نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسبب الأمطار.. حوادث غرق وانقطاع للكهرباء ومحاصرة قرى في بعض المناطق
تشكيل لجان لحصر الأضرار وأخرى للتصدي للأوبئة
نشر في الوطن يوم 11 - 04 - 2012

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على بعض المناطق خلال الأيام الماضية في وفاة عدد من الأشخاص غرقاً ، فيما عزلت قرى، وشُكلت لجان لحصر الأضرار وأخرى للتصدي للأوبئة التي قد تنتج عن التجمعات المائية التي خلفتها الأمطار، كما انقطع التيار الكهربائي عن بعض القرى والمراكز الصحية.
ففي عسير، لقي شاب " 16 عاما" حتفه غرقا، أول من أمس، في شاطئ الخسعة التابع لمركز القحمة، فيما أنقذت فرق البحث التابعة لحرس الحدود شقيقه من الغرق.
وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود في منطقة عسير العقيد عبدالله بن أحمد الحمراني ل"الوطن" أمس، أن فرق البحث نقلت الغريق الأول إلى المستشفى لتلقي العلاج وحالته في تحسن مستمر، فيما عثر على جثة شقيقه في وقت لاحق.
وفي محافظة ظهران الجنوب، لقي مواطن "65 عاماً، حتفه أول من أمس، عقب أن جرف سيارته من نوع شاص سيل وادي الملحة شمال المحافظة، كما حاصرت السيول قرية الصفا لأكثر من 24 ساعة.
وأوضح الناطق للدفاع المدني بعسير المقدم أحمد عواض ل"الوطن" أمس, أن فرق الإنقاذ التابعة لمدني ظهران الجنوب تمكنت من إنقاذ شخصين جرفتهما السيول في موقعين مختلفين من وادي العرين، الأول مزارع آسيوي وجرى نقله إلى مستشفى ظهران الجنوب العام وحالته مستقره، والآخر شاب سعودي "18عاما" تم إنقاذه بعد أن احتجزته السيول لأكثر من ساعتين في جزيرة وسط الوادي. كما تسببت الأمطار في انقطاع الكهرباء لأكثر من 6 ساعات عن قرى الغيل والطلحة.
انهيارات صخرية
وفي محافظة بلقرن، تواصل هطول الأمطار مساءَ أول من أمس، وتسبب في انهيارات صخرية واحتجازات، إضافة لانقطاع الكهرباء، فيما توفي أمس مواطن في حادث بمركز البشائر التابع للمحافظة، وذلك بعد انزلاق سيارته على رمال وأحجار تراكمت إثر السيول على طريق الطائف – أبها، وباشر الدفاع المدني بالبشائر الحادث، ونظم مع الشرطة حركة السير للعابرين.
من جهة أخرى، عثرت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني بالمجاردة قبل فجر أمس، على الطفل محمد جابر الشهري الذي جرفته سيول أول من أمس، في قرية بني زهير.
وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة عسير بالنيابة المقدم أحمد آل عواض، أنه تم العثور على الطفل عند الساعة الثانية فجراً بعد عمليات بحث مستمرة في الوادي.
إلى ذلك، خرج الرقيب عائض بن محمد الأحمري أحد أفراد مركز الدفاع المدني ببللحمر من مستشفى بللسمر العام بعد أن تم علاجه من جراء الإصابات التي تعرض لها أثناء تأديته عملا رسميا في شرق بللحمر أول من أمس، حيث انحرفت السيارة التي كان يستقلها هو وزميله الرقيب أحمد سعيد الأحمري الذي كان يرافقه في نفس المهمة، والذي تم تحويله إلى مستشفى النماص العام.
تشققات الطرق
وفي محافظة تثليث، أوضح المحافظ محمد مشحن الغثيم ل"الوطن" أمس، أن الأمطار التي هطلت على المحافظة والمراكز التابعه لها تسببت في انقطاع وتكسر وتشققات بعض الطرق، مشيراً إلى أن أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، وجه مدير فرع الطرق والنقل بمنطقة عسير المنهدس علي آل مسفر بالوقوف على كل الأضرار.
وفي مركز تنومة، ألحقت الأمطار التي شهدها المركز الأيام الماضية، أضرارا في الطرق، وأصبحت قرية منصبة في عزلة بعد أن جرفت السيول الطرق الموصلة لها، في ظل غياب الصيانة للطريق وتعثر مشروع طريق تنومة - منصبة, وناشد الأهالي الجهات المعنية، بإيجاد حل لهم في تزويدهم بالمؤن والدواء خاصة إذا استمر تساقط الأمطار .
وأوضح رئيس مركز تنومة عبدالرحمن الهزاني ل"الوطن" أمس، أنه خاطب مدير عام النقل بمنطقة عسير عن الأضرار التي لحقت ببعض الطرق بسبب هطول الأمطار كما طلب تقريرا مفصلا من مديرالدفاع المدني في تنومة الرائد علي سعد الشهري، عن قرية منصبة بصفة عاجلة.
وفي محافظة النماص، عاشت قرية آل طارق وبعض قرى وادي آل زيدان، مساء أول من أمس، في ظلام دامس وطرق محاصرة بالسيول وأسر محتجزة وأغنام تموت وآبار تهدم، وخيم الحزن والخوف عليهم، وطالبوا بتدخل سريع لفتح الطرق وتحقيق مطالبهم، مؤكدين أن لهم مطالب في بلدية النماص منذ عدة أشهر لم يتم تنفيذها من حيث الطرق وتصريف الأمطار عن منازلهم.
ووجه محافظ النماص محمد النايف أمس، بتشكيل لجان لحصر الأضرار التي حدثت نتيجة للأمطار الغزيرة والمصحوبة بكميات كبيرة من البرد التي شهدتها المحافظة الأيام الماضية، فيما تواصل إدارة الدفاع المدني والبلدية وإدارة الطرق والهلال الأحمر والدوريات الأمنية متابعة الطرق والأودية بشكل مستمر .
وأنقذ الدفاع المدني أسرة من الموت بينهم 3 أطفال بعد أن جرفت السيول سيارتهم، فيما أرسل مدير التربية والتعليم الدكتور ظافر بن حبيب، سيارات نقل من إدارة التربية والتعليم لنقل أسرة متضررة في قرية آل طارق وإيوائهم في وحدات سكنية.
إلى ذلك، طلبت لجنة الاستعداد المبكر والتصدي للأوبئة في محافظة بيشة، بلدية المحافظة بمضاعفة عمليات الرش خلال الفترة القادمة للتصدي لما ستشهده المحافظة من تكوّن مستنقعات مائية نتيجة الأمطار التي شهدتها المحافظة هذه الأيام. جاء ذلك في اجتماع اللجنة الذي عقد أمس، برئاسة مدير إدارة الطب الوقائي بصحة بيشة مشبب الأسمري.
جازان ونجران
وفي منطقة جازان، انتشلت فرقة من الدفاع المدني بمحافظة الريث، أمس جثة لفتاة إفريقية لقيت حتفها غرقا بوادي لجب الذي شهد في اليومين الماضيين تدفق السيول الجارفة به بعد هطول الأمطار الغزيرة على منطقة جازان. وذكر مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان العميد حسن القفيلي ل"الوطن" أمس، أن حالة الغرق نجمت عن عبور الفتاة من مخالفات نظام الإقامة لمجرى الوادي والسيل يتدفق به.
وفي منطقة نجران، جرفت سيول أودية حبونا، مساءَ أول من أمس، وافدا مجهول الهوية وسيارة شابين سعوديين بعد محاولتهما عبور طريق نجران – الضيقة، حيث أضطرا للركوب فوق سيارتهما والاستغاثة بمن حولهما قبل أن تسحب مياه السيول أحدهما، واستمرت محاولة إنقاذهما نحو أربع ساعات، رصدت "الوطن" جهود ثلاثة شبان متطوعين كان لهم دور كبير في انتشال المحتجزين اللذين نقلا إلى مستشفى الملك خالد بنجران بعد تعرضهما لإصابات مختلفة.أوضح ذلك الناطق الإعلامي المكلف لمديرية الدفاع المدني بنجران النقيب ماجد الزهراني ل"الوطن" أمس. وحاصرت السيول لليوم السادس على التوالي قرية القرن شمال مدينة نجران، وعزلت السكان عن القرى والمحافظات المجاورة، وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن المشتركين منذ أول من أمس.
من جهته، أوضح مدير عام الكهرباء بنجران المهندس سالم بالحارث ل"الوطن" أمس، أن الكهرباء انقطعت عن القرية بالكامل، حيث إن السيول لا تزال تمثل خطورة على سالكي الطريق وإن هناك فرقة متواجدة في أقرب نقطة من القرية استعدادا للذهاب إليها في حالة تحسن الطريق ومن ثم إيصال التيار الكهربائي لجميع المشتركين. فيما، قال الناطق الإعلامي لصحة نجران خالد آل بلابل، إنه تم إيصال التيار الكهربائي للمركز الصحي بالقرية من خلال تشغيل الماطور الكهربائي الذي يعمل دون انقطاع.
إلى ذلك، شكلت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران أمس لجنة للوقوف على مواقع بعض المدارس وتقييم مدى خطورة المباني المدرسية التي أحاطت بها مياه السيول .
وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة ناصر بن سليمان المنيع، أنه تم تكليف اللجنة بتقديم دراسة كاملة عن تلك المدارس التي يوجد بها خطورة على بعض المباني والتي تم تنفيذها سابقا على أراضٍ خصصت من قبل أمانة المنطقة لوزارة التربية والتعليم وعددها سبع مدارس.
منازل آيلة للسقوط
وفي المنطقة الشرقية، شرعت أمانة المنطقة في حصر وإزالة المنازل "الآيلة للسقوط" في الأحياء السكنية بمدينة الدمام ، وتمت حتى الآن إزالة 140 منزلاً آيلاً للسقوط في وسط مدينة الدمام ، منها 120 منزلاً أزيلت من قبل البلدية ، فيما أزال ملاك 20 منزلاً منازلهم دون الرجوع إلى بلدية وسط الدمام.
وأكد مدير العلاقات العامة بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان ل" الوطن" أن بلدية وسط الدمام أزالت 120 منزلاً من أصل 140 منزلاً في منطقة وسط الدمام وحدها . وطلبت من أصحاب تلك المنازل الآيلة للسقوط مراجعة البلديات لإنهاء إجراءاتها ، وفي حال عدم مراجعتها ،سوف يتم هدم تلك المباني وتحتسب تكلفة الهدم وإزالة الأنقاض على أصحابها.
عزل مركز
وفي محافظة تربة، تسبب هطول الأمطار المتواصل على المحافظة في عزل أهالي مركز القوامة لليوم الثاني على التوالي بعد جريان الأودية المحيطة بالمركز من جميع الاتجاهات، ورفع منسوب المياه في سدي وادي تربة ووادي كرا.
وأوضح المتحدث الإعلامي بمدرية الدفاع المدني بمكة المكرمة المقدم سعيد سرحان ل"الوطن، أن فرقا من الدفاع المدني أنقذت أمس عائلة حاصرتها السيول داخل سيارتهم أثناء تنزههم في هجرة الغرابة، حيث قطعت سيول الأودية المحيطة بهم طريق الرجعة.
وأشار إلى أن إدارة الدفاع المدني تواصل عمليات الإنقاذ منذ سبعة أيام لمواطنين احتجزوا بسبب الأمطار المتواصلة، مشيرا إلى أنه تم إنقاذ ست عائلات غاصت سياراتهم في الأرض أثناء تنزههم في الأمطار.
وفي مدينة العيص، تواصل هطول الأمطار الشديدة والمتوسطة لليوم الثالث على التوالي على المدينة والقرى والهجر التابعة لها مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه بعدد من الأودية والشعاب، فيما استنفرت فرق الدفاع المدني في العيص والقرى المجاورة تحسبا لأي طاريء.
إخلاء 16 شخصا ببيشة وردوم ومحايل جوا
أخلت طائرتا الأمن في منطقة عسير أمس 16 شخصا في وادي ردوم وبيشة ومحايل، إثر محاصرة مياه السيول لهم. وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني في المنطقة المقدم أحمد آل عواض عسيري ل"الوطن" أمس، أنه تم إخلاء عائلة تتكون من سبعة أشخاص في وداي ردوم "جنوب أبها" أثناء محاصرة السيول لمركبتهم، ونقلهم إلى موقع آمن فضلا عن تقديم الخدمات اللازمة لهم، فيما نقلت الطائرة ذاتها مسنا حاصرته مياه الأمطار في محايل.
وأشار آل عواض، إلى أن طائرة أخرى أخلت ثمانية من العمالة في محافظة بيشة، داهمتهم السيول في وادي بيشة ولم يتعرضوا لأذى، مبيناً أنه جرى إعادة فتح بعض الطرق في محافظة ظهران الجنوب، وبعض المناطق شرق عسير، في حين لم يسجل مركز القيادة والسيطرة التابع للدفاع المدني أمس أي حوادث تتعلق بالأمطار.
شارك في التغطية: محمد مانع، عوض فرحان، سعد آل عمار، محمد آل عمر، أحمد الأحمري، مسعود آل معيض، سعيد الشهري، حسن عامر، علي آل بخيتان، مهدي السروري، علي حفول، خالد آل فاضل،مسفر العصيمي، فيصل البقمي، مخلد الحافظي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.