"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتحاد الناشرين العرب يتجه لمقاطعة معارض بسبب الأسعار
نشر في الوطن يوم 07 - 12 - 2016

بعد الجدل الذي دار حول كلفة تأجير مساحات معارض الكتب العربية، وخصوصا معرض جدة للكتاب الذي تنطلق فعالياته الأسبوع المقبل، يستعد اتحاد الناشرين العرب لتحديد إجراءات جديدة تخص أسعار تأجير المتر المربع للناشرين في كل معرض. وكشف رئيس لجنة المعارض المحلية والدولية باتحاد الناشرين العرب الدكتور محمد المعالج ل"الوطن"، عن عقد جلسة استثنائية عامة، على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب يناير المقبل، لحسم قرار يلزم معارض الكتب بتحديد كلفة التأجير ب 110 دولارات (412 ريالا) للمتر المربع. المعالج وهو رئيس اتحاد الناشرين التونسيين، أكد أن الجلسة الاستثنائية، التي سيحضرها الناشرون العرب، ستقر التسعير الموحد، وهو ما سيضع إدارات المعارض العربية الدولية وغير الدولية، أمام خيارين، إما الالتزام أو المقاطعة.
زيادة الدخل
أكد المعالج في سياق حديثه ل"الوطن" أن التسعيرات الحالية لمعارض الكتب، خضعت لمزيد من التدقيق من قبل اتحاد الناشرين العرب، حيث وجد الاتحاد أن الأسعار الحالية تعتبر "مبالغ فيها" إلى حد كبير، موضحاً أن التسعير الموحدة سيدعم حركة الناشرين العرب، ويزيد من مدخولاتهم المالية.
وتعود حيثيات التسعير الموحدة، بعد طرحها كتوصية - غير ملزمة- إلى مؤتمر اتحاد الناشرين العرب "مستقبل وتحديات معارض الكتب العربية"، الذي عقد بمكتبة الإسكندرية في أوائل سبتمبر المقبل، بحضور مديري المعارض وخبراء صناعة النشر وتسويق الكتب.
لا جديد في جدة
اختصر رئيس لجنة المعارض الدولية بالاتحاد، الحديث عن "دولية معرض جدة للكتاب"، بالقول "لا جديد" في الأمر، وحجته أن القائمين عليه لم يلتزموا بتطبيق أهم البنود، والمرتبطة بخفض كلفة تأجير المساحات عن ال 200 دولار (750 ريالا).
إلا أنه اعتبر في المقابل أن إحلال إدارة معرض جدة للكتاب، التأشيرات الحكومية بدلاً من التجارية، "خطوة جيدة وموفقة".
ورغم سحب صفة الدولية من النسخة المقبلة حتى الآن إلا أن موقع المعرض الرسمي الإلكتروني ما زال يحمل صفة "دولي"، بعكس موقع اتحاد الناشرين الذي يعتبره "معرضاً محلياً".
ارتباك التأشيرات
الأمر الملفت في سياق تتبع تطورات معرض كتاب جدة، ظهور إشكالية جديدة طرحها الناشرون المشاركون عبر صفحة "خدمات الناشرين العرب" على وسيط التواصل الاجتماعي "فيسبوك" التي تضم 800 ناشر، من بروز مشكلة وارتباك في توزيع التأشيرات عليهم.
ووفقاً لمنشور نشر على الحساب، كتب أحد الناشرين المصريين المشاركين في معرض جدة، أنه حصل على رقم التأشيرة الحكومية الصادرة من وزارة الثقافة والإعلام بالرياض، إلا أنه تفاجأ بوجود أسماء بعض زملائه معه في نفس التأشيرة.
ولم يكتفِ الناشر محمد مفيد، بل وضع صورة الكشف على حساب خدمات الناشرين العرب، طالباً من زملائه التأكد من الأسماء المرفقة، وسرعة الاتصال به، إلى أن تأتيهم الموافقة النهائية.
عدد من الناشرين المشاركين في بعض الدول أكدوا ل "الوطن"، حدوث ارتباك معهم أيضاً في تسلم تأشيرات حكومية ليست لهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.