المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليار ريال لمشروعات المدينة ''الجامعية''
ثلاثون برنامجا للبكالوريوس وأربعة للدراسات العليا وثلاثة للدبلومات العليا
نشر في الوطن يوم 15 - 05 - 2012

تقع المدينة الجامعية في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة الباحة على طريق الباحة - العقيق المؤدي للمطار، حيث يحد هذا الطريق المدينة الجامعية من الناحية الشرقية ومن الجهتين الجنوبية والغربية شارعان قائمان حالياً بعرض (30م) بينما يحدها من الناحية الشمالية شارع غير قائم أيضاً بعرض (40م)، وحاليا وبعد زيادة التخصيص للمدينة الجامعية يقع طريق الباحة/العقيق (القديم) في منتصف المدينة الجامعية. وتحتوي المدينة الجامعية لجامعة الباحة على مجمعي كليات للطلاب والطالبات بالإضافة إلى مدينة طبية متكاملة ومبنى إدارة الجامعة الرئيسي ومباني العمادات المساندة ومدرج احتفالات ومكتبة مركزية ومركز وسائل تعليمية وسكن لأعضاء هيئة التدريس ونادي أعضاء هيئة التدريس وقاعة الولائم الرئيسية وسكن للطلاب والطالبات وإسكان للأطباء وهيئة التمريض ومدينة رياضية بالإضافة لمجمع مدارس للبنين وآخر للبنات ومنطقة إسكان ومجمع خدمات. ونظرا لصغر مساحة المدينة الجامعية تم تخصيص أرض إضافية شرق وغرب المدينة الجامعية. وبلغت المساحة الإجمالية بعد الزيادة (6258062) م2. وخصصت الأرض شرق الجامعة للمدينة الطبية, على أن يستفاد من مساحة المستشفى وكلية الطب في الجزء القديم في توسعة الإسكان.
وأوضح مدير الجامعة الدكتور سعد محمد الحريقي أنه تم إنجاز عدد من مشروعات الجامعة كمبنى كلية المجتمع، الذي يشتمل على فصول دراسية ومسرح ومكاتب أعضاء هيئة تدريس ومصاعد، على مساحة قدرها 33000 م2 وبقيمة قدرها حوالي مئة مليون ريال. وقد بلغت نسبة الإنجاز 100 %، وإنشاء كلية العلوم التي تشتمل على فصول دراسية ومعامل ومسرح ومكاتب أعضاء هيئة تدريس ومصاعد، وذلك على مساحة قدرها 33000 م2 وبقيمة حوالي مئة مليون ريال، وقد بلغت نسبة الإنجاز 100 %. وأضاف أنه تم تجهيز الموقع العام (المرحلة الأولى) في الجهة الشمالية، ويشتمل على أعمال قطع وردم وتسوية، وإنشاء شبكة الطرق، وتسوية أماكن الكليات، وتجهيز مواقف السيارات، وإنشاء البوابات والسور المحيط بالمدينة الجامعية على مساحة إجمالية 2.750.000 م2، وقد بلغت نسبة الإنجاز 100 %، كما بلغت تكاليف المشروع أكثر من 149 مليون ريال.
وأشار إلى أن مباني الخدمات المساندة قد انتهى العمل منها، وتشمل مبنى الإدارة، ومبنى كلية الطب المؤقت، وأن المبنى الإداري مساحته 1100 م2، ومبنى كلية الطب المؤقت مساحته 2000م2، وبقيمة قدرها أكثر من 32 مليون ريال، وقد بلغت نسبة الإنجاز 100 %. وقال إن هناك مشروعات تحت التنفيذ كالمرحلة الثانية من الموقع العام بالجهة الجنوبية، وتشتمل على أعمال قطع وردم وتسوية، وأعمال حوائط استنادية، وأعمال مساندة لكليتي العلوم والمجتمع وتشمل أعمال تسوية بين مباني الكليات وربط المبنيين بدرج مع الموقع العام، وشبكة تغذية المياه وشبكة مكافحة الحريق والصرف الصحي لكليتي العلوم والمجتمع، وقد بلغت نسبة الإنجاز 80 %، وبلغت قيمة المشروع 179 مليون ريال، كذلك إنشاء مبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية، ويشتمل على مبنى مكون من ثلاثة أدوار على مساحة قدرها 45000 م2 وبقيمة حوالي 105 ملايين ريال، وقد بلغت نسبة الإنجاز 40 %، وإنشاء مبنى كلية الهندسة، ويشتمل مشروعها على مبنى مكون من ثلاثة أدوار على مساحة قدرها 75000 م2 وبقيمة أكثر من 104 ملايين ريال. وقد بلغت نسبة الإنجاز 25 %، إضافة إلى مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس، ويتكون المشروع من أربعة عمائر نموذج (A) نظام (شقة/ دور) بارتفاع خمسة أدوار، وكذلك تسع عمائر نموذج (B) نظام (شقتين/ دور) بارتفاع خمسة أدوار لكل عمارة، ومجموعة من الفلل عددها مئة فيلا كل واحدة منها تتكون من دورين وملحق، وقد بلغت قيمة المشروع قرابة 400 مليون ريال، وبلغت نسبة الإنجاز تقريبا 40 %، وكذلك إسكان الطلاب العزاب وهو عبارة عن مبنى مكون من خمسة أدوار بمساحة إجمالية قدرها 18.500م2 وبتكلفة قدرها 103 ملايين ريال، ومن المتوقع أن يستوعب حوالي 550 طالبا، وبلغت نسبة الإنجاز30 %.
وبيّن أن مبنى إدارة الجامعة والعمادات المساندة يتكون من بدروم أرضي بمساحة 2000 م2، ويحتوي على مواقف للسيارات ومستودعات حفظ وغرف الكهرباء ودور أرضي بمساحة 10.545م2، وأربعة أدوار متكررة مساحة كل منها تقريباً 10.000 م2 تضم الشؤون المالية والإدارية والإدارات المرتبطة بها، وعمادة القبول والتسجيل ومكاتب لإدارة شؤون الطلاب، فيما يحتوي الدور الرابع على مكتب مدير الجامعة، ومكاتب وكلاء الجامعة، وقاعة للمؤتمرات وكبار الزائرين، وتكلفة المشروع 149 مليون ريال وبلغت نسبة الإنجاز 10 %.
وأكد الحريقي أن مشروع إنشاء المدينة الجامعية لجامعة الباحة يسير حسب ما خطط له وتمت الاستفادة من مشاريع المرحلة الأولى مع بداية العام الدراسي 1431 /1432ه والتي تم الانتهاء منها بنسبة 100% . وتشمل أعمال الموقع العام إنشاء مبنى كلية العلوم وكلية المجتمع وكذلك مبنى الخدمات المساندة الذي تم تجهيزه للاستفادة منه مؤقتا كمبنى لكلية الطب وجار العمل حاليا لاستكمال مشاريع المرحلة الثانية وتشمل مشروع إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية الهندسة ومبنى إدارة الجامعة والعمادات المساندة ومشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس وإسكان الطلاب ومشروع الموقع العام والبنية التحتية.
وفيما يلي تفصيل لجميع مشاريع المدينة الجامعية:
أولاً: المشاريع المنتهية (تم استلامها)
إنشاء كلية المجتمع: ويشمل فصولا دراسية ومسرحا ومكاتب أعضاء هيئة تدريس ومصاعد، على مساحة قدرها (33000 م2) وبقيمة قدرها (حوالي 100 مليون ريال). وقد بلغت نسبة الإنجاز (100%).
إنشاء كلية العلوم: ويشمل فصولا دراسية ومعامل ومسرحا ومكاتب أعضاء هيئة تدريس ومصاعد، على مساحة قدرها (33000 م2) وبقيمة قدرها (حوالي 100 مليون ريال). وقد بلغت نسبة الإنجاز (100%).
الموقع العام: المرحلة الأولى – الجهة الشمالية وتشتمل على أعمال قطع وردم وتسوية وإنشاء شبكة الطرق وتسوية أماكن الكليات وتجهيز مواقف السيارات وإنشاء البوابات والسور المحيط بالمدينة الجامعية على مساحة إجمالية (2.750.000 م2)، وقد بلغت نسبة الإنجاز 100% كما بلغت تكاليف المشروع (149.885.000) ريال.
مباني الخدمات المساندة: ويشمل مبنى الإدارة ومبنى كلية الطب المؤقت وكل مبنى مكون من دورين على مساحة قدرها (المبنى الإداري 1100 م2 + مبنى كلية الطب المؤقت 2000م2) وبقيمة قدرها (32.640.570 ريالا)، وقد بلغت نسبة الإنجاز (100%).
ثانياًً: المشاريع الجاري تنفيذها:
الموقع العام: المرحلة الثانية – الجهة الجنوبية وتشتمل على أعمال قطع وردم وتسوية لمشاريع المرحلة الثانية، أعمال حوائط استنادية، أعمال مساندة لكليتي العلوم والمجتمع وتشمل أعمال تسوية بين مباني الكليات وربط المبنيين بدرج مع الموقع العام، وشبكة تغذية المياه وشبكة مكافحة الحريق والصرف الصحي لكليتي العلوم والمجتمع، وقد بلغت نسبة الإنجاز 80%وبلغت قيمة المشروع (179.687.534) ريالا.
إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية: ويشتمل تنفيذ مبنى مكون من ثلاثة أدوار على مساحة قدرها (45000 م2) وبقيمة (104.997.497 ريالا) وقد بلغت نسبة الإنجاز 40%.
إنشاء كلية الهندسة: ويشمل المشروع تنفيذ مبنى مكون من ثلاثة أدوار على مساحة قدرها (75000 م2) وبقيمة (104.997.497 ريالا)، وقد بلغت نسبة الإنجاز 25%.
إسكان أعضاء هيئة التدريس: ويتكون المشروع من أربعة عمائر نموذج (A) نظام (شقة/دور) بارتفاع خمسة أدوار وكذلك تسع عمائر نموذج (B) نظام (شقتين/دور) بارتفاع خمسة أدوار لكل عمارة ومجموعة من الفلل عددها (100) فيلا كل واحدة منها تتكون من دورين وملحق، وقد بلغت قيمة المشروع (398.788.170 ريالا) وبلغت نسبة الإنجاز تقريبا 40%.
إسكان الطلاب العزاب: عبارة عن إنشاء مبنى مكون من خمسة أدوار بمساحة إجمالية قدرها (18.500م2) وبتكلفة قدرها (103.069.411 ريالا) ومن المتوقع أن يكفي لإسكان حوالي (550 طالبا) وبلغت نسبة الإنجاز 30%.
إنشاء مبنى إدارة الجامعة والعمادات المساندة: يتكون المشروع من بدروم أرضي بمساحة (2000م2) يحتوي على مواقف للسيارات ومستودعات حفظ وغرف الكهرباء ودور أرضي بمساحة (10.545م2) وأربعة أدوار متكررة مساحة كل منها تقريباً (10.000م2) تضم الشؤون المالية والإدارية والإدارات المرتبطة بها وعمادة القبول والتسجيل ومكاتب لإدارة شؤون الطلاب فيما يحتوي الدور الرابع على مكتب معالي مدير الجامعة ومكاتب وكلاء الجامعة وقاعة للمؤتمرات وكبار الزائرين، وتكلفة المشروع(149.000.000ريال) وبلغت نسبة الإنجاز 10%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.