خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطاردة مشروعة مثلث مطالب حفر الباطن .. قاعدته "الخدمات" ورأسه "المنح"
وضوح الإجراءات وسرعة إنجاز المعاملات يتصدران مطالب مراجعي الإدارات الحكومية
نشر في الوطن يوم 03 - 01 - 2012

حدد أهالي محافظة حفر الباطن مطالبهم في صورة مثلث، قاعدته تحسين الخدمات البلدية, وتكثيف أعمال النظافة، ورأسه توزيع أراضي المنح بعد مضي أكثر من خمس سنوات على صدور قرار التوزيع، دون أن يدخل حيز التطبيق. وأكدوا ضرورة سرعة الإنجاز ووضوح الإجراءات في المعاملات بالدوائر الحكومية.
وفي هذا الصدد، قال المواطن فهد العنزي إنهم ينتظرون منذ أكثر من خمس سنوات توزيع منح الأراضي على محدودي الدخل، رغم وجود مساحات شاسعة وأراض عديدة بحفر الباطن، مؤكدا أن هذه المنح سوف تخدم الأهالي في بناء وحدات سكنية خاصة في ظل ارتفاع الأراضي والعقارات بالمحافظة.
وأشار المواطن عبدالله المطيري إلى الحاجة لتنفيذ مشاريع خدمية للمواطنين، ومنها تزيين مداخل المحافظة, وتكثيف النظافة الميدانية، وزيادة المسطحات الخضراء، وسرعة إنهاء مشروع تصريف السيول.
السفلتة والنظافة
أما المواطن على الدبلان فأشار إلى جانبا آخر من معاناة الأهالي، مؤكدا أن حي النايفية بحفر الباطن يعاني من عدم السفلتة بمخطط 146، مبينا أن الأهالي يعانون من الغبار والأتربة نظرا لكثرة الحركة والازدحام السكاني. وأضاف أن هناك بعض المخططات جرت سفلتتها وهي شبه خالية من السكان بالقرب من حي النايفية.
وطالب المواطن مساعد العنزي البلدية بتكثيف أعمال النظافة يوميا سواء في الأحياء أو الشوارع العامة المليئة بالأتربة والمخلفات، مشددا على ضرورة وجود شركات لأعمال النظافة اليومية بالمحافظة.
وفي ذات السياق، انتقد المواطن محمد بن مساعد الحربي ضعف المراقبة اليومية على المحلات والمطاعم. مشيرا إلى أن هناك مطاعم اكتشفت، وهي تقدم أغناما هزيلة، والبعض الآخر يقدم وجبات تسببت في تسمم أكثر من 40 شخصا.
هموم الدوائر الحكومية
إلى ذلك, تصدرت سرعة الإنجاز ووضوح الإجراءات قائمة مطالب أهالي حفر الباطن التي وضعوها على طاولة المسؤولين عن الدوائر الحكومية بالمحافظة, معبرين عن ضيقهم من تعدد الإجراءات، وبطء إنهاء المعاملات في كثير من الدوائر.
وفي هذا الجانب، يقول المواطن عبد المجيد العتيبي: أتمنى تطوير مكتب العمل بحفر الباطن وتنظيمه. وأضاف أن الداخل للمكتب يستشعر وجود فوضى, وعدم وضوح للإجراءات؛ حيث يصطدم المراجع بالطلبات المتكررة والإضافات الكثيرة على المعاملات، التي يرغب في إنجازها, مما يوجد حالة من الغموض لا يفهمها المراجع.
ويرى المواطن علي المساعد أنه رغم أن غالبية الإدارات الحكومية تتجه نحو تقصير إنجاز المعاملات, إلا أن مكتب العمل بحفر الباطن لا يزال يسير بخطوات بطيئة في هذا الاتجاه, موضحا أن الآلة المخصصة لأرقام المراجعين داخل الصالة معطلة، ولا يوجد تنظيم واضح بداخلها بحيث يستطيع المراجع أن يجد دورا منتظما يختصر الوقت والجهد. ويتمنى المساعد أن يرى صالة مكتب العمل بمظهر متطور، تضم آلة توزيع أرقام، وشاشات كاونتر تنظم المراجعين وتضمن خدمة جيدة لهم.
من جانبه، قال المواطن سعد العنزي: لا يزال مبنى الجوازات الحالي بحفر الباطن بعيدا عن التطور الذي تعيشه بلادنا, مشيرا إلى أنه قديم ومتهالك, ويعيش المراجع بداخله دوامة طويلة متنقلا من هنا إلى هناك لإنهاء معاملته, إضافة إلى أن صالة سفر السعوديين عبارة عن غرفة صغيرة جدا لا تزيد على 4 أمتار مربعة.
وعن هموم مراجعي الضمان الاجتماعي بحفر الباطن, تقول المواطنة أم محمد: أتطلع لافتتاح قسم نسائي تقدم فيه الخدمات من قبل موظفات, ويكون مفتوحا على مدار الأسبوع بدلا من التقسيمات الحالية لأيام الأسبوع, بحيث تكون هناك أيام خاصة للرجال، وأخرى للنساء، ويترك للمراجع حرية اختيار اليوم الذي يستطيع الحضور فيه.
ويرى المواطن حمود الظفيري أن أهم مطلب هو تسهيل معاملات المراجعين، بإيجاد تنسيق بين الضمان الاجتماعي والشئون الصحية لوضع لجنة طبية تمنح التقارير الطبية لمن يعانون أمراضا عقلية أو مرض "متلازمة داون" والذين يتوجب عليهم قطع أكثر من 100 كلم للحصول على التقارير الطبية من اللجنة المختصة بمستشفى الأمل بالدمام، مشيرا إلى أن الكثير من المرضى ومستحقي مساعدات الضمان لا يستطيعون السفر لظروفهم المرضية وسوء حالتهم المادية.
اعتراف بالتقصير
إلى ذلك، قال عضو المجلس البلدي للدورة السابقة والدورة الحالية عقاب السويط ل "الوطن" إن النظافة سيئة بحفر الباطن، وأن هناك مشاريع بلدية متعثرة وبعض الأحياء لم تشملها السفلتة. وأكد أن المجلس الحالي سوف يدرس جميع الأمور التي تخص البلدية والمواطنين من خلال تحديد العديد من اللجان الرقابية، للوقوف على احتياجات المواطنين والعمل على تنفيذها.
وأضاف أن المجلس البلدي رفع خطابات ضد المقاول المسؤول عن أعمال النظافة بالمحافظة، لتطبيق العقوبات بحقه. واقترح المجلس البلدي توزيع نظافة حفر الباطن على أكثر من مقاول.
وأكد عضو المجلس البلدي بحفر الباطن ناصر غثيث المطيري ل "الوطن" أن المجلس لن يسكت على حقوق المواطنين وسيدرسها ويتابعها مع إدارات البلدية. مشيرا الى أن هناك لجانا سوف توزع على أعضاء المجلس البلدي لتحديد أعمال أعضاء المجلس البلدي.
رفع النفايات وخطط للطوارئ
وقريبا مما سبق، قال رئيس بلدية محافظة حفر الباطن محمد بن حمود الشايع ل "الوطن" إن البلدية حريصة على تلبية احتياجات ومطالبات المواطنين، موضحا أنها متمثلة في إدارة النظافة والأسواق وإدارة المراقبة وتنسيق المشاريع رفعت نحو 18 ألفا و288 طنا من النفايات المتنوعة خلال الشهر الماضي, وجرى ردمها بطريقة الردم الصحي. كما رفعت كمية من الأنقاض ومخلفات البناء مجهولة المصدر ناتجة عن تهاون بعض أصحاب القلابات، وأصحاب المباني أثناء عمليات الترميم بلغت نحو 16 ألف متر مكعب, وطبقت البلدية العقوبة المقررة على المخالفين.
وعن خطة البلدية لتصريف المياه, أشار الشايع إلى أن البلدية بدأت في وقت مبكر من هذا العام، وقبل موسم الأمطار، بإعداد خطط الطوارئ والبرامج اللازمة والتي تنطلق من ملاحظات وخبرات المواسم السابقة، كما اتخت كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة، ووضعت جميع مرافقها وأجهزتها في حالة استعداد تام لمواجهة أي حالات طارئة عند سقوط الأمطار، بالتنسيق مع الإدارات المعنية بالمحافظة.
وأضاف أن هناك شبكة كبيرة لتصريف مياه الأمطار والسيول بالمدينة ، تحظى بمتابعة دائمة أجهزة البلدية للتأكد من كفاءتها في تصريف مياه الأمطار، وإجراء الصيانة اللازمة للقنوات السطحية من خلال خطة الطوارئ التي تتكون من 14 فرقة , كما أمنت البلدية العمالة والمعدات تحسباً لهطول الأمطار في أي وقت خلال الموسم، وجرى تشكيل فرق تضم الكوادر الفنية المدربة لتفقد كافة السواتر الترابية والعقوم التي انشئت على كامل الجهة الغربية والشمالية، لتحويل السيول إلى خارج المحافظة باتجاه الشمال، حيث جرت توسعة القناة الترابية شمال شرق المدينة بطول 5 كلم، وعمق 2-3 متر, وتنظيف مجاري السيول، لضمان استمرارية سريان المياه بمجرى الوادي.
وأوضح الشايع, أن سفلتة الأحياء تجري وفق خطة تنفذ من خلال برنامج زمني على عدة سنوات شاملة كافة الأحياء حسب ما يجري اعتماده من مشاريع. وتنفذ البلدية حاليا عددا من أعمال السفلتة بالطرق القائمة في المدينة، حيث جرى إعادة رصف عدد كبير من الشوارع بطبقة أسفلتية جديدة.
وقال الشايع إن هناك جملة من المشاريع التنموية بالمحافظة جار تنفيذها استكمالا لأعمال التطوير والتأهيل للخدمات والشوارع في المحافظة لتحقيق التنمية بجميع عناصرها في المحافظة, وخلق بيئة عمرانية ومستوى خدمات أفضل، واشتملت على مشاريع تطوير البنية التحتية كالسفلتة والأرصفة والإنارة، ومشاريع تحسين وتجميل المداخل. ومن هذه المشاريع : مشروع تطوير الأحياء القائمة مرحلة ثانية بقيمة 9 ملايين و879 ألف ريال، وينتهي في 23/9/1433, ومشروع سفلتة طرق للأمانة والبلديات بقيمة 29 مليونا و281 ألف ريال وينتهي في 1/12/1433.
وبخصوص تأخر منح الأراضي, أكد الشايع أنه جرى رفع المخططات لمقام الوزارة، وبانتظار الموافقة على اعتمادها. وسوف يكون الإعلان عن توزيع هذه الدفعات في وقته.
حفر الباطن.. عاصمة الربيع
حفر الباطن "عاصمة الربيع" إحدى المحافظات العشر التابعة لإمارة المنطقة الشرقية والتي تضم: الإحساء، الجبيل، القطيف، الخبر، الخفجي، رأس تنورة، بقيق، النعيرية، قرية العليا.
• بدأت نشأة حفر الباطن كاستراحة لقوافل الحجاج والتجارة للقادمين من والى العراق للتزود بالمياه حول آبار المياه التي عرفت واشتهرت بآبار أبي موسى الأشعري الذي أمر بحفرها.
• الموقع: تقع محافظة حفر الباطن شمال شرق المملكة في وادي منخفض لهضبة الصمان عند التقاء وادي الباطن مع وادي فليج، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 210 متر على خط طول ( 58 ̊- 45 ̊ ) شرقاً ، وخط عرض ( 25 ̊- 28 ̊ ) شمالاً ، وتبعد عن العاصمة الرياض بحوالي 500 كيلو متر.
• ملتقى طريقين دوليين, الأول يمتد من الرياض والمنطقة الوسطى إلى حفر الباطن ومنها إلى الكويت, والثاني طريق الشمال ودول مجلس التعاون الخليجي مروراً بحفر الباطن بمحاذاة خط التابلاين إلى الأردن ومصر وسوريا ولبنان ومنها إلى تركيا ثم إلى اوروبا.
• يتبع مدينة حفر الباطن أكثر من 36 قرية وهجرة.
• المساحة: تبلغ مساحة حفر الباطن 144 كيلومتر مربع.
• المناخ في حفر الباطن قاري صحراوي تتفاوت فيه درجات الحرارة تفاوتا كبيرا بين الليل والنهار وكذلك بين فصول السنة. وتكثر العواصف الرملية في أواخر فصل الربيع وفي فصل الخريف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.