"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموت يهدد غابات الباحة والأهالي يطالبون الزراعة بالتدخل
العامري: سيتم استنبات أكثر من 20 ألف شتلة لنبات العرعر
نشر في الوطن يوم 19 - 12 - 2010

أبدى عدد من مواطني منطقة الباحة استياءهم من الغياب الكامل لدور فرع وزارة الزراعة بالمنطقة، الأمر الذي جعل الكثير من المشاكل الزراعية تتفاقم، كإغلاق محطة الأبحاث الزراعية الوحيدة بالمنطقة، وتوقف مشتل المندق، وغياب الدور الفاعل لمشتل بلجرشي والعقيق. كما شكوا من وقوف الفرع عاجزا عن إنقاذ غابات العرعر التي انتشر فيها ما يسمى بالموت القمي، دون أن يكون للفرع أي دور في هذا الشأن مما يهدد غابات المنطقة بالزوال والتصحر.
وفي هذا الصدد، قال محمد عبدالله الغامدي: هناك الكثير من المشاكل الزراعية في المنطقة لم نجد لها حلا من فرع وزارة الزراعة، فأشجار الغابات لاسيما العرعر مهددة بالانقراض بفعل انتشار الموت القمي بينها، وهذا يلاحظ بشكل مخيف في الغابات التي على جانبي طريق جنوب بلجرشي، وفي الغابات التي تحاذي الطريق العام شرق وادي فيق.
وأضاف: كان على الفرع بذل كل الجهود ورفع التقارير بصفة دائمة للوزارة لدراسة هذه الظاهرة وإيجاد حل لها كتدابير علاجية مثل تقليم أفرع أشجار العرعر حتى تتجدد، كما يفعل مع أشجار السدر وغيرها، حيث إن الكثير من المواطنين يقومون بذلك مما يجعل أشجار السدر تجود وتزهو لاسيما تلك التي تعيش بين مزارعهم.
وتساءل عبدالله أحمد الغامدي عن الإجراءات التي اتخذها فرع الزراعة بالمنطقة حيال بعض الشركات التي تفتح الطرق في السراة وتهامة، وهل تمت مساءلتها عن إزالة أشجار السدر والأثب المعمر، حيث إنها تفتح طرقا بعرض 40 متراً، لتنفيذ طريق زراعي بعرض 7 أمتار كالذي حصل في وادي مليل السياحي.
فيما يقول عبدالرزاق الزهراني: في المندق توقف مشروع مشاتل المندق التابع لفرع الوزارة دون أن تولي الإدارة اهتمامها بذلك، مضيفاً، أن الزراعة لم تقم بدورها في تشجيع المزارعين سواء في تسهيل مهام زراعتهم بتوفير معدات للمزارعين أو في منحهم قروضا تشجعهم على الاهتمام بالزراعة.
بدوره أشار عبدالرحمن البكيري، إلى أن هناك خطرا يهدد الغابات في المنطقة، وهو تهدم المدرجات الزراعية الأمر الذي سيؤدي إلى انجراف التربة وبالتالي انقضاء الغابات والغطاء النباتي. وقال: كان من الواجب على الزراعة دراسة هذه الظاهرة والعمل على إيجاد حل لها كإعادة بنائها أو نحو ذلك، لافتاً إلى أن هناك تعديا على مواقع تنمية الغابات دون أن توقف مثل هذه الأعمال.
من جهته، رد رئيس قسم الغابات بفرع وزارة الزراعة بمنطقة الباحة صالح العامري، على أسئلة المواطنين قائلا:
بالنسبة للموت القمي لأشجار الغابات في المنطقة فتعد هذه الظاهرة من الظواهر التي تقلق الوزارة ليس في الباحة فقط بل على مستوى المنطقة الجنوبية بكاملها حيث تنتشر ظاهرة الموت القمي للعرعر.
وأضاف أن العديد من اللجان المتخصصة في هذا الشأن وعلى مستوى تعاوني مع بعض الدول كاليابان وغيرها قامت بدراسة هذه الظاهرة ورصد العوامل المناخية والتأثيرات البيئية على بعض المناطق المتدهورة، ووقفوا على الوضع بالمنطقة، كما زارالمنطقة استشاريون من الوزارة لنفس الغرض لكن دون أن نرى نتائج لأعمال هذه اللجان. وأضاف: في سبيل دعم الغابات المتدهورة فإن مشتل بلجرشي بصدد القيام بمشروع استنبات أكثر من 20 ألف شتلة لنبات العرعر وذلك تمهيدا لإعادة تأهيل الغابات وزيادة رقعتها وعمل برنامج الإدارة المستدامة لها.
وعن محطة الأبحاث، قال: كانت هناك محطة واحدة للأبحاث في المنطقة ولكن أغلقت من قبل الوزارة.
أما ما يتعلق بالمشاتل فلدى الفرع ثلاثة مشاتل، أولها في بلجرشي وهو خاص بزراعة وشتل العرعر، ومشتل العقيق وهو مختص بأشجار الفاكهة. بينما ظل مشتل المندق متوقفا لأنه لم يتقدم أحد عندما طرح للمناقصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.