أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتماد عقبة مزدوجة لربط عسير بجازان
تبدأ من طريق الملك عبدالله وتنتهي في بيش بطول 135 كلم
نشر في الوطن يوم 08 - 05 - 2011

زف وزير النقل، الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، قبيل مغادرته مقر صحيفة الوطن الأربعاء الماضي، البشرى لأهالي عسير باعتماد عقبة جديدة تربط منطقتي جازان وعسير، مكتفيا في حديث مقتضب ل"الوطن" أنها ستشكل نقلة نوعية في مسيرة خدمات الطرق والنقل في المنطقة على اعتبار أنها ستنفذ بمواصفات عالية.
وأوضح مدير عام فرع وزارة النقل في منطقة عسير، المهندس علي بن سعيد مسفر في تصريح ل"الوطن" أن طريق العقبة الجديد سيبدأ من طريق الملك عبدالله الرابط بين أبها ومحافظة أحد رفيدة، وسينتهي في محافظة بيش بمنطقة جازان بطول يتجاوز 135 كيلومترا، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع بشكل مزدوج وباتساع مناسب وأنفاق ذات تصميم وجودة عالميين ويستوعب أنواع وسائل النقل كافة من شاحنات وغيرها.
وأضاف مسفر: أن المشروع الجديد من شأنه التخفيف على عقبة ضلع والعمل على تنويع طرق التنقل، منوها بالجهود المبذولة من لدن أمير عسير، الأمير فيصل بن خالد الذي تابع المشروع لحظة بلحظة منذ بدء دراسته وحتى اعتماده، والاهتمام من قبل وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري.
ولفت مسفر إلى أن مشروع العقبة الجديدة لن يثني الفرع عن تطوير بقية العقبات الأخرى في المنطقة ومن أبرزها عقبتا شعار وضلع، إذ أقرت الوزارة أخيرا مشروعا لازدواج جزء كبير من طريق عقبة ضلع يبدأ من جسر رجال ألمع "المنطقة الإدارية الفاصلة بين عسير وجازان" وحتى النفق الأول، فيما تجري دراسات تصميمية لتنفيذ مشروع مزدوج مماثل يبدأ من محافظة محايل عسير، وحتى أسفل عقبة شعار، لافتا إلى أن تلك الخطوة ستكون بمثابة نواة لاستكمال ازدواج طريق العقبتين من خلال خطة مرحلية.
وأشار مسفر إلى أن الوزارة اعتمدت مشروعا لصيانة وتهوية الأنفاق بعقبات عسير، إضافة إلى إيصال التيار الكهربائي لها واستكمال تنفيذ أكثر من 39 مشروعا للطرق في محافظات ومراكز المنطقة كافة.
من جهته أكد المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بمنطقة عسير، عبدالله مطاعن أن تطوير البنية التحتية للمنطقة مطلب مهم لتحقيق أهداف وبرامج السياحة، مشيرا إلى أن مشروع ربط عسير بجازان من خلال عقبة جديدة سيسهم في تنمية السياحة المستدامة على مدار العام، والتي يحرص على تفعيلها أمير منطقة عسير، مضيفا: أن الطرق تعد من المشاريع الأساسية التي تدعم السياحة، في حين أكد أن الحاجة ماسة لمثل تلك المشاريع للربط بين بيئات عسير المختلفة سواء كانت ساحلية أو جبلية أو صحراوية.
إلى ذلك اعتبر رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في أبها، المهندس عبدالله المطبي، أن مشروع العقبة الجديد سيحقق مزيدا من النمو الاقتصادي من خلال نقل السلع والمنتجات من جازان إلى عسير والعكس، إضافة إلى ما سيوفره من توفير فرص استثمارية على امتداد الطريق.
ويرى عدد من أهالي عسير، ومنهم فائز الشهري، ومحمد بن ثامر القحطاني، وأحمد الألمعي أن الطريق الجديد في حال تنفيذه سينهي معاناة المواطنين من عقبة ضلع لمدة تجاوزت ربع قرن وما صاحبها من انهيارات وسيول مدمرة وحوادث قاتلة راح ضحيتها العديد من الأنفس، مطالبين في الوقت نفسه بسرعة إنجاز المشروع عطفا على أهميته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.