تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«6» شركات لتنفيذ عقود النظافة الجديدة بالعاصمة المقدسة والمشاعر
نشر في الوئام يوم 06 - 10 - 2013

عبر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية عن سعادته بالمشروعات الجديدة التي نفذتها الوزارة بالمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن في حج هذا العام والتي تمثل إضافة كبيرة لإنجازات الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالوزارة لتيسير كل سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام أثناء أداء مناسك الحج في منى ومزدلفة وعرفات ومنشأة الجمرات الحديثة.
ووعد سمو وزير الشئون البلدية والقروية في تصريحات خلال جولته التفقدية لمشاريع الوزارة بالمشاعر المقدسة أو لأمس السبت بتحقيق نفلة كبيرة في مستوى خدمات النظافة بالعاصمة المقدسة والمشاعر في الفترة المقبلة من خلال توزيع عقود النظافة على 6 شركات بما يسهم في تجاوز كافة السلبيات التي تم رصدها خلال التفرة الماضية.
وأشار سموه إلى وجود عدد منا لمشاريع الجديدة والتي تطرحها الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية معرباً عن ثقته في أنها سوف تسهم في التطوير النوعي والكمي لمستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام في العاصمة المقدسة والمشاعر فضلاً عن شمولية نفعها كل أبناء مكة المكرمة ولاسيما مشاريع الإصحاح البيئي والتخلص من النفايات، مؤكداً أن الوزارة نجحت قبل بدء أعمال الحج هذا العام في تطوير عدد كبير من مدافن النفايات ولاتي سوف يتم تشغيلها في حج هذا العام، وإنشاء عدد كبير من أماكن ردم النفايات .
وأوضح سمو وزير الشئون البلدية والقروية إلى وجود مشكلة تتعلق بضعف تعاون بعض مؤسسات الحج والطوافة في الإلتزام باشتراطات الصحة العامة والحفاظ على البيئة في المخيمات ولاسيما فيما يتعلق بإيجاد أماكن للنفايات، بالإضافة إلى عدم انضباط بعض عمال النظافة في الحج وضعف إجراءات الرقابة عليهم من قبل الشركات المنفذة لعقود النظافة ، مؤكداً حرص الوزارة على إجراء تقييم موضوعي ومراجعة لداء هذه الشركات والمؤسسات لتصحيح المسار وعلاج أوجه القصور في كافة الخدمات البلدية في الحج.
وحول إمكانية استفادة شريحة أكبر من الحجاج من مشروع قطار المشاعر في حج هذا العام، أكد سمو وزير الشئون البلدية والقروية أن تحديد عدد مستخدمي قطار المشاعر في الحج يتم بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية مثل وزارة الحج والداخلية وبمتابعة من لجنة الحج المركزية بناءً على ما يتم رصده من ملاحظات سواء من ناحية إجراءات السلامة أو خطط تفويج الحجاج في محطات القطار، مشيراً إلى أن خطط العمل في الحج تتم وفق منظومة متكاملة تجمع جهود كافة الجهات الحكومية والتي تعمل تحت مظلة لجنة الحج العليا لتوفير كل سبل الراحة والمن والسلامة لضيوف الرحمن.
ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك مشاريع تطويرية جديدة بمنشآت الجمرات، بين سمو الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشئون البلدية والقروية أن منشأة الجمرات أنشئت على اسا يستوعب إنشاء 12 طابقاً لإستيعاب كل زيادة في أعداد الحجاج ومتى ما كانت هناك حاجة لزيادة عدد الطوابق سوف يتم البناء، إلا أن المشروع ولله الحمد يستوعب أعداد كبيرة من الحجاج في الوقت الراهن ولاسيما بعد ربط منشأة الجمرات بمنطقة العزيزية والمعيصم والشعيبيين من خلال طرق وأنفاق تسهم في توزيع الحجيج على كل طوابق المنشأة وتخفف من الضغط على الشوارع الداخلية في المشاعر وكذلك على أنفاق المركبات التي كان يسلكها كثير من الحجاج المشاة في طريقهم من منى إلى منشأة الجمرات.
وتعليقاً على المقترحات الخاصة بقيام مؤسسات الطوافة بدفع رسوم مالية لوزارة الشئون البلدية والقروية بما يسهم في تطوير خدمات النظافة ودورات المياه في موسم الحج، قال سموه أن مؤسسات الطوافة تعمل ضمن توجيهات وزارة الحج، معرباً عن ترحيب وزارة الشئون البلدية والقروية بأي أفكار أو مقترحات من شأنها الإرتقاء بجودة الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن إلا أن مثل هذه الأمور يتم بحثها أولاً في اللجنة المركزية للحج، وفي حال ثبوت جدواها يتم وفعها إلى لجنة الحج العليا لإتخاذ ما تراه من قرارات بشأنها.
وعن مشروع الطريق الدائري الثاني بمكة المكرمة ومشروع طريق ا لملك عبدالله بن عبدالعزيز والذي يتوقع أن ينقل الحركة من غرب مكة الى شرقها ومن شمالها إلى جنوبها، أوضح سمو وزير الشئون البلدية والقروية أن العمل في لمشروعات التنموية الضخمة في مكة لمكرمة يتم بالتنسيق بين جميع الجهات الحكومية وفقاً لخطط وبرامج لجنة تطوير مكة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، ووفق رؤية واضحة للأولويات والإحتياجات بما في ذلك مشروعات الطرق وخدمات النفل وبما تسمح به المبالغ والميزانيات المخصصة لمشاريع التطوير وجميع مشاريع الطرق التي تم إقرارها سوف يتم تنفيذها علماً بأن الأمر لا يقتصر فقط على التكاليف المالية، بل هناك أيضاً قدرة الأجهزة الحكومية على تنفيذ أعداد كبيرة من المشاريع في وقت واحد فضلاً عن الإجراءات والمواصفات الخاصة بكل مشروع.
وعن مشروع البناء على سفوح الجبال والذي طال إنتظارها من قبل أبناء مكة المكرمة على ضوء التجربة الناجحة لوزارة الشئون البلدية والقروية في هذا الشأن، أكد سمو الأمير منصور بن متعب أن مشروع البناء على سفوح الجبال بمكة المكرمة له إعتبارات أولها الشرعية يليها الجوانب التنفيذية نظراً للطبيعة الجغرافية لمنطقة مكة المكرمة عموماً والعاصمة المقدسة على وجه الخصوص، موضحاً أنه من الجوانب الشرعية فإن ألأمور التنفيذية سوف تكون ميسرة بمشيئة الله تعالى.
وعن موعد بدء تنفيذ الخط الشمالي لمشروع قطار المشاعر، أشار سموه إلى وجود دراسة عامة للمشروع تتضمن في جوانبها التوقيت المناسب لتنفيذ هذه النوعية من المشاريع بما لا يؤثر على أعمال الحج، وبما لا يتعارض مع سير العمل في المشاريع اخرى يجري تنفيذها وعلى ضوء ذلك سوف يتم تحديد أفضل المواعيد لبدء تنفيذ المشروع.
ورداً على سؤال بخصوص مخططات بطحاء الشرائع وإمكانية زيادة إرتفاعات المباني بها، قال سمو وزير الشئون البلدية والقروية أن موضوع إرتفاعات المباني بمكة يأتي على رأس إهتماماته إلى جانب مشروعات النظافة موضحاً أن التخطيط العمراني يتضمن ليس الجوانب العلمية فقط بل يشمل أيضاً ما تحتاجه المنشآت والمخططات من خدمات بالإضافة إلى متطلبات الفن ا لمعماري وقد حاولنا جاهدين التوفيق بين كل وجهات نظر الجهات المعنية ذاتا لعلاقة مثل أمانة العاصمة المقدسة والمجلس البلدي بمكة المكرمة ووكالة الوزارة لتخطيط المدن حتى وقت قريب وقد حرصنا على الإستعانة بخبرات مؤسسات دولية موثوق بها للوصول إلى أفضل السبل بشأن إرتفاعات المباني بمكة المكرمة إلا أنني أطمئن الجميع بأن المخطط الإرشادي لمكة المكرمة في المراحل النهائية لإعداده لإيجاد حلول مرضية لهذا النوع من المشكلات الخاصة بإرتفاعات المباني، ووعد سموه في ختام تصريحاته بإستمرار منظومة المشاريع التطويرية بالمشاعر المقدسة بما في ذلك استكمال مشروع إنشاء ال 36 دورة مياه إضافية والمقرر الإنتهاء منه قبل حج العام المقبل 1435ه بمشيئة الله تعالى بإنشاء 11 ألف دورة مياه تضاف إلى ما تم إنجازه خلال المرحلتين الأولى والثانية والتي وصلت إلى 25 ألف دورة مياه إضافية في منى ومزدلفة وعرفات سوف يتم تشغيلها بالكامل في حج هذا العام.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: «6» شركات لتنفيذ عقود النظافة الجديدة بالعاصمة المقدسة والمشاعر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.