موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة البترول تحقق المركز «17» عالمياً في براءات الاختراع
وضعت السعودية في المركز «30» عالمياً
نشر في الوئام يوم 22 - 04 - 2013

حققت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز «17» عالميا بين الجامعات في أعداد براءات الاختراع الصادرة في العام 2012 حسب الإحصائية السنوية التي أصدرها مكتب تسجيل براءات الاختراع الامريكية، وقفزت المملكة إلى المرتبة 30 عالمياً، وعدا السعودية وماليزيا خلت القائمة من أي دولة عربية أو إسلامية.
وحسب مكتب تسجيل براءات الاختراع فقد حصدت جامعة الملك فهد 57 براءة اختراع في العام 2012 لتدخل للمرة الأولى في تاريخها إلى القائمة التي تظم المؤسسات الصناعية والأكاديمية التي حققت أكثر من 40 براءة اختراع في العام الواحد. واستطاعت 27 جامعة عالمية فقط تحقيق أكثر من 40 براءة اختراع، معظمها من أمريكا الشمالية واليابان.
ووضع التصنيف المملكة في المرتبة 30 بين دول العالم في أعداد براءات الاختراع بعد تحقيقها 170 براءة اختراع، كما ظهرت شركة أرامكو في القائمة بعد تحقيقها 56 براءة اختراع، ، وعدا جامعة البترول وشركة أرامكو خلت القائمة من أي مؤسسة صناعية او أكاديمية من العالم العربي والإسلامي.
وذكر الدكتور خالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن الجامعة حققت خطوات مهمة منذ بدأت قبل خمسة أعوام تنفيذ خطتها لنقل وتطوير التقنية ونجحت في تشجيع ثقافة الاختراع ونشرها في مجتمعها الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتأسيس بنية تحتية قادرة على ربط مصادر الاختراع في الجامعة بمنظومة متكاملة للابتكار. وقال “لقد تمت ترجمة هذا النجاح من خلال إصدار عدد كبير من براءات الاختراع للجامعة خلال الأعوام الماضية وتحديدآ بين عامي 2008 و2012م”.
وأضاف السلطان أن الجامعة حققت نقلة هائلة في عدد براءات اختراع، فمن أقل من خمس براءات اختراع في العام 2005 قفز العدد إلى أكثر من 146 في العام الحالي، ومن براءتي اختراع في العام إلى أكثر من 60 براءة، وقال ” نحن على وشك تحقيق هدفنا بحصد مائة براءة اختراع في كل عام.
وأوضح الدكتور سمير البيات المشرف على التقنية والابتكار وريادة الأعمال أن الجامعة حققت العام الماضي 60 براءة بزيادة نسبتها 122 في المائة عن العام 2011 ، وقال أن هذه الزيادة قفزت بالجامعة من المركز 55 إلى المركز 17 بين جامعات العالم، وبين أن جامعة الملك فهد تمتلك حاليا 146 براءة اختراع، موضحا أنه عند مقارنة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مع الجامعات العربية مجتمعة في هذا المجال، فإنها تمتلك منفردة 70 في المائة من براءات الاختراع المسجلة للجامعات العربية في الولايات المتحدة. وتوقع أن تصدر الجامعة أكثر من 80 براءة اختراع في العام 2013 .
وصرح الدكتور إياد الزهارنة مدير مركز الابتكار في الجامعة أنها تقدمت على مؤسسات أكاديمية وصناعية كبرى مثل شركة إيرباص وجامعة ماساشوستس وجامعة نيويورك وغيرها، وأصبحت الجامعة من اللاعبين الكبار في إنتاج التقنية العالمية، كما أنها مع جارتها شركة أرامكو حققت أكثر من ثلثي براءات الاختراع المسجلة باسم المملكة، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي تظهر جامعة عربية أو إسلامية في هذا التصنيف الذي اقتصر طيلة سنوات على كبار المؤسسات الصناعية والأكاديمية في الدول المتقدمة.
وأفاد أن الجامعة تشجع إدراج الطلاب في الأنشطة الابتكارية، وتقوم بمنح جائزة مالية تشجيعية لكل طالب عند تسجيل طلب الحصول على براءة اختراع في مكتب تسجيل براءات الاختراع الأمريكي إضافة إلى الجائزة المالية التي يحصل عليها الطالب عند إصدار براءة الاختراع. وأضاف أن عدد الطلاب الحاصلين على براءات اختراع 19 طالباً، يشكلون نسبة 15 في المائة من إجمالي عدد الحاصلين على براءات الاختراع والذي وصل إلى 128مخترعآ، كما بلغ عدد الطلاب المتقدمين بطلبات تسجيل براءات اختراع 70 طالباً يشكلون نسبة 25 في المائة من إجمالي عدد المتقدمين بطلبات تسجيل براءات اختراع.
وبين الزهارنة أن معهد ريادة الأعمال يقوم حاليأ بالعمل على تأهيل جيل من الطلاب القادرين على الاستفادة من براءات اختراع الجامعة وتحويلها إلى منتجات ذات محتوى معرفي وتقني بهدف تلبية متطلبات التحول إلى الاقتصاد المعرفي في المملكة كما ينفذ معهد ريادة الأعمال برامج تدريبية وتعليمية في مجال ريادة الأعمال التقنية خاصة بالطلاب لمساعدتهم على تطوير خطط العمل الأكثر ملائمة لتأسيس شركات منتجة للتقنية.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: جامعة البترول تحقق المركز «17» عالمياً في براءات الاختراع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.