مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    موسكو تدرج زيلينسكي في قائمة المطلوبين    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "زرقاء اليمامة".. نهاية رحلة فنية زاخرة    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الهلال ينهي تحضيراته لمؤجلة الأهلي من الجولة 28 في دوري روشن    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    محمد عبده سافر قبل"11"يوم .. وتماثل للشفاء حسب التقارير الطبية    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    معارك السودان تستمر    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرار الجامعة العربية الخاص بسوريا والذي سيصدر رسميًا في وقت لاحق
نشر في الوئام يوم 05 - 09 - 2012


القاهرة – الوئام :
قرر مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في الاجتماع الذى عقده مساء اليوم التعبير عن ادانته الشديدة لاستمرار العنف والقتل والجرائم البشعة التي ترتكبها السلطات السورية والمليشيات التابعة لها “الشبيحة ضد المدنيين السوريين، واستخدامها للأسلحة الثقيلة من دبابات ومدافع حربية في فصفها للأحياء والقرى الآهلة للسكان، وما تقوم به من عمليات إعدام تعسفي واختفاء قسري في خرق صارخ لقواعد حقوق الانسان والحريات الاساسية ومطالبة الحكومة السورية بالوقف الفوري والشامل لكل اشكال القتل والعنف ضد الشعب السوري.
كما اعتبرت الجامعة الجرائم والمذابح التي ترتكبها القوات النظامية السورية والشبيحة التابعة لها جرائم ضد الانسانية ،وفى هذا الاطار مطالبة مجلس الامن باتخاذ لإجراءات الكفيلة لتقديم المسئولين عن هذه الجرائم الى العدالة الدولية وعدم افلاتهم من العقاب.
وأدانت الجامعة بشدة لجميع اعمل العنف والقتل ضد المدنيين من أي جهة كانت ومهما كان مصدرها ومطالبة كافة الأطراف الالتزام بوقف كافة أنواع العنف.
وعبرت عن قلقها البالغ إزاء تردى الأوضاع الإنسانية في سورية وما نتج عنه من تبعات خطيرة تتمثل خاصة في نزوح ما يربو من مليونين ونصف من السكان عن قراهم ومدنهم وتشريدهم داخل سورية وهجرة مئات الالاف منهم الى الدول المجاورة هربا من شدة العنف والإبادة الجماعية.
واكدت الجامعة على تقديم كل أشكال الدعم المطلوب للشعب السوري للدفاع عن نفسه وعلى تضافر الجهود العربية والدولية وعلى رأسها جهود مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ،ومنظمات الاغاثة الانسانية مثل المنظمة العربية للهلال والصليب الاحمر واللجنة الدولية للصليب الاحمر وأطباء بلا حدود وغيرها من المنظمات الانسانية من أجل بذل المزيد كمن الجهود لتقديم كافة أشكال المساعدات للمتضررين السوريين ،والتخفيف من معاناتهم وفى هذا الاطار يشيد المجلس بالجهود المقدرة التي تبذلها الدول المجاورة لسوريا وغيرها من الدول المضيفة للمهجرين السوريين لتوفير الاحتياجات العاجلة والضرورية لهؤلاء المنكوبين.
كما قررت الجامعة التأكيد على قيام إدارة القمر الصناعي “عربسات” والشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايلسات” باتخاذ ما يلزم لوقف بث القنوات الفضائية السورية تنفيذا لقرار مجلس الجامعة رقم 7507د.د.غ.ع بتاريخ 2/6/2012.
وعبرت الجامعة عن بالغ الاستياء لما تضمنته رسالة مندوب سورية في الامم المتحدة من مغالطات وافتراءات ضد المملكة العربية السعودية ودولة قطر بشأن قرار المجلس الجامعة رقم 5707 المتعلق بوقف بث القنوات الفضائية السورية الرسمية وغير الرسمية على عربسات ونايلسات.
ووجهت الجامعة الشكر الى الدول الاعضاء والتي بادرت بتقديم مساعدات الاغاثة الى الشعب السوري وحث بقية الدول على الاسراع بالوفاء بالتزاماتها المالية في الصندوق الخاص للإغاثة الإنسانية التابع للجامعة والمخصص للسكان السوريين المتضررين داخل سورية وفى دول الجوار لها.
وادانت الجامعة الاعمال الارهابية الهادفة الى اغتيال الاعلاميين السوريين والاجانب من قبل أجهزة الامن السورية واعتبار هذه التصرفات منافية للقوانين والقواعد الخاصة بحماية الصحفيين والاعلاميين اثناء النزاعات وخرقا لالتزامات الحكومة السورية التي قبلتها وفق خطة الممثل المشترك.
ورحبت الجامعة بتعيين السيد الاخضر الابراهيمى كممثل خاص مشترك لسكرتير عام الامم المتحدة وأمين عام جامعة الدول العربية وبتجديد تعيين الدكتور ناصر القدوة نائبا له.
وقدمت الجامعة الشكر الى الممثل السابق كوفى انان وفريق عمله والى رئيس وأعضاء المراقبين الدوليين على الجهود المضنية التى بذلوها خلال تأدية مهممتهم فى سورية فى ظروف بالغة الصعوبة والخطورة .
وطلب المجتمعون الامين العام للجامعة متابعة اتصالاته مع السكرتير العام للامم المتحدة لبلورة تصور جديد لمهمة الممثل المشترك تضمن تحقيق الانتقال السلمى للسلطة وذلك من خلال الاسراع فى تشكيل حكومة سورية انتقالية تتمتع بكافة الصلاحيات وتضم قوى المعارضة داخل وخارج سورية والقوى الثورية وعلى رأسها الجحيش الحر وسلطة الامر الواقع الوطنية فى سورية كما يجب ان تظل المهام المتعلقة بمعالجة الوضع الانسانى وضمان وقف اعمال العنف والقتل جزءا اساسيا من مهمة الممثل المشترك.
كما دعت الجامعة مختلف اطراف المعارضة السورية الى التجاوب مع مساعى الامين العام للجحامعة من اجل البناء على ما تحقق من توافقر على وثيقتى “العهد الوطنى”و”ملامح المرحلة الانتقالية” فى مؤتمر المعارضة السورية الذى انعقد تحت رعاية الجامعة يومى 2،3/7/2012بالقاهرة وذلك من اجل تعميق الاتفاق بين مختلف اطراف المعارضة السورية على الرؤية السياسية المشتركة للمرحلة الانتقالية وتبنى اليات عمل فعالة للتنسيق والمتابعة والعمل المشترك والعمل على ضرورة ايجاد توافق فى مجلس الامن ودعوته الى اصدار قرار بالوقف الفورى لاطلاق النار بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة حتى يكون ملزما لجميع الاطراف السورية.
وقررت ابقاء المجلس فى حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الوضع فى سوريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.