه الكبير بمدينة عرعر.
وأم المصلين فضيلة الشيخ الدكتور محمد أبا الخيل، الذي حمد الله وشكره على أن مكن المسلمين من صوم شهر رمضان المبارك، سائلا الله أن يتقبل من المسلمين الصيام والقيام.
ودعا فضيلته الناس إلى تقوى الله عز وجل والتقرب اليه بالطاعه والعمل الصالح والابتعاد عن المعاصي صغيرها وكبيرها لما في ذلك سعادتهم في الدنيا والفوز في الجنه في الآخره.
وحث على ضرورة دفع زكاة الفطر لمستحقيها من الفقراء والمساكين في وقتها ,مؤكداً الوقوف إلى جانب الفقراء والمحتاجين وصلة الارحام وزيارة المرضى في مثل هذه الايام الفضيله, كما أكد فضيلته على وحدة الوطن والتلاحم بين الشعب والقياده والابتعاد عن الشائعات المغرضه لما في ذلك استتباب الأمن في بلادنا.
ونوه فضيلته بالدور البارز الذي يقوم به رجال الأمن في بلادنا في مختلف قطاعاتهم, راجيا الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبه المباركه على الاسلام والمسلمين بالخير والبركات وأن يوحد كلمتهم على الحق وينصر بهم الدين .
كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في مختلف محافظات ومراكز المنطقه يتقدمهم محافظوا المحافظات ورؤساء المراكز .
وأدى جموع المصلين بمدينة حائل صلاة عيد الفطر المبارك بجامع الملك فهد، يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، ووكيل إمارة منطقة حائل الدكتور سعد بن حمود البقمي.
وأم المصلين فضيلة الشيخ صلاح بن إبراهيم العريفي الذي حث المسلمين على تقوى الله وطاعته والإكثار من فعل الخير والابتعاد عن الشرك والبدع والمعاصي والآثام وإخلاص العبادة لله وحده سبحانه وتعالى.
وقال الشيخ العريفي : إن يوم العيد هو يوم الشاكرين وأفضل الشكر الحمد لله والصلاة والصيام وكل خير يعمله المسلم شكر، ومن نعم الله التي تذكر فتشكر، إكمال عدة رمضان والإعانة عليه في الصيام والقيام ، ونعمة التوحيد والسلامة من الشرك.
كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظات ومراكز منطقة حائل .
وتقدم صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، جموع المصلين لصلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيدين شمال مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بمدينة الهفوف.
وأمّ المصلين رئيس محاكم محافظة الأحساء الشيخ سامي الحادي، الذي تحدث عن أهمية زكاة الفطرة, وأهمية تقوى الله وطاعته، وبذل العمل الصالح، وإتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم والإخلاص في جميع الأعمال والتقرب إلى الله، ومشاركة الفقراء والمساكين الفرحة خلال أيام العيد.
وأدى الصلاة مع سمو الأمير بدر بن جلوي، صاحب السمو الأمير فيصل بن فهد بن جلوي، وصاحب السمو الأمير فهد بن فيصل بن فهد بن جلوي، وعددًا كبير من المسؤولين والمواطنين.
وفي محافظة جدة أدت جموع المصلين اليوم صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد الكبير في كيلو 2 ، .
وأم المصلين فضيلة القاضي الشيخ عبيد بن عبدالله بن عبيد الذي حث المصلين في خطبته على تقوى الله عز وجل في السر والعلن وإخلاص النية لله وشكره على نعمه والصدق في القول والعمل.
ودعا فضيلته المصلين إلى صلة الأرحام والتسامح ونبذ الفرقة والبغضاء وإصلاح ذات البين والعطف على الفقراء والمساكين والأيتام وبر الوالدين والإكثار من الصدقات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتعاون على البر والتقوى.
وأوصى فضيلته المصلين بفعل الخيرات والتمسك بتعاليم الشريعة الإسلامية السمحة وتلاوة القرآن الكريم والتدبر في معانيه والحرص على تلاوته في جميع الشهور والتوبة النصوح ، داعيًا إلى نبذ الغيبة والنميمة والحسد وإلى ترك الفرقة والتشتت ومن الأراجيف الباطلة والدعايات الكاذبة والشائعات المغرضة التي تسعى لتفريق الأمة وإثارة الفتن بين المسلمين.
وفي منطقة نجران أدت جموع المسلمين صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم وكيل امارة منطقة نجران عبدالله بن دليم القحطاني، وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة نجران.
وأم المصلين الشيخ مساعد المصعبي الذي حمد الله واثنى عليه على مامن به على عباده من صيام شهر رمضان وقيامه، مهنئا المسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك، سائلا الله أن يعيده على الجميع بالخير والبركات .
وحث الشيخ المصعبي على فعل الخيرات والامتثال لأوامر الله سبحانه واجتناب مانهى عنه وفعل الطاعات وترك المنكرات والمحافظة على الصلوات وبر الوالدين وإخراج الزكاة وصلة الأرحام والتسامح والعفو والتراحم ونبذ الفرقة للفوز برضا الله والجنة التي اعدها الله للمتقين.
وسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والإستقرار أنه سميع مجيب.
كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في جميع محافظات ومراكز منطقة نجران .
وفي جازان أدى جموع المصلون صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد الجديد بمدينة جيزان, يتقدمهم وكيل أمارة المنطقة الدكتور عبدالله بن محمد السويد .
وأمّ المصلين رئيس المحكمة الجزئية بجازان الشيخ على بن شيبان العامري, الذي دعا المسلمين إلى تقوى الله عز وجل في السر والعلن والمحافظة على الصلوات وإخراج زكاة الأموال وزكاة الفطر في أوقاتها المحددة لها والمداومة على فعل الطاعات والأعمال الصالحة، مشيرًا إلى أهمية العيد وما يجب فيه من أفعال وأعمال كونه يوم يفرح به الصائمون, وأن يوم العيد هو تقوية للعلاقة بين المسلمين بأعظم صورها وكذلك فرصة لتصفية القلوب من الضغائن والأحقاد وطريق إلى التآلف والمودة والمحبة .
وبين أن من مظاهر الإحسان بعد رمضان استدامة العبد على نهج الطاعة والاستقامة وإتباع الحسنة الحسنة، كما ندب إلى ذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأن يتبع رمضان بست من شوال ليكون من فعل كأنما صام الدهر كله .
وطالب الشيخ العامري بالالتزام بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ولزوم العمل بالكتاب والسنة والسير على نهج سلف الأمة وإتباع نصوص الكتاب والسنة وفهمها ، مؤكدا أهمية التعاون والتآخي بين المسلمين والتسامح في جميع شؤون حياتهم ووقوف بعضهم مع بعض والتعاون على البر والتقوى وصلة الأرحام وبر الوالدين ونبذ الفرقة والخلاف والحسد وضرورة أن يتخذ الجميع من العيد مناسبة لذلك.
ودعا الجميع إلى المداومة على فعل الطاعات والأعمال الصالحة وإخلاص النية في القول والعمل مبتهلاً إلى الله تعالى يعيد هذه المناسبة على بلادنا وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير بالخير واليمن والبركات .
كما أديت صلاة العيد في جميع محافظات ومراكز وقرى وهجر منطقة جازان.
وفي محافظة الطائف أدت جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بالخالدية يتقدمهم وكيل المحافظة المكلف أحمد السميري .
وأم المصلين القاضي بالمحكمة العامة بالطائف فضيلة الشيخ عبدالله بن حسن الحارثي، الذي حث في خطبته المصلين على تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والتمسك بكتابه العزيز وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
ولفت إلى ما أنعم الله به على هذه البلاد من نعم عظيمة وعلى رأسها نعمة الإسلام ونعمة الأمن والأمان والإستقرار .
ودعا فضيلته المصلين إلى الإستمرار في الأعمال الصالحة بعد رمضان وإلى التسامح والتعاضد وصلة الأرحام واجتناب الظلم والإهتمام بالشباب وتوجيههم التوجيه السليم لما فيه الخير لهم في دنياهم وآخرتهم .
كما أقيمت الصلاة في مصليات الأعياد بالقيم والحوية والردف وفي مصليات الأعياد والجوامع في محافظات تربة، ورنية، والخرمة، والمويه، وميسان، وجميع المراكز التابعة لمحافظة الطائف.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: بالصور ..«التهليل والتكبير» يعلوان مساجد المملكة.. وولي العهد يتقدم المصلين في الحرم المكي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.