جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحديث الرقمي يسقط جدة سهوا من روزنامة المعارض العربية والدولية
نشر في الوطن يوم 06 - 07 - 2017

أسقط التحديث الإلكتروني لموقع اتحاد الناشرين العرب، معرض جدة للكتاب من روزنامة معارضه العربية والدولية، ما أحدث إرباكا وأثار لغطا بين الناشرين العرب. رئيس لجنة المعارض المحلية والدولية باتحاد الناشرين العرب الدكتور المعالج، أوضح ل«الوطن»، بأن عدم «التحديث» أسقط سهوا معرض جدة الدولي للكتاب، موضحا أن اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الذي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت في 20 مايو الماضي، اعتمد بالغالبية معرض جدة للكتاب، في روزنامة معارضه العربية والدولية.
تحقيق الشروط
أكد رئيس لجنة المعارض المحلية والدولية، أن الجهة المنظمة الجديدة لمعرض جدة، أبدت مرونة كبيرة وحسن نية في التعاطي مع شروط اتحاد الناشرين العرب السابقة، محققة 70% من الشروط، وأهمها: استبدال التأشيرات التجارية بأخرى حكومية (مجانية)، وخصم يتراوح ما بين 10% - 15% من قيمة إيجار المتر المربع (البالغة 200 دولار ما يعادل 750 ريالا) يطبق فقط على الناشرين المنضوين تحت عباءة الاتحاد.
وظلت أسعار الإيجار هي المشكلة الأساسية بين اتحاد الناشرين العرب والجهة المنظمة سابقا، وعلق المعالج أن الاتحاد قرر مراجعة شاملة لهذا القرار تحديدا الذي تمسك به خلال «المفاوضات السابقة»، ذاكرا بأن هناك العديد من المعارض لا زالت متمسكة بإيجار ال200 دولار، كمعرض الرياض الدولي للكتاب، ومعارض عربية أخرى، لذا تجاوزنا النقاش عن هذا الشرط، على حد قوله، مشيرا إلى مطالب لدى اتحاد الناشرين العرب بأن لا يتجاوز سعر إيجار المتر المربع في جميع المعارض العربية 110 دولارات، إلا أن ذلك لم يكن إلزاميا بالنسبة للمعارض، وإنما مجرد توصية طرحت من قبل الناشرين العرب.
البُعد الاقتصادي
حيال تمسك الاتحاد بالشروط السابقة كإيجاد مقر دائم للمعرض بدلا من الخيمة الحالية، بين الدكتور المعالج بأنهم «غضو الطرف عن هذا المطلب»، طالما أن الجهات المنظمة هيأت المكان بالمرافق الصحية المختلفة، وتنظيم عملية دخول وخروج الزائرين والمشاركين.
إلا أن الملفت في قرار تراجع اتحاد الناشرين العرب عن إلزامية تحقيق شروطه، الذي يعود - بحسب المعالج- إلى عوامل «اقتصادية صرفة»، في ظل تراجع سوق النشر في المنطقة العربية، واعتبار معرض جدة للكتاب نافذة مالية ربحية عالية بالنسبة للناشرين المشاركين.
شروط الاتحاد السابقة
مقر دائم بدلا من الخيمة الرئيسية
استبدال التأشيرات التجارية بالحكومية
110 دولارات بدلا من 200 دولار
نتائج المفاوضات الجديدة
السماح بالخيمة مع إيجاد المرافق
تأشيرات حكومية للناشرين
خصم 15% لأعضاء الاتحاد
توزيع فعاليات المعرض بما يضمن توزيع الحركة في المعرض
الدعاية، إذ سيحظى المعرض القادم بحملة إعلانية قوية
تخصيص ممرات دخول سريعة للعارضين
إدخال العارضين قبل ساعة من افتتاح المعرض
توفير خدمات الإنترنت والاتصالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.