الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنادرية يطرح قضايا الهوية والأمن السيبراني ويعلي صوت الشعر
نشر في الوطن يوم 20 - 12 - 2018

يحرص المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» على إثراء الحراك الثقافي المحلي والخليجي والعربي كل عام بعدد الندوات والأمسيات التي يشارك فيها ثلة من المثقفين من المملكة ومن مختلف دول العالم، لمناقشة مواضيع ثقافية وسياسية واجتماعية وأدبية تواكب الأحداث والتطورات المحلية والعالمية.
ويتميز البرنامج الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 33» بتنوع ندواته وأمسياته؟
مكرمون وامرأة
تبدأ أولى الفعاليات الثقافية المصاحبة للمهرجان هذا العام غدا بقاعة الملك فيصل بفندق الإنتركونتيننتال في الرياض بندوتين، الأولى تتحدث عن الشخصيات المكرمة هذا العام، والثانية عن (المرأة في رؤية المملكة 2030)، يشارك فيها نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية الدكتورة تماضر الرماح، بورقة عمل (جهود وزارة العمل في تأهيل المرأة وتمكين المرأة)، وعضو مجلس الشورى عضو اتحاد البرلمانات العالمية الدكتورة هدى الحليسي بورقة عمل عنوانها (المرأة السعودية والاتفاقات الدولية)، وتشارك في الندوة مديرة الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة الدكتورة هند آل الشيخ بورقة عمل (المرأة وسوق العمل - الفرص والمجالات التدريبية)، والمدير التنفيذي للموارد البشرية في شركة أرامكو بورقة عمل (جهود أرامكو في تأهيل وتمكين المرأة)، وتدير الجلسة عضو مجلس الشورى الدكتورة فوزية أبا الخيل. وتقام بعد غد بنفس المكان ندوة (العلاقات السعودية الإندونيسية.. الآفاق والتطلعات)، يشارك فيها السفير السعودي لدى إندونيسيا الدكتور أسامة الشعيبي، وسيتحدث عن (عمق العلاقات السعودية الإندونيسية وتطويرها)، والسفير الإندونيسي لدى المملكة أغوس مفتوح أبي جبريل وسيتحدث عن (العلاقات السعودية الإندونيسية)، كما سيتحدث كل من أستاذ الاقتصاد في معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية الدكتور رجا المرزوقي، والخبير الاقتصادي بادانغ ويكاكسونو من إندونيسيا عن (آفاق العلاقات الاقتصادية وتطويرها)، ويديرها مدير معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية الدكتور عبدالله السلامة.
وفي قاعة المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، ستقام بعد غد أمسية شعرية بمشاركة الشاعر الكويتي راجح الحميداني، والشاعر الإماراتي راشد الرميثي، والشاعر راشد النفيعي، والشاعر البحريني خالد الخالدي، ويقدمها الإعلامي محمد العنزي، إضافة إلى مشاركة المنشد فهد بن فصلا.

القدس وتجديد الخطاب الديني
وتقام الإثنين 24 ديسمبر الجاري ندوة (القدس مفتاح السلام للصراع العربي الإسرائيلي)، يشارك فيها مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين بورقة (لماذا القدس مفتاح السلام؟)، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود الدكتور غالب الخالدي من الأردن بورقة (العرب والقضية الفلسطينية)، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود وعضو مجلس الشورى الدكتور إبراهيم النحاس بورقة (السعودية والقضية الفلسطينية)، وعميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية بالجامعة الأردنية الدكتور محمد قطاطشة بورقة (الأردن مستقبل القضية الفلسطينية في ظل الوضع الراهن)، ويديرها أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود عضو مجلس الشورى الدكتور صالح الخثلان.
تليها ندوة (تجديد الخطاب الديني) ويشارك فيها الرئيس العام لشؤون الحرمين الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، ومفتي موريتانيا الشيخ أحمد ولد المرابط ويتحدث عن (الخطاب الشرعي.. النقد والتجديد)، كما سيشارك عضو هيئة كبار العلماء المستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور سعد الشثري بورقة عمل (الفكر الإرهابي ومقوماته في الدول العربية)، ويديرها نائب وزير الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري.
وتقام في قاعة المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية أمسية شعرية بمشاركة الشاعر خلف العنزي، والإماراتي محمد المنهالي، والكويتي عبدالله الهاجري، والمنشد محمد العيافي، ويقدمها الإعلامي مشعل الفوازي، وأمسية من الشعر الفصيح في الدمام بمشاركة الشاعر والكاتب عبدالإله جدع، والشاعر التشادي الدكتور حسب الله مهدي فضله، والشاعرة والكاتبة الهنوف محمد، ورئيس النادي الأدبي بالشرقية محمد بودي، والشاعرة أديم الأنصاري.
إحياء التراث
تعقد الأربعاء 26 ديسمبر الجاري ندوة بعنوان (المملكة وإحياء التراث المادي وغير المادي)، بمشاركة المستشار في الديوان الملكي، الدكتور فهد السماري، يتحدث خلالها عن (جهود المملكة في المحافظة على التراث المادي)، وأستاذ الأدب والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور حمد الدخيل عن (المخطوطات العربية في العالم.. إيطاليا- فرنسا- بريطانيا- أميركا)، كما سيتحدث أستاذ الأدب ومحقق ومدقق المخطوطات الدكتور فيصل الحفيان من مصر عن (المخطوطات العربية في العالم العربي)، وأستاذ النقد والأدب بجامعة الملك سعود الدكتور عمر السيف عن (آليات حفظ التراث غير المادي)، والمفكر والمؤرخ والكاتب المتخصص في تحقيق المخطوطات من العراق الدكتور بشار عواد معروف وسيتناول (تأثير الحروب في تسريب التراث المخطوط)، ويديرها سلطان البازعي.
أمن وهوية
وستقام الثلاثاء 25 ديسمبر الجاري بالرياض ندوة (الأمن السيبراني في المملكة) بمشاركة مدير إدارة البحوث بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الأمير عبدالله بن خالد بن سعود آل سعود، وسيتحدث عن (المخاطر الأمنية لفضاءات التقنية والإنترنت)، كما سيتحدث عن (الأمن السيبراني) نائب محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني لبناء القدرات الدكتور وليد الصالح، ومدير الإدارة العامة للأبحاث والاستشارات بمركز المعلومات الوطني المهندس عبدالله الغنام بورقة (الهوية والمواطنة الرقمية)، ويديرها فهد المليكي.
تليها ندوة (الدبلوماسية السعودية والاستقرار الإقليمي والعربي والدولي) يشارك فيها وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار مدني بورقة (إستراتيجية السياسة الخارجية السعودية)، والمستشار في الديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله الربيعة وسيتناول (البعد الإنساني في الدبلوماسية السعودية)، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين بورقة عمل (الدبلوماسية السعودية والبعد الإسلامي)، والمندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي وسيتحدث عن (الدبلوماسية السعودية والبعد الدولي)، ووزير الخارجية اليمني خالد اليماني وسيتحدث عن (اليمن في الدبلوماسية السعودية)، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى الدكتور زهير الحارثي بورقة (الدبلوماسية السعودية والبعد العربي)، ويديرها السفير الدكتور عبدالرحمن الجديع.
كما تقام أمسية شعرية بمشاركة الشعراء، عيضة السفياني، ناصر القرني، زايد الرويس، والشاعر الإماراتي خليفة الكعبي، والمنشد عبدالسلام الشهراني، ويقدمها يوسف السليس. كما تقام أمسية (شعر فصيح) في النادي الأدبي بالرياض بمشاركة الشعراء الإماراتي حبيب الصايغ، والعماني سعيد الصقلاوي، والكاتبة والشاعرة الجزائرية سمية محنش، والليبي خليفة أحواس، والتونسي صلاح الدين الحمادي، والسعودية عبدالرحمن الجاسر.

تجاذبات فكرية
وتقام ندوة بعنوان (الهوية الوطنية في زمن التجاذب والتحولات الفكرية)، يشارك فيها أستاذ النقد والنظرية في قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الغذامي بورقة عمل عنوانها (المواطنة الواقع والمعايش والعالم الافتراضي)، ومدير عام برنامج وطني الإمارات ضرار بالهول الفلاسي بورقة عمل تتناول (تأكيد الهوية الوطنية وترسيخها وكيف يكون عامل بناء الدولة)، وأستاذ فلسفة الأديان والمذاهب المعاصرة رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت بورقة عمل تتحدث عن (سمات المواطنة وترسيخها وكيف يكون عامل بناء الدولة)، كما سيشارك أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت الدكتور عايد المناع بورقة عمل (المواطنة والأمن الوطني)، والموجه الأول في وزارة الأوقاف الكويتية والمحاضر في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت الدكتور عثمان بن محمد الخميس وسيتناول (التحصين الثقافي للشباب وتعزيز ثقافة المواطنة والانتماء)، وتقام الندوة بإدارة أستاذ الإعلام والاتصال الثقافي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالرحمن المطيري.
تليها ندوة (إيران والأمن الإقليمي) يشارك فيها رئيس المركز الدولي للدراسات الإيرانية الدكتور محمد السلمي بورقة عمل عنوانها (إيران والأمن الإقليمي العربي)، والأكاديمي والباحث في الشؤون الإيرانية الدكتور سلطان النعيمي من الإمارات بورقة عمل (إيران والأمن الإقليمي الخليجي)، والكاتب والباحث رئيس المرصد الدولي لتوثيق وملاحقة جرائم إيران من دولة الجزائر أنور مالك بورقة عمل (الإستراتيجية الإيرانية في زعزعة الأمن الإقليمي)، ويديرها رئيس مركز الخليج للأبحاث الدكتور عبدالعزيز بن عثمان بن صقر.

صناعة الخوف
وفي ال14 من يناير المقبل تقام في جامعة الملك سعود ندوة بعنوان (الإعلام وصناعة الخوف والتوحش)، يشارك فيها المتخصص في الإعلام الرقمي، عضو مجلس الشورى الدكتور فايز الشهري بورقة عمل (البعد الأمني في تداعيات الإعلام وصناعة الخوف)، وسيتحدث أستاذ الإعلام المشارك في جامعة الملك سعود الدكتور فهد الطياش في ورقته عن (متلازمة العالم المتوحش في الإعلام العربي)، كما تشارك أستاذ الإعلام بقسم الإعلام بجامعة الملك سعود الدكتورة نوف بنت عبداللطيف الحزامي بورقة عمل (مشاركة الجماهيرية في تعزيز ثقافة الخوف والتوحش)، ويديرها رئيس قسم الإعلام بجامعة الملك سعود الدكتور علي العنزي. وفي ال15 من يناير المقبل تقام ندوة (الفكر الإسلامي وقضايا التواصل الحضاري) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بمشاركة عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء الشيخ الدكتور محمد العقيل، ورئيس برنامج التبادل المعرفي بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبدالله اللحيدان، وأستاذ اللغة والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد القسومي.
صوت الشعر
وتقام أمسية شعرية للشعراء مانع بن شلحاط، عكاش الذيابي، عبدالرحمن الشهراني، وسعيد القحطاني، ويديرها الإعلامي سعد الشمراني.
وتقام أمسية شعرية (شعر فصيح) بالنادي الأدبي الثقافي بنجران بمشاركة الشاعر والكاتب هاشم الجحدلي، والشاعر والكاتب الفلسطيني مراد السوداني، والشاعر والكاتب الإماراتي طلال الجنيبي، والشاعر والكاتب الليبي عبدالجليل الساعدي، والشاعر حسن الزهراني وبنجران سعيد آل مرضمة، والشاعر والكاتب الكويتي رجا القحطاني.
وفي 27 ديسمبر الجاري تقام أمسية شعرية ثانية (شعر فصيح) تشارك فيها الشاعرة عيدة الجهني، ولولوة الدوسري، والشاعرة الإماراتية زينب البلوشي، والشاعرة البحرينية سبيكة الشحي، وتديرها الإعلامية فوز عوض.
وفي النادي الأدبي الثقافي بجدة تقام أمسية شعرية يشارك فيها الشاعر والكاتب الموريتاني أحمد بن عبدالقادر، والشاعرة والكاتبة زينب غاصب، والشاعر والكاتب سعد الغريبي، والشاعر والكاتب سعد القرني، وعضو مجلس النادي الأدبي بجدة عبدالرحمن بن رجاء الله السلمي، والشاعر والكاتب عبدالمحسن يوسف، ورئيس اتحاد الكتاب والأدباء المصريين علاء عبدالهادي.
وفي ال30 منه تقام أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء، حامد بن سمحة القحطاني، سعود العواجي، محمد غازي التوم، والمنشد عبدالله الحلافي، ويديرها الإعلامي بكر الهذال.
كما تقام في ال31 منه أمسية شعرية للشعراء: مهدي بن عبار العنزي، نمر الهجلة، محمد بن دايل، ومستور الذويبي، ويقدمها الإعلامي جازي العايد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.